باب ان من ضرب فنقص بعض كلامه قسمت الدية على الحروف واعطى بقدر ما نقص
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الديات » أبواب ديات المنافع » باب ان من ضرب فنقص بعض كلامه قسمت الدية على الحروف واعطى بقدر ما نقص

35773. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد جميعا، عن ابن محبوب، (عن أبي أيوب) (1)، عن سليمان بن خالد، عن أبي عبدالله (عليه السلام) في رجل ضرب رجلا في رأسه فثقل لسانه، أنه يعرض عليه حروف المعجم كلها، ثم يعطى الدية بحصة ما لم يفصحه منها.

المصادر

الكافي 7: 321 | 1، التهذيب 10: 263 | 1041، والاستبصار 4: 293 | 1106.

الهوامش

1- «عن أبي أيوب» ليس في الاستبصار.

35774. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن ابن المغيرة، عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، في رجل ضرب رجلا بعصا على رأسه فثقل لسانه، فقال: يعرض عليه حروف المعجم فما أفصح، وما لم يفصح به كان عليه الدية، وهي تسعة وعشرون حرفا.
ورواه الصدوق بإسناده عن البزنطي، عن عبدالله بن سنان، إلا أنه قال: ثمانية وعشرون حرفا (1).
ورواه الشيخ كما يأتي (2)، والذي قبله بإسناده عن أحمد بن محمد مثله.

المصادر

الكافي 7: 322 | 2.

الهوامش

1- الفقيه 4: 83 | 266.
2- يأتي في الحديث 5 من هذا الباب.

35775. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حماد، عن الحلبي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إذا ضرب الرجل على رأسه فثقل لسانه عرضت عليه حروف المعجم (تقرأ (1)، ثم قسمت الدية على حروف المعجم) (2)، فما لم يفصح به الكلام كانت الدية بالقياس من ذلك.
محمد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير مثله (3).

المصادر

الكافي 7: 322 | 5.

الهوامش

1- في المصدر: يقرأ.
2- كتب على ما بين القوسين ليس في التهذيب (هامش المخطوط).
3- التهذيب 10: 262 | 1038، والاستبصار 4: 292 | 1103.

35776. 

قائمة المحتويات وعنه، عن الحسن، عن زرعة، عن سماعة، قال: قضى أمير المؤمنين (عليه السلام) في رجل ضرب غلاما على رأسه فثقل (1) بعض لسانه وأفصح ببعض الكلام ولم يفصح ببعض فأقرأه المعجم، فقسم الدية عليه، فما أفصح به طرحه، وما لم يفصح به ألزمه إياه.

المصادر

التهذيب 10: 263 | 1039، والإستبصار 4: 292 | 1104.

الهوامش

1- في المصدر: فذهب.

35777. 

قائمة المحتويات وعنه، عن حماد بن عيسى، عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إذا ضرب الرجل على رأسه فثقل لسانه عرضت عليه حروف المعجم، فما لم يفصح به منها يؤدي بقدر ذلك من المعجم، يقام أصل الدية على المعجم كله، يعطى بحساب ما لم يفصح به منها، وهي تسعة وعشرون حرفا.

المصادر

التهذيب 10: 263 | 1040، والاستبصار 292 | 1105.

35778. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: أُتي أمير المؤمنين (عليه السلام) برجل ضرب فذهب بعض كلامه وبقي البعض، فجعل ديته على حروف المعجم، ثم قال: تكلم بالمعجم فما نقص من كلامه فبحساب ذلك، والمعجم ثمانية وعشرون حرفا، فجعل ثمانية وعشرون جزءا، فما نقص من كلامه فبحساب ذلك.

المصادر

التهذيب 10: 263 | 1042، والاستبصار 4: 293 | 1107.

35779. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى، والصفار جميعا، عن العبيدي، عن عثمان بن عيسى، عن سماعة، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قلت له: رجل ضرب لغلام (1) ضربة فقطع بعض لسانه فأفصح ببعض ولم يفصح ببعض، فقال: يقرأ المعجم فما أفصح به طرح من الدية، وما لم يفصح به الزم الدية، قال: قلت: كيف هو؟ قال: على حساب الجمل: ألف ديته واحد، والباء ديتها اثنان، والجيم ثلاثة، والدال أربعة، والهاء خمسة، والواو ستة، والزاء سبعة، والحاء ثمانية، والطاء تسعة، والياء عشرة، والكاف عشرون، واللام ثلاثون، والميم أربعون، والنون خمسون، والسين ستون، والعين سبعون، والفاء ثمانون، والصاد تسعون، والقاف مائة، والراء مائتان، والشين ثلاثمائة، والتاء أربعمائة وكل حرف يزيد بعد هذا من ألف ب ت ث زدت له مائة درهم.
قال الشيخ: ما تضمن هذا الخبر من تفصيل الدية على الحروف يشبه أن يكون من كلام بعض الرواة حيث سمعوا أنه قال: يفرق على حروف الجمل ظنوا أنه على ما يتعارفه الحساب ولم يكن القصد ذلك، بل القصد أنها تقسم أجزاء متساوية كما مر (2)، وذكر أن التفصيل المذكور لا يبلغ الدية إن حسب على الدراهم، ويبلغ أضعاف أضعاف الدية إن حسب على الدنانير، كل ذلك فاسد، انتهى. ومراده أن قوله: ألف ديته واحد «الخ» من كلام بعض الرواة.

المصادر

التهذيب 10: 263 | 1043، والاستبصار 4: 293 | 1108.

الهوامش

1- في التهذيب: غلامه.
2- مر في الاحاديث 1 ـ 6 من هذا الباب.

35780. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين في (عيون الاخبار) عن محمد بن بكران النقاش، عن أحمد بن محمد بن سعيد الهمداني، عن علي بن الحسن بن علي بن فضّال، عن أبيه، عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام) قال: إن أول ما خلق الله عزّ وجلّ ليعرف به خلقه الكتابة حروف المعجم، وأن الرجل إذا ضرب على رأسه بعصا فزعم أنه لا يفصح ببعض الكلام فالحكم فيه أن يعرض (1) عليه حروف المعجم، ثم يعطى الدية بقدر ما لم يفصح به منها.. الحديث.
ورواه في (معاني الاخبار) (2)، وفي (الامالي) (3)، وفي (التوحيد) أيضا (4).

المصادر

عيون اخبار الرضا (عليه السلام) 1: 129 | 26.

الهوامش

1- في المصدر: تعرض.
2- معاني الاخبار: 43 | 1.
3- امالي الصدوق: 267 | 10.
4- التوحيد: 232 | 1.