باب جواز التخلل بكل عود، وكراهته بعود الريحان، والرمان، والقصب، والخوص، والاس، والطرفاء، دون ما سواها.
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الاطعمة والاشربة » أبواب آداب المائدة » باب جواز التخلل بكل عود، وكراهته بعود الريحان، والرمان، والقصب، والخوص، والاس، والطرفاء، دون ما سواها.

30959. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن ابراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن ابراهيم بن عبد الحميد، عن أبي الحسن (عليه السلام)، قال: لا تخللوا بعود الريحان، ولا بقضيب الرمان، فانهما يهيجان عرق الجذام.
ورواه الصدوق في (العلل) عن أبيه، عن سعد، عن محمد بن عيسى، عن درست، عن ابراهيم بن عبد الحميد مثله (1).

المصادر

الكافي 6: 377 | 7، المحاسن: 564 | ذيل 966.

الهوامش

1- علل الشرائع: 533 | 1.

30960. 

قائمة المحتويات وعنه، عن محمد بن عيسى، عن يونس بن عبد الرحمن، عمن ذكره عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: من تخلل بالقصب لم تقض له حاجة ستة أيام.

المصادر

الكافي: 6: 377 | 8، المحاسن: 564 | 968.

30961. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: نهى رسول الله (صلى الله عليه وآله) ان يتخلل بالقصب والريحان.

المصادر

الكافي 6: 377 | 9، المحاسن: 564 | 967.

30962. 

قائمة المحتويات وعن عدة من اصحابنا، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن محمد بن عيسى، عن الدهقان، عن درست، عن عبد الله بن سنان، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: كان النبي (صلى الله عليه وآله) يتخلل بكل ما اصاب وما خلا الخوص والقصب.

المصادر

الكافي 6: 377 | 10 المحاسن: 564 | 965.

30963. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن أحمد، عن بعض من رواه، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: نهى رسول الله (صلى الله عليه وآله) عن التخلل بالرمان، والآس، والقصب، وقال: انهن يحركن عرق الاكلة.

المصادر

الكافي 6: 377 | 11 المحاسن: 564 | 969.

30964. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين في (الامالي) عن محمد بن الحسن، عن الصفار، عن محمد بن عيسى، عن الدهقان، عن درست، عن عبد الله بن سنان، قال: قال الصادق (عليه السلام) لا تخللوا بعود الريحان، ولا بقضيب الرمان، فإنهما يهيجان عرق الجذام.
وفي (الخصال) عن أبيه، عن سعد، عن محمد بن عيسى مثله. (1).
ورواه البرقي في (المحاسن) عن محمد بن عيسى (2). والذي قبله عن بعض من رواه. والذي قبلهما عن محمد بن عيسى. والاول عن محمد ابن عيسى، عن الدهقان، عن ابراهيم بن عبد الحميد. والثاني عن محمد ابن عيسى والثالث عن النوفلي مثله.

المصادر

امالي الصدوق: 320 | 2، علل الشرائع: 533 | 1.

الهوامش

1- الخصال: 63 | 94.
2- المحاسن: 564 | 966.

30965. 

قائمة المحتويات الحسن الطبرسي في (مكارم الاخلاق) نقلا من (روضة الواعظين) عن علي (عليه السلام)، قال: التخلل بالطرفاء يورث الفقر.

المصادر

مكارم الاخلاق: 152.