باب أن من اطلع إلى دار لينظر عورة لاهلها فلهم منعه، فان أصر فلهم قلع عينه ان خفى ذلك، وان لم يندفع بدون القتل جاز
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب القصاص » أبواب القصاص في النفس » باب أن من اطلع إلى دار لينظر عورة لاهلها فلهم منعه، فان أصر فلهم قلع عينه ان خفى ذلك، وان لم يندفع بدون القتل جاز

35166. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بإسناده، عن حماد بن عيسى، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: بينما رسول الله (صلى الله عليه وآله) في بعض حجراته إذا طلع رجل في شق الباب وبيد رسول الله (صلى الله عليه وآله) مدارة (1)، فقال: لو كنت قريبا منك لفقأت به عينك.
وبإسناده عن القاسم بن محمد الجوهري، عن علي بن أبي حمزة، عن أبي بصير، عن أبي عبدالله (عليه السلام) نحوه (2).
ورواه الحميري في (قرب الإسناد) عن محمد بن عيسى، والحسن بن ظريف، وعلي بن إسماعيل كلهم، عن حماد بن عيسى مثله (3).

المصادر

الفقيه 4: 74 | 226.

الهوامش

1- في قرب الإسناد: مداراة «هامش المخطوط» وفي المصدر: مذراة.المدراة: المشط. «القاموس المحيط (دري) 4: 327».
2- الفقيه 4: 74 | 227.
3- قرب الإسناد: 10.

35167. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن الحسن بن محبوب، عن أبي أيوب، عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: عورة المؤمن على المؤمن حرام، وقال: من اطلع على مؤمن في منزله، فعيناه مباحة للمؤمن في تلك الحال، ومن دمر (1) على مؤمن (2) بغير إذنه، فدمه مباح للمؤمن في تلك الحالة.. الحديث.

المصادر

الفقيه 4: 76 | 236.

الهوامش

1- دمر: دخل بغير إذن. «الصحاح (دمر) 2: 659».
2- في المصدر زيادة: في منزله.

35168. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن شعيب بن واقد، عن الحسين بن زيد، عن الصادق، عن آبائه، عن النبي (صلى الله عليه وآله) ـ في حديث المناهي ـ أنه نهى أن يطلع الرجل في بيت جاره، وقال: من نظر إلى عورة أخيه المسلم أو عورة غير أهله متعمدا أدخله الله مع المنافقين الذين كانوا يبحثون عن عورات الناس، ولم يخرج من الدنيا حتى يفضحه الله، إلا أن يتوب.

المصادر

الفقيه 4: 6 | 1.

35169. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن أبي علي الاشعري، عن محمد بن عبد الجبار، عن صفوان، عن ابن بكير، عن عبيد بن زرارة، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: اطلع رجل على النبي (صلى الله عليه وآله) من الجريد فقال له النبي (صلى الله عليه وآله): لو أعلم أنك تثبت لي لقمت إليك بالمشقص (1) حتى أفقا به عينيك، قال: فقلت له: وذاك لنا؟ فقال: ويحك ـ أو ويلك ـ أقول لك: إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) فعل، وتقول: ذاك لنا؟!..
ورواه الشيخ بإسناده عن صفوان بن يحيى مثله (2).

المصادر

الكافي 7: 292 | 8.

الهوامش

1- المشقص: نصل أو سهم. «القاموس المحيط (شقص) 2: 306».
2- التهذيب 10: 208 | 820.

35170. 

قائمة المحتويات وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن حماد بن عيسى، عن الحسين بن المختار، عن عبيد بن زرارة، قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول: بينما رسول الله (صلى الله عليه وآله) في حجراته مع بعض أزواجه ومعه مغازل يقبلها إذ بصر بعينين تطلعان، فقال: لو أعلم أنك تثبت لي لقمت حتى أنخسك (1)، فقلت: نفعل نحن مثل هذا إن فعل مثله؟ فقال: إن خفى لك فافعله.

المصادر

الكافي 7: 292 | 11.

الهوامش

1- النخس: الطعن والطرد. «القاموس المحيط (نخس) 2: 253».

35171. 

قائمة المحتويات وعنه، عن محمد بن عيسى، عن يونس، عن محمد بن سنان، عن العلاء بن الفضيل، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إذا اطلع رجل على قوم يشرف عليهم، أو ينظر من خلل شيء لهم فرموه فأصابوه فقتلوه أو فقؤوا عينيه فليس عليهم غرم، وقال: إن رجلا اطلع من خلل حجرة رسول الله (صلى الله عليه وآله) فجاء رسول الله (صلى الله عليه وآله) بمشقص ليفقأ عينه فوجده قد انطلق، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): أي خبيث أما والله لو ثبت لي لفقأت عينك.

المصادر

الكافي 7: 290 | 5، والتهذيب 10: 207 | 818.

35172. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حماد، عن الحلبي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ـ في حديث ـ أيما رجل اطلع على قوم في دارهم لينظر إلى عوراتهم (1) ففقؤوا عينه أو جرحوه فلا دية عليهم (2)، وقال: من اعتدى (3) فاعتدي عليه فلا قود له.
ورواه الشيخ بإسناده عن علي بن إبراهيم (4)، والذي قبله بإسناده عن يونس.

المصادر

الكافي 7: 290 | 1، وأورده قطعة منه في الحديث 1 من الباب 22 من هذه الابواب.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: فرموه.
2- في المصدر زيادة: له.
3- في المصدر: بدأ.
4- التهذيب 10: 206 | 813.