باب وجوب عدول المتمتع إلى الافراد مع الاضطرار خاصة كضيق الوقت، وحصول الحيض وسقوط الهدي مع العدول
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الحج » أبواب اقسام الحج » باب وجوب عدول المتمتع إلى الافراد مع الاضطرار خاصة كضيق الوقت، وحصول الحيض وسقوط الهدي مع العدول

14845. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده عن سعد بن عبد الله، عن الحسن بن علي بن عبد الله، عن علي بن مهزيار، عن فضالة بن أيوب، عن رفاعة بن موسى، عن أبان بن تغلب، عن أبي عبد الله (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: اضمر في نفسك المتعة، فإن أدركت متمتعا وإلا كنت حاجا.

المصادر

التهذيب 5: 86 | 286: والاستبصار 2: 172 | 568، وأورده بتمامه في الحديث 4 من الباب 21 من أبواب الاحرام.

14846. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن الحسين بن سعيد، عن صفوان بن يحيى وابن أبي عمير، وفضالة، عن جميل بن دراج قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن المرأة الحائض إذا قدمت مكة يوم التروية؟ قال: تمضي كما هي إلى عرفات فتجعلها حجة، ثم تقيم حتى تطهر فتخرج إلى التنعيم فتحرم فتجعلها عمرة، قال ابن أبي عمير: كما صنعت عائشة.
ورواه الصدوق بإسناده عن جميل مثله إلى قوله: فتجعلها عمرة (1).

المصادر

التهذيب 5: 390 | 1363.

الهوامش

1- الفقيه 2: 240 | 1146.

14847. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن موسى بن القاسم، عن ابن أبي عمير، عن حماد، عن الحلبي، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: ليس على النساء حلق وعليهن التقصير ثم يهللن بالحج يوم التروية، وكانت عمرة وحجة، فإن اعتللن كن على حجهن ولم يضررن بحجهن.

المصادر

التهذيب 5: 390 | 1364، وأورد نحوه في الحديث 3 من الباب 8 من أبواب الحلق والتقصير.

14848. 

قائمة المحتويات قال الشيخ: وقد روى أصحابنا وغيرهم، أن المتمتع إذا فاتته عمرة المتعة اعتمر بعد الحج، وهو الذي أمر به رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عائشة.
قال: وقال أبو عبد الله (عليه السلام): قد جعل الله ذلك فرجا للناس.

المصادر

والتهذيب 5: 438 | 1522.

14849. 

قائمة المحتويات وقالوا: قال أبو عبد الله (عليه السلام): المتمتع إذا فاتته عمرة المتعة أقام إلى هلال المحرم واعتمر، فاجزأت عنه مكان عمرة المتعة.

المصادر

التهذيب 5: 438 | ذيل الحديث 1522.

14850. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن ابن أبي عمير، عن حماد، عن الحلبي قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن رجل أهل بالحج والعمرة جميعا، ثم قدم مكة والناس بعرفات فخشي إن هو طاف وسعى بين الصفا والمروة أن يفوته الموقف، قال: يدع العمرة، فإذا أتم حجه صنع كما صنعت عائشة ولا هدي عليه.

المصادر

التهذيب 5: 174 | 584، والاستبصار 2: 250 | 879.

14851. 

قائمة المحتويات وعنه، عن الحسن بن محبوب، عن علي بن رئاب، عن زرارة قال: سألت أبا جعفر (عليه السلام) عن الرجل يكون في يوم عرفة، وبينه وبين مكة ثلاثة أميال وهو متمتع بالعمرة إلى الحج؟ فقال: يقطع التلبية تلبية المتعة، ويهل بالحج بالتلبية إذا صلى الفجر ويمضي إلى عرفات فيقف مع الناس ويقضي جميع المناسك ويقيم بمكة حتى يعتمر عمرة المحرم ولا شيء عليه.

المصادر

التهذيب 5: 174 | 585، والاستبصار 2: 250 | 880.

14852. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن موسى بن القاسم، عن محمد بن سهل، عن زكريا بن آدم (1) قال: سألت أبا الحسن (عليه السلام) عن المتمتع إذا دخل يوم عرفة؟ قال: لا متعة له، يجعلها عمرة مفردة.

المصادر

التهذيب 5: 173 | 579، والاستبصار 2: 249 | 874.

الهوامش

1- في الاستبصار: زكريا بن عمران.

14853. 

قائمة المحتويات وعنه، عن محمد بن سهل، عن أبيه، عن إسحاق بن عبد الله، عن أبي الحسن (عليه السلام) قال: المتمتع إذا قدم ليلة عرفة فليس له متعة، يجعلها حجة مفردة، وإنما المتعة إلى يوم التروية.

المصادر

التهذيب 5: 173 | 580، والاستبصار 2: 249 | 875.

14854. 

قائمة المحتويات وعنه، عن محمد بن سهل، عن أبيه، عن موسى بن عبد الله قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن المتمتع يقدم مكة ليلة عرفة؟ قال: لا متعة له، يجعلها حجة مفردة ويطوف بالبيت، ويسعى بين الصفا والمروة، ويخرج إلى منى ولا هدي عليه، وإنما الهدي على المتمتع.

المصادر

التهذيب 5: 173 | 581، والاستبصار 2: 249 | 876.

14855. 

قائمة المحتويات وعنه، عن صفوان بن يحيى، عن عبد الرحمن بن أعين، عن علي بن يقطين قال: سألت أبا الحسن موسى (عليه السلام) عن الرجل والمرأة يتمتعان بالعمرة إلى الحج ثم يدخلان مكة يوم عرفة، كيف يصنعان؟ قال: يجعلانها حجة مفردة، وحد المتعة إلى يوم التروية.

المصادر

التهذيب 5: 173 | 582، والاستبصار 2: 249 | 877.

14856. 

قائمة المحتويات وعنه، عن محمد بن عذافر، عن عمر بن يزيد، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إذا قدمت مكة يوم التروية وقد غربت الشمس، فليس لك متعة، امض كما أنت بحجك.

المصادر

التهذيب 5: 173 | 583، والاستبصار 2: 249 | 878.

14857. 

قائمة المحتويات وعنه، عن ابن جبلة، عن إسحاق بن عمار، عن أبي الحسن (عليه السلام) قال: سألته عن المرأة تجيء متمتعة فتطمث قبل أن تطوف بالبيت حتى تخرج إلى عرفات قال: تصير حجة مفردة، قلت: عليها شيء؟ قال: دم تهريقه، وهي اضحيتها.
ورواه الصدوق بإسناده عن صفوان بن يحيى، عن إسحاق بن عمار مثله، إلا أنه قال: تصير حجة مفردة وعليها دم اضحيتها (1).

المصادر

التهذيب 5: 390 | 1365، والاستبصار 2: 310 | 1106.

الهوامش

1- الفقيه 2: 240 | 1147.

14858. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن إسماعيل بن بزيع قال: سألت أبا الحسن الرضا (عليه السلام) عن المرأة تدخل مكة متمتعة فتحيض قبل أن تحل، متى تذهب متعتها؟ قال: كان جعفر (عليه السلام) يقول: زوال الشمس من يوم التروية وكان موسى (عليه السلام) يقول: صلاة المغرب (1) من يوم التروية، فقلت: جعلت فداك، عامة مواليك يدخلون يوم التروية ويطوفون ويسعون ثم يحرمون بالحج، فقال: زوال الشمس، فذكرت له رواية عجلان أبي صالح فقال (2): إذا زالت الشمس ذهبت المتعة، فقلت: فهي على إحرامها، أو تجدد إحرامها للحج؟ فقال: لا، هي على إحرامها، قلت: فعليها هدي؟ قال: لا، إلا أن تحب أن تطوع، ثم قال: أما نحن فإذا رأينا هلال ذي الحجة قبل أن نحرم فاتتنا المتعة.

المصادر

التهذيب 5: 391 | 1366، والاستبصار 2: 311 | 1107.

الهوامش

1- كذا في المخطوط، لكن في المصدر: صلاة الصبح.
2- في نسخة من الاستبصار زيادة: لا (هامش المخطوط).

14859. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب عن أبي علي الاشعري، عن محمد بن عبد الجبار، عن صفوان بن يحيى، عن عبد الرحمن بن الحجاج قال: ارسلت، إلى أبي عبد الله (عليه السلام): إن بعض من معنا من صرورة النساء قد اعتللن فكيف تصنع؟ قال: تنتظر ما بينها وبين التروية، فإن طهرت فلتهل وإلا فلا يدخلن عليها التروية إلا وهي محرمة.

المصادر

الكافي 4: 300 | 5.

14860. 

قائمة المحتويات عبد الله بن جعفر في (قرب الإسناد) عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن الرضا (عليه السلام) قال: قلت له: جعلت فداك، كيف تصنع بالحج؟ فقال: أما نحن فنخرج في وقت ضيق يذهب فيه الايام فأفرد فيه الحج، قلت: أرأيت إن أراد المتعة، كيف يصنع؟ قال: ينوي المتعة ويحرم بالحج.

المصادر

قرب الإسناد: 169.