باب ان المتمتع يقطع التلبية اذا شاهد بيوت مكة، أو حين يدخل بيوتها، أو حين يدخل الحرم، واستحباب كثرة ذكر الله
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الحج » أبواب الإحرام » باب ان المتمتع يقطع التلبية اذا شاهد بيوت مكة، أو حين يدخل بيوتها، أو حين يدخل الحرم، واستحباب كثرة ذكر الله

16581. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، وعن محمد بن إسماعيل، عن الفضل بن شاذان جميعا، عن صفوان بن يحيى وابن أبي عمير (1)، عن معاوية بن عمار قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): إذا دخلت مكة وأنت متمتع فنظرت إلى بيوت مكة فاقطع التلبية، وحد بيوت مكة التي كانت قبل اليوم عقبة المدنيين، فإن الناس قد أحدثوا بمكة ما لم يكن، فاقطع التلبية، وعليك بالتكبير والتهليل والتحميد والثناء على الله عزّ وجّل بما استطعت.
ورواه الشيخ بإسناده عن موسى بن القاسم، عن إبراهيم بن أبي سمال (2)، عن معاوية بن عمار نحوه (3).

المصادر

الكافي 4: 399 | 1، وأورد قطعة منه في الحديث 4 من الباب 44، وذيله في الحديث 1 من الباب 45 من هذه الأبواب.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: وصفوان.
2- في التهذيبين: إبراهيم بن أبي سماك.
3- التهذيب 5: 94 | 309، والاستبصار 2: 176 | 583.

16582. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حماد، عن الحلبي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: المتمتع إذا نظر إلى بيوت مكة قطع التلبية.

المصادر

الكافي 4: 399 | 3، والتهذيب 5: 94 | 307، والاستبصار 2: 176 | 581.

16583. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن جميل، عن أبان بن تغلب قال: كنت مع أبي جعفر (عليه السلام) في ناحية من المسجد (1) وقوم يلبون حول الكعبة، فقال: أترى هؤلاء الذين يلبون؟ والله لأصواتهم أبغض إلى الله من أصوات الحمير.

المصادر

الكافي 4: 540 | 2، ولم نعثر عليه في التهذيب.

الهوامش

1- في المصدر: المسجد الحرام.

16584. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى (1)، عن أحمد بن محمد، عن ابن أبي نصر (2)، عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام) أنه سئل عن المتمتع متى يقطع التلبية؟ قال: إذا نظر إلى عراش مكة (3)، عقبة ذي طوى قلت: بيوت مكة؟ قال: نعم.

المصادر

الكافي 4: 399 | 4، والتهذيب 5: 94 | 310، والاستبصار 2: 176 | 584.

الهوامش

1- «عن محمد بن يحيى»: ليس في التهذيب، وفي الاستبصار: عدة من أصحابنا.
2- في نسخة: أحمد بن محمد بن أبي نصر (هامش المخطوط).
3- في الكافي والتهذيب: أعرش مكة.

16585. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن إسماعيل، عن حنان بن سدير، عن أبيه قال: قال أبوجعفر وأبو عبدالله (عليهما السلام): إذا رأيت أبيات مكة فاقطع التلبية.
محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (1)، وكذا الحديثان اللذان قبله.

المصادر

الكافي 4: 399 | 2.

الهوامش

1- التهذيب 5: 94 | 308، والاستبصار 2: 176 | 582.

16586. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن موسى بن القاسم، عن عبد الرحمن، عن عبدالله بن مسكان (1)، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: سألته عن تلبية المتمتع متى يقطعها؟ قال: إذا رأيت بيوت مكة (2).

المصادر

التهذيب 5: 182 | 609.

الهوامش

1- في نسخة: عبدالله بن سنان (هامش المخطوط)...
2- في المصدر زيادة: ويقطع التلبية للحج عند زوال الشمس يوم عرفة. ويقطع تلبية العمرة المبتولة حين تقع أخفاف الإبل في الحرم.

16587. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن فضالة، عن أبان، عن زرارة، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: سألته أين يمسك المتمتع عن التلبية؟ فقال: اذا دخل البيوت بيوت مكة لا بيوت الأبطح.

المصادر

التهذيب 5: 468 | 1638.

16588. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن محمد بن عيسى، عن محمد بن عبد الحميد، عن أبي خالد مولى علي بن يقطين قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) (1) عمن أحرم من حوالي مكة من الجعرانة والشجرة، من أين يقطع التلبية؟ قال: يقطع التلبية عند عروش مكة، وعروش مكة ذي طوى.

المصادر

التهذيب 5: 94 | 311.

الهوامش

1- في المصدر: أبا الحسن (عليه السلام).

16589. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن سعد بن عبدالله، عن موسى بن الحسن، عن محمد بن عبد الحميد، عن أبي جميلة المفضل بن صالح، عن زيد الشحام، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: سألته عن تلبية المتعة متى تقطع؟ قال: حين يدخل الحرام.

المصادر

التهذيب 5: 95 | 312، والاستبصار 2: 177 | 585.