باب حد النباش
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الحدود والتعزيرات » أبواب حد السرقة » باب حد النباش

34754. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، وعن محمد بن إسماعيل، عن الفضل بن شاذان جميعا، عن ابن أبي عمير، عن حفص بن البختري، قال: سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول: حد النباش حد السارق.
ورواه الشيخ بإسناده عن علي بن إبراهيم (1).
وبإسناده عن محمد بن إسماعيل مثله (2).

المصادر

الكافي 7: 228 | 1.

الهوامش

1- التهذيب 10: 115 | 457، والاستبصار 4: 245 | 926.
2- لم نعثر عليه في التهذيب المطبوع.

34755. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن آدم بن إسحاق، عن عبدالله بن محمد الجعفي، قال: كنت عند أبي جعفر (عليه السلام) وجاءه كتاب هشام بن عبد الملك في رجل نبش امرأة فسلبها ثيابها ثم نكحها، فان الناس قد اختلفوا علينا: طائفة قالوا: اقتلوه، وطائفة قالوا: أحرقوه، فكتب إليه أبو جعفر (عليه السلام): إن حرمة الميت كحرمة الحى (1) تقطع يده لنبشه وسلبه الثياب، ويقام عليه الحد في الزنا: إن احصن رجم، وإن لم يكن احصن جلد مائة.
ورواه الصدوق بإسناده عن آدم بن إسحاق مثله (2).

المصادر

الكافي 7: 228 | 2، والتهذيب 10: 116 | 461، والاستبصار 4: 246 | 930.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: حده أن.
2- الفقيه 4: 52 | 189.

34756. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن ابن عمير، عن غير واحد من أصحابنا، قال: اتي أمير المؤمنين (عليه السلام) برجل نباش فأخذ أمير المؤمنين (عليه السلام) بشعره فضرب به الأرض، ثم أمر الناس أن يطؤوه بأرجلهم فوطؤوه حتى مات.
ورواه الشيخ بإسناده عن علي ابن إبراهيم (1)، وكذا الذي قبله.

المصادر

الكافي 7: 229 | 3.

الهوامش

1- التهذيب 10: 118 | 470، والاستبصار 4: 247 | 939.

34757. 

قائمة المحتويات وعن حبيب بن الحسن، عن محمد بن الوليد، عن عمرو ابن ثابت، عن أبي الجارود، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): يقطع سارق الموتى كمايقطع سارق الأحياء.

المصادر

الكافي 7: 229 | 4، والتهذيب 10: 115 | 458، والاستبصار 4: 245 | 927.

34758. 

قائمة المحتويات وعنه، عن محمد بن عبد الحميد العطار، عن سيار (1)، عن زيد الشحام، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: اخذ نباش في زمن معاوية، فقال لأصحابه: ما ترون؟ فقالوا: نعاقبه ونخلّي سبيله، فقال رجل من القوم: ما هكذا فعل عليّ بن أبي طالب، قال: وما فعل؟ قال: قال: يقطع النباش، وقال: هوسارق وهتاك للموتى.
ورواه الشيخ بإسناده عن حبيب (2).
وبإسناده عن محمد بن يعقوب (3)، والذي قبله بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله.

المصادر

الكافي 7: 229 | 5.

الهوامش

1- في التهذيب: يسار، وفي الاستبصار: بشار.
2- التهذيب 10: 115 | 459.
3- الاستبصار 4: 245 | 928.

34759. 

قائمة المحتويات محمد بن محمد بن النعمان المفيد في كتاب (الاختصاص) عن علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، قال: لمّا مات الرضا (عليه السلام) حججنا فدخلنا على أبي جعفر (عليه السلام) وقد حضر خلق من الشيعة ـ إلى أن قال: ـ فقال أبو جعفر (عليه السلام): سئل أبي عن رجل نبش قبر امرأة فنكحها؟ فقال أبي: يقطع يمينه للنبش، ويضرب حد الزنا فان حرمة الميتة كحرمة الحية، فقالوا: يا سيدنا تأذن لنا أن نسألك؟ قال: نعم، فسألوه في مجلس عن ثلاثين ألف مسألة، فأجابهم فيها وله تسع سنين.

المصادر

الاختصاص: 102.

34760. 

قائمة المحتويات وقد تقدم حديث منصور بن حازم، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: يقطع النباش والطرار، ولا يقطع المختلس.

المصادر

تقدم في الحديث 3 من الباب 13 من هذه الأبواب.

34761. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بإسناده إلى قضايا أمير المؤمنين (عليه السلام) أنه قطع نباش القبر، فقيل له: أتقطع في الموتى؟ فقال: إنا لنقطع لأمواتنا كما نقطع لأحيائنا، قال: واتي بنباش فأخذ بشعره وجلد به الأرض وقال: طؤوا عباد الله فوطئ حتى مات.

المصادر

الفقيه 4: 47 | 163 و 164.

34762. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، عن عبد الرحمن العرزمي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) أن عليا (عليه السلام) قطع نباشا.

المصادر

التهذيب 10: 116 | 436، والاستبصار 4: 246 | 932.

34763. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن الحسين بن سعيد، عن ابن محبوب، عن عيسى بن صبيح، قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن الطرار والنباش والمختلس؟ قال: يقطع الطرار والنباش، ولا يقطع المختلس.

المصادر

التهذيب 10: 116 | 462، والاستبصار 4: 246 | 931.

34764. 

قائمة المحتويات وعنه، عن فضالة، عن موسى، عن علي بن سعيد، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: سألته عن رجل اخذ وهو ينبش؟ قال: لا أرى عليه قطعا إلا أن يؤخذ وقد نبش مرارا فاقطعه.

المصادر

التهذيب 10: 118 | 469، والاستبصار 4: 247 | 937.

34765. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن الصفار، عن الحسن بن موسى الخشاب، عن غياث بن كلوب، عن إسحاق بن عمّار، إنّ عليّاً (عليه السلام) قطع نباش القبر، فقيل له: أتقطع في الموتى؟ فقال: إنا نقطع لأمواتنا كما نقطع لأحيائنا.

المصادر

التهذيب 10: 116 | 464، والاستبصار 4: 246 | 933.

34766. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، عن محمد بن أبي حمزة، عن علي بن سعيد، قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن النباش؟ قال: إذا لم يكن النبش له بعادة لم يقطع ويعزر.

المصادر

التهذيب 10: 117 | 465، والاستبصار 4: 246 | 934.

34767. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن محمد بن علي بن محبوب، عن أحمد بن محمد، عن الحسن ابن محبوب، عن أبي أيوب، عن الفضيل، عن أبي عبدالله (عليه السلام) عن الطرار والنباش والمختلس، قال: لا يقطع.

المصادر

التهذيب 10: 117 | 476 والاستبصار 4: 247 | 938، وسندهما: عن الحسن بن محبوب، عن عيسى بن صبيح قال سألت أبا عبدالله (عليه السلام).

34768. 

قائمة المحتويات وبالإسناد عن الفضيل، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: النباش إذا كان معروفا بذلك قطع.

المصادر

التهذيب 10: 116 | 466، والاستبصار 4: 246 | 935.

34769. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن أحمد بن محمد، عن ابن فضال، عن الحسن بن الجهم، عن ابن بكير، عن بعض أصحابنا، عن أبي عبدالله (عليه السلام) في النباش إذا اخذ أول مرة عزر، فان عاد قطع.

المصادر

التهذيب 10: 117 | 468، والاستبصار 4: 246 | 936.

34770. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبي يحيى الواسطي، عن بعض أصحابنا، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: اتي أمير المؤمنين (عليه السلام) بنباش فأخر عذابه إلى يوم الجمعة، فلما كان يوم الجمعة ألقاه تحت أقدام الناس فما زالوا يتوطؤنه بأرجلهم حتى مات.

المصادر

التهذيب 10: 118 | 471، والاستبصار 4: 247 | 940.