باب انه لا يجوز ان يوطأ الخبز، ولا ينبغي ان يقطع الا اذا لم يكن ادم، فيجوز القطع، ويستحب كسره باليد.
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الاطعمة والاشربة » أبواب آداب المائدة » باب انه لا يجوز ان يوطأ الخبز، ولا ينبغي ان يقطع الا اذا لم يكن ادم، فيجوز القطع، ويستحب كسره باليد.

30861. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن ابراهيم، عن محمد بن عيسى، عن يونس، عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام)، قال: لا تقطعوا الخبز بالسكين، ولكن اكسروه باليد، خالفوا العجم.

المصادر

الكافي 6: 304 | 14.

30862. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن عبد الله بن المغيرة، عن طلحة بن زيد، عن بعض رجاله رفعه، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): اكرموا الخبز، إلى ان قال: ومن كرامته ان لا يوطأ، ولا يقطع.
ورواه البرقي في (المحاسن) عن أبيه رفعه، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وذكر مثله (1).

المصادر

الكافي 6: 303 | 5

الهوامش

1- المحاسن: 585 | 80.

30863. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن محمد بن أحمد، عن السياري، عن أبي علي بن راشد، رفعه إلى أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: كان امير المؤمنين (عليه السلام) اذا لم يكن له ادم قطع الخبز بالسكين.

المصادر

الكافي 6: 303 | 9، والمحاسن: 590 | 94

30864. 

قائمة المحتويات وبالاسناد عن السياري، رفعه إلى أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: ادنى الادم قطع الخبز بالسكين.

المصادر

الكافي 6: 304 | 10، والمحاسن: 590 | 95.

30865. 

قائمة المحتويات وعن علي بن محمد بن بندار، وغيره، عن أحمد بن محمد (1)، عن محمد بن جمهور، عن ادريس بن يوسف، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): لا تقطعوا الخبز بالسكين، ولكن اكسروه باليد، وليكسر لكم، خالفوا العجم.
أحمد بن محمد البرقي في (المحاسن) عن أبي يوسف، عن محمد ابن جمهور مثله (2).
وروى الذي قبله عن اليساري، وكذا الذي قبلهما.

المصادر

الكافي 6: 304 | 13.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: عن يعقوب بن يزيد
2- المحاسن: 589 | 92

30866. 

قائمة المحتويات وعن الحسن بن عليّ رفعه، قال: لا بأس بقطع الخبز بالكسين.

المصادر

المحاسن: 589 | 93، وتقدم ما يدل على ذلك في البابين 77 و 79 من هذه الابواب