باب أن من سب وعرض ولم يصرح بالقذف فلا حد عليه وعليه التعزير، وكذا لو نسبه إلى غير الزنا واللواط وكذا في الهجاء، وحكم من قال: لا أب لك ولا أم
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الحدود والتعزيرات » أبواب حد القذف » باب أن من سب وعرض ولم يصرح بالقذف فلا حد عليه وعليه التعزير، وكذا لو نسبه إلى غير الزنا واللواط وكذا في الهجاء، وحكم من قال: لا أب لك ولا أم

34566. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، (عن أبيه) (1)، عن محمد بن عيسى عن يونس، عن عبد الرحمن بن أبي عبدالله، قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن رجل سب رجلا بغير قذف يعرض به، هل يجلد؟ قال: عليه تعزير.
ورواه الشيخ بإسناده عن يونس مثله (2).
وعن الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن الوشاء، عن أبان عن عبد الرحمن بن أبي عبدالله مثله (3).

المصادر

الكافي 7: 240 | 3.

الهوامش

1- ليس في المصدر.
2- التهذيب 10: 81 | 317.
3- الكافي 7: 243 | 17.

34567. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن عيسى، عن الحسين بن سعيد، عن النضر بن سويد، عن القاسم بن سليمان، عن جراح المدائني، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إذا قال الرجل: أنت خبيث (1) أو أنت خنزير فليس فيه حد، ولكن فيه موعظة وبعض العقوبة.

المصادر

الكافي 7: 241 | 6، التهذيب 10: 81 | 318.

الهوامش

1- في نسخة من التهذيب: خنث (هامش المخطوط).

34568. 

قائمة المحتويات وعن علي بن إبراهيم، عن صالح بن السندي، عن جعفر ابن بشير، عن الحسين بن أبي العلاء، عن أبي مخلد السراج، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قضى أميرالمؤمنين (عليه السلام) في رجل دعا آخر: ابن المجنون، فقال له الآخر: أنت ابن المجنون، فأمر الأوّل أن يجلد صاحبه عشرين جلدة، وقال: اعلم أنه مستعقب (1) مثلها عشرين، فلما جلده أعطى المجلود السوط فجلده (2) نكالا ينكل بهما.
ورواه الصدوق بإسناده عن جعفر بن بشير مثله (3).

المصادر

الكافي 7: 242 | 11، التهذيب 10: 81 | 319.

الهوامش

1- في الكافي: مستحق.
2- في الفقيه زيادة: عشرين (هامش المخطوط).
3- الفقيه 4: 35 | 108.

34569. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن (القاسم بن محمد، عن المنقري) (1)، عن النعمان بن عبد السلام، عن أبي حنيفة، قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن رجل قال لآخر: يا فاسق؟ قال: لا حد عليه ويعزر.
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن علي بن محبوب، عن علي بن محمد القاساني، عن القاسم بن محمد، عن سليمان بن داود، عن النعمان عبد السلام (2)، والذي قبله بإسناده عن علي بن إبراهيم، والذي قبلهما بإسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى مثله.

المصادر

الكافي 7: 242 | | 15.

الهوامش

1- في المصدر: القاسم بن محمد المنقري.
2- التهذيب 10: 80 | 314.

34570. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه (1)، عن ابن فضال، عن يونس بن يعقوب، عن أبي مريم، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: قضى أميرالمؤمنين (عليه السلام) في الهجاء التعزير.
محمد بن الحسن بإسناده عن علي بن إبراهيم مثله (2).

المصادر

الكافي 7: 243 | 19.

الهوامش

1- في التهذيب زيادة: عن ابن ابي عمير.
2- التهذيب 10: 82 | 320.

34571. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن محمد بن الحسن الصفار، عن الحسن بن موسى الخشاب، عن غياث بن كلوب، عن إسحاق بن عمار، عن جعفر (عليه السلام) (1) أن عليا (عليه السلام) كان يعزر في الهجاء، ولا يجلد الحد إلا في الفرية المصرحة أن يقول: يا زاني (2)، أو يا ابن الزانية، أو لست لأبيك.

المصادر

التهذيب 10: 88 | 340.

الهوامش

1- في المصدر: عن أبي جعفر (عليه السلام).
2- في المصدر: يا زاني.

34572. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن محمد بن علي بن محبوب، عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن صدقة، عن جعفر، عن أبيه، عن علي (عليهم السلام) قال: من قال لصاحبه: لا أب لك ولا ام لك فليتصدق بشيء، ومن قال: لا وأبي فليقل، أشهد أن لا إله إلا الله، فانها كفارة لقوله.

المصادر

التهذيب 10: 81 | 315.

34573. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن حماد بن عمرو، وأنس بن محمد، عن أبيه، عن جعفر بن محمد، عن آبائه (عليهم السلام) في وصية النبي (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام) قال: يا علي ليس على زان عقر، ولا حد في التعريض، ولا شفاعة في حد.

المصادر

الفقيه 4: 265 | 824.

34574. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن وهب بن وهب، عن جعفر بن محمد، عن أبيه (عليهما السلام) أن عليا (عليه السلام) لم يكن يحد في التعريض حتى يأتي بالفرية المصرحة يا زاني (1)، أو يا ابن الزانية، أو لست لأبيك.
عبدالله بن جعفر في (قرب الإسناد) عن السندي بن محمد، عن أبي البختري وهب بن وهب مثله (2).

المصادر

الفقيه 4: 35 | 105.

الهوامش

1- في المصدر: مثل يا زاني.
2- قرب الإسناد: 26.

34575. 

قائمة المحتويات وبالإسناد عن جعفر بن محمد، عن أبيه، في رجل قال لرجل: يا شارب الخمر، يا آكل الخنزير، قال: لا حد عليه ولكن يضرب أسواطا.

المصادر

قرب الإسناد: 71.