الخطبة ٢٩: بعد غارة الضحاك بن قيس صاحب معاوية على الحاجّ بعد قصة الحكمين
المسار الصفحة الرئيسة » نهج البلاغة » الخطب » الخطبة ٢٩: بعد غارة الضحاك بن قيس صاحب معاوية على الحاجّ بعد قصة الحكمين

 البحث  الرقم: 30  المشاهدات: 4633
قائمة المحتويات ومن خطبة له عليه السلام بعد غارة الضحاك بن قيس صاحب معاوية على الحاجّ بعد قصة الحكمين
وفيها يستنهض أصحابه لما حدث في الأطراف
أَيُّهَا النَّاسُ، الْمُجْتَمِعَةُ أبْدَانُهُمْ، الُمخْتَلِفَةُ أهْوَاؤُهُمْ (1) كَلامُكُم يُوهِي (2) الصُّمَّ الصِّلابَ والصِلاب: جمع صليب، والصليب: الشديد، وبابه ظريف وظراف، وضعيف وضِعاف.">(3)، وَفِعْلُكُمْ يُطْمِعُ فِيكُمُ الْأَعْدَاءَ!
تَقُولُونَ فِي الَمجَالِسِ: كَيْتَ وَكَيْتَ (4)، فَإذَا جَاءَ الْقِتَالُ قُلْتُمْ: حِيدِي حَيَادِ! (5) مَا عَزَّتْ دَعْوَةُ مَنْ دَعَاكُمْ، وَلاَ اسْتَرَاحَ قَلْبُ مَنْ قَاسَاكُمْ، أَعَالِيلُ بِأَضَالِيلَ (6)، وسَأَلْتُمُوني التَّطْوِيلَ (7) دِفَاعَ ذِي الدَّيْنِ المَطُولِ (8)، لاَ يَمنَعُ الضَّيْمَ الذَّلِيلُ! وَلاَ يُدْرَكُ الْحَقُّ إِلاَ بِالْجِدِّ! أَيَّ دَارٍ بَعْدَ دَارِكُمْ تَمْنَعُونَ، وَمَعَ أَىِّ إِمَامٍ بَعْدِي تُقَاتِلُونَ؟
الْمَغْرُورُ وَاللهِ مَنْ غَرَرْتُمُوهُ، وَمَنْ فَازَ بِكُمْ فَازَ ـ وَاللّهِ ـ بِالسَّهْمِ الْأَخْيَبِ (9)، وَمَنْ رَمَى بِكُمْ فَقَدْ رَمَى بِأَفْوَقَ (10) نَاصِلٍ (11).
أَصْبَحْتُ وَاللهِ لا أُصَدِّقُ قَوْلَكُمْ، وَلاَ أَطْمَعُ فِي نَصْرِكُمْ، وَلاَ أُوعِدُ العَدُوَّ بِكُم. مَا بَالُكُم؟ مَا دَوَاؤُكُمْ؟ مَا طِبُّكُمْ؟ القَوْمُ رِجَالٌ أَمْثَالُكُمْ، أَقَوْلاً بَغَيْرِ عِلْمٍ! وَغَفْلَةً مِنْ غَيْرِ وَرَعٍ! وَطَمَعاً في غَيْرِ حَقٍّ!

الهوامش

1- أهواؤهم: آراؤهم وما تميل إليه قلوبهم، والاهواء جمع هوى، بالقصر.
2- يُوهي: يُضعف ويُفَتِّت.
3- الصمّ: جمع أصم، وهو من الحجارة الصّلْبُ المُصْمَت، والصِلاب: جمع صليب، والصليب: الشديد، وبابه ظريف وظراف، وضعيف وضِعاف.
4- كَيْت وكَيْت: كلمتان لا تستعملان إلاّ مكررتين: إما مع واوالعطف وإما بدونها، وهي كناية عن الحديث.
5- حِيدي حَيادِ: كلمة يقولها الهارب عند الفرار، وهي من الحَيَدَان: الميل والانحراف عن الشيء، وحيادِ ـ مبني على الكسر ـ كما في قولهم فِيحي فَيَاحِ، وهي من أسماء الافعال كَنَزَالِ.
6- أعاليل بأضاليل: جمع أُعْلُولة كما أن الأضاليل جمع أُضلولة، والأضاليل متعلقة بالأعاليل، أي: أنكم تتعللون بالأباطيل التي لا جدوى لها.
7- يريد بالتطويل هنا تطويل الموعد والمَطْل فيه.
8- المَطولُ: الكثير المطل، وهو تأخير أداء الدّيْن بلا عُذر.
9- السهم الاخْيَبُ: هو من سهام المَيْسِرِ الذي لا حظّ له.
10- الافْوَقُ من السهام: مكسور الفوق، والفوق موضع الوتر من السهم.
11- الناصل: العاري عن النصل، ولا يخفى طيش السهم الذي لا فوق له ولا نصل.



الفهرسة