باب جملة من آداب المائدة.
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الاطعمة والاشربة » أبواب آداب المائدة » باب جملة من آداب المائدة.

30984. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين باسناده عن ابراهيم الكرخي، عن أبي عبد الله، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال الحسن بن علي (عليهما السلام): في المائدة اثنتا عشرة خصلة، يجب على كل مسلم ان يعرفها اربع منها فرض، واربع سنة، واربع تأديب. فاما الفرض: فالمعرفة، والرضا، والتسمية، والشكر، واما السنة فالوضوء قبل الطعام، والجلوس على الجانب الايسر، والاكل بثلاث اصابع ولعق الاصابع؛ واما التأديب فالاكل مما يليك، وتصغير اللقمة، وتجويد المضغ، وقلة النظر في وجوه الناس.
ورواه البرقي في (المحاسن) مرسلا نحوه (1).

المصادر

الفقيه 3: 227 | 1067.

الهوامش

1- المحاسن: 459 | 401.

30985. 

قائمة المحتويات وباسناده عن حماد بن عمرو، وانس بن محمد، عن أبيه جميعا، عن جعفر بن محمد، عن آبائه في وصية النبي (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام)، قال: يا علي! اثنتا عشرة خصلة ينبغي للرجل المسلم ان يتعلمها على المائدة اربع منها: فريضة، واربع منها سنة، واربع منها ادب، فأما الفريضة فالمعرفة بما (1) يأكل، والتسمية، والشكر، والرضا؛ واما السنة فالجلوس على الرجل اليسرى، والاكل بثلاث اصابع، وان يأكل مما يليه، ومص الاصابع؛ واما الادب فتصغير اللقمة، والمضغ الشديد، وقلة النظر في وجوه الناس، وغسل اليدين.

المصادر

الفقيه 4: 256 | 821، والخصال: 485 | 60.

الهوامش

1- في نسخة: لما (هامش المخطوط) وكذلك المصدر.

30986. 

قائمة المحتويات يا علي! تسعة اشياء تورث النسيان اكل التفاح الحامض، واكل الكزبرة، والجبن، وسؤر الفار، وقراءة كتابة القبور، والمشي بين امرأتين، وطرح القمّلة، والحجامة في النقرة، والبول في الماء الراكد.
ورواه في (الخصال) بالاسناد الآتي (1) عن انس بن محمد.
وروى الاول عن محمد بن علي ماجيلويه، عن عمه محمد بن أبي القاسم، عن محمد بن علي، عن محمد بن سنان، عن ابراهيم الكرخي مثله. (2)

المصادر

الفقيه 4: 261 | 824، واورده في الحديث 1 من الباب 91 من ابواب الاطعمة المباحة.

الهوامش

1- يأتي في الفائدة الاولى من الخاتمة برمز (خ).
2- الخصال: 423 | 23.

30987. 

قائمة المحتويات الحسين بن بسطام، واخوه في (طب الائمة (عليهم السلام)) عن محمد بن يحيى، عن ابن سنان، عن يونس بن ظبيان، عن جابر، عن أبي جعفر (عليه السلام)، قال: من اراد ان لا يضره طعام فلا يأكل طعاما، حتى يجوع وتنقى معدته، فاذا اكل فليسم الله، وليجد المضغ، وليكف عن الطعام وهو يشتهيه، ويحتاج اليه.

المصادر

طب الائمة: 29.

30988. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن رزين عن حماد بن عيسى عن حريز، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، عن آبائه عن علي (عليهم السلام)، قال: من اراد البقاء ولا بقاء، فليخفف الرداء، وليباكر الغداء، وليقل مجامعة النساء.

المصادر

طب الائمة: 29، واورده بتمامه عن الفقيه في الحديث 5 من الباب 32 من ابواب احكام الملابس.

30989. 

قائمة المحتويات أحمد بن محمد البرقي في (المحاسن) عن محمد بن اسماعيل، عن أبي اسماعيل السراج، عن خيثمة بن عبد الرحمن، عن أبي الوليد النجراني، عن أبي جعفر (عليه السلام)، قال: انه ليس شيء مما خلق الله صغير، ولا كبير، إلا وقد جعل الله له حدا، اذا جوز به ذلك الحد فقد تعدى حدود الله فيه، فقال: فما حد مائدتك هذه؟ قال: تذكر اسم الله حين توضع، وتحمد الله حين ترفع، وتقم ما تحتها. الحديث.

المصادر

المحاسن: 274 | 383، واورد ذيله في الحديث 7 من الباب 14 من ابواب الاشربة المباحة.

30990. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن علي، عن ابن القداح، عن عبد السلام، عن رجل عن ابي عبد الله (عليه السلام)، قال: كفر بالنعم ان يقول الرجل اكلت طعام كذا وكذا، فضرّني.

المصادر

المحاسن: 450 | 362.

30991. 

قائمة المحتويات وعن منصور بن العباس، عن محمد بن عبد الله، عن أبي أيوب المكي، عن محمد بن البختري، عن (عمر بن يزيد) (1)، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: ثلاث لا يؤكلن يسمن، وثلاث يؤكلن يهزلن، فاما اللواتي يؤكلن فيهزلن فالطلع، والكسب (2) والجوز؛ واما اللواتي لا يؤكلن ويسمن فالنورة، والطيب، ولبس الكتان.

المصادر

المحاسن: 450 | 363.

الهوامش

1- في المصدر: عمروبن يزيد.
2- في هامش المصححه الاولى: الكسب بالضم فالسكون: فضلة دهن السمسم، كذا في المجمع.

30992. 

قائمة المحتويات وعن أبيه، عن عبد الله بن الفضل النوفلي، عن الفضل بن يونس الكاتب، قال: اتانى أبوالحسن موسى بن جعفر (عليه السلام) في حاجة للحسين بن يزيد، فقلت: ان طعامنا قد حضر، فاحب ان تأكل عندي، فقال: نحن نأكل طعام الفجأة ثم نزل، فجئته بغداء، ووضعت منديلا على فخذيه، فاخذه، فنحاه ناحية، ثم اكل، ثم قال: يا فضل! كل مما في اللهوات والاشداق، ولا تاكل مما بين اضعاف الاسنان.

المصادر

المحاسن: 450 | 364.

30993. 

قائمة المحتويات وعن الفضل بن يونس ان أبا الحسن عليه السلام جلس في صدر المجلس، وقال: صاحب المجلس احق بهذا المجلس، الا لرجل واحد، وكانت لفضل دعوة يومئذ، فقال أبوالحسن (عليه السلام): هات طعامك، فانهم يزعمون انا لا نأكل طعام الفجأة، فأتي بالطشت، فبدأ هو، ثم قال: ادرها عن يسارك، ولا تحملها الا مترعة، ثم اتي بالمنديل ليلقى على ركبتيه، فقال: لا، هذا فعل العجم، ثم اتكى على يساره بيده على الارض واكله بيمينه حتى اذا فرغ اتى بالخلال، فقال لي: يا فضل ادرلسانك في فيك، فما تبع لسانك فكله ان شئت، وما استكرهته بالخلال فالفظه.

المصادر

المحاسن: 451 | ذيل الحديث 364.

30994. 

قائمة المحتويات وعن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حفص، عن أبي عبد الله (عليه السلام) في الرجل يقسم على الرجل في الطعام، او نحوه، قال: ليس عليه شيء، انما اراد اكرامه.

المصادر

المحاسن: 452 | 366، واورد نحوه عن الكافي والتهذيب في الحديث 1 من الباب 42 من ابواب الايمان.

30995. 

قائمة المحتويات الحسن بن الفضل الطبرسي في (مكارم الاخلاق) عن النبي (صلى الله عليه وآله) انه كان لا يأكل الحار حتى يبرد، ويقول: ان الله لم يطعمنا نارا، ان الطعام الحار غير ذي بركة، فابردوه، وكان اذا اكل سمى، ويأكل بثلاث اصابع، ومما يليه، ولا يتناول من بين يدي غيره، ويؤتى بالطعام، فيشرع قبل القوم، ثم يشرعون، وكان يأكل باصابعه الثلاث الابهام، والتي تليها، والواسطي؛ وربما استعان بالرابعة، وكان يأكل بكفه كلها، ولم يأكل بأصبعين، ويقول: ان الاكل باصبعين هو اكل الشيطان، ولقد جاء اصحابه يوما بفالوذج، فاكل منه، وقال: مم هذا؟ فقالوا نجعل السمن والعسل ينضج، فيأتي كما ترى، فقال: ان هذا طعام طيّب، وكان يأكل خبز الشعير غير منخول، وما اكل خبز بر قط؛ ولا شبع من خبز الشعير قط، ولا اكل على خوان حتى مات، وكان يأكل البطيخ والعنب، ويأكل الرطب، ويطعم الشاة النوى وكان لا يأكل الثوم، ولا البصل، ولا الكراث، ولا العسل الذي فيه المغافير ـ والمغافير ما يبقي من الشجر في بطون النحل، فيلقيه في العسل، فيبقى له ريح في الفم ـ وما ذم طعاما قط، كان اذا اعجبه اكله، واذا كرهه تركه، ولا يحرمه على غيره، وكان يلحس القصعة، ويقول آخر الصفحة اعظم الطعام بركة، وكان اذا فرغ لعق اصابعه الثلاث، التي اكل بها واحدة، واحدة، وكان يغسل يده من الطعام حتى ينقيها، وكان لا يأكل وحده.

المصادر

مكارم الاخلاق: 28 باختلاف.