باب أنه لا يجوز الحلف، ولا ينعقد إلا بالله وأسمائه الخاصة ونحو قوله: لعمرو الله ولاها الله.
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الايمان » باب أنه لا يجوز الحلف، ولا ينعقد إلا بالله وأسمائه الخاصة ونحو قوله: لعمرو الله ولاها الله.

29519. 

قائمة المحتويات محمد بن عليّ بن الحسين بإسناده عن عليّ بن مهزيار، قال: قلت لابي جعفر الثاني (عليه السلام): في قول الله عزّ وجلّ: (والليل إذا يغشى * والنهار إذا تجلى) (1)، وقوله عزّ وجلّ: (والنجم إذا هوى) (2) وما أشبه هذا، فقال: إن الله عزّ وجلّ يقسم من خلقه بما شاء، وليس لخلقه أن يقسموا إلا به عزّ وجلّ.

المصادر

الفقيه 3: 236 | 1120.

الهوامش

1- الليل 92: 1 و 2.
2- النجم 53: 1.

29520. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن شعيب بن واقد، عن الحسين بن زيد، عن الصادق (عليه السلام)، عن آبائه، عن النبى (صلى الله عليه وآله) ـ في حديث المناهي ـ أنه نهى أن يحلف الرجل بغير الله، وقال: من حلف بغير الله فليس من الله في شيء، ونهى أن يحلف الرجل بسورة من كتاب الله عز وجلّ، وقال: من حلف بسورة من كتاب الله فعليه بكل آية منها كفارة يمين، فمن شاء برّ، ومن شاء فجر، ونهى أن يقول الرجل للرجل: لا وحياتك، وحياة فلان.

المصادر

الفقيه 4: 5 | 1.

29521. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب عن عليّ بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حمّاد، عن محمد بن مسلم قال: قلت لابي جعفر (عليه السلام): قول الله عزّ وجلّ: (والليل إذا يغشى) (1) (والنجم إذا هوى) (2)، وما أشبه ذلك، فقال: إن لله عزّ وجلّ أن يقسم من خلقه بما شاء، وليس لخلقه أن يقسموا إلا به.

المصادر

الكافي 7: 449 | 1، والتهذيب 8: 277 | 1009، وأورده في الحديث 1 من الباب 3 من أبواب الايلاء.

الهوامش

1- الليل 92: 1.
2- النجم 53: 1.

29522. 

قائمة المحتويات وبإلاسناد عن حمّاد، عن الحلبي، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال: لا أرى للرجل أن يحلف إلا بالله، فأما قول الرجل: لاب لشانيك (1)، فانه قول أهل الجاهليّة، ولو حلف الرجل بهذا وأشباهه لترك الحلف بالله، وأما قول الرجل: يا هناه (2) ويا هناه فانما ذلك لطلب الاسم، ولا أرى به بأسا، وأما قوله: لعمرو الله، وقوله: لا هاه (3) فانما ذلك بالله عز وجل.
ورواه الصدوق بإسناده عن حماد نحوه، إلا أنه قال في آخره: وأما لعمرو الله، وأيم الله فانما هو بالله (4).
ورواه الحميري في (قرب الإسناد) عن عبدالله بن الحسن، عن عليّ ابن جعفر، عن أخيه موسى بن جعفر (عليه السلام) مثله (5).

المصادر

الكافي 7: 449 | 2، والتهذيب 8: 278 | 1010، وأورد صدره في الحديث 2 من الباب 3 من أبواب الايلاء.

الهوامش

1- قولهم لا أبا لشانئك، ولا أب لشانئك، أي لمبغضك... وهي كناية عن قولهم: لا أبا لك، وقال ابن منظور: وإذا اراد كرامة قال: لا ابا لشانئك، ولا أب لشانئك.(الصحاح ـ شنأ ـ 1: 57، ولسان العرب ـ أبي ـ 14: 13).
2- علق في المخطوط ما نصه:في فلان هناة اي خصال شر، ولا يقال في الخير، واحدها (هنة) وقد تجمع على هنوات، وقيل واحدها (هنه) تأنيث (هن) وهو كناية عن كل اسم جنس، وفي حديث الاثم: قلت لها: يا هناه، اي يا هذه (هامش المخطوط) عن النهاية (5 | 279) وفي المصدر: هياه، وكذلك صححها في المصححة الثانية.
3- لو قال لاه الله ونوى اليمين ففي الانعقاد نظر. وقول الرجل لاب لشانيك أي لا أب لشانيك وغير ذلك من ايمان الجاهلية لا تنعقد به اليمين. (منه قده) (هامش المخطوط). (التحرير 2: 97).
4- الفقيه 3: 230 | 1085.
5- قرب الاسناد: 121.

29523. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن ابن أبي نصر، عن عبد الكريم، عن سماعة، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال: لا أرى للرجل أن يحلف إلا بالله، وقال: قول الرجل حين يقول: (لا، ب لشانيك) (1) فانّماهو من قول الجاهلية، ولو حلف الناس بهذا وشبهه لترك (2) أن يحلف بالله.
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (3)، وكذا كل ما قبله.

المصادر

الكافي 7: 450 | 3.

الهوامش

1- في المصدر: لا بل شانئك.
2- في نسخة من المصدر: ترك.
3- التهذيب 8: 278 | 1011.

29524. 

قائمة المحتويات وعن أحمد بن إدريس عن محمد بن عبد الجبار، عن صفوان بن يحيى، عن أبي جرير القمي، قال: قلت لأبي الحسن (عليه السلام): جعلت فداك، قد عرفت انقطاعي إلى أبيك، ثم اليك، ثمّ حلفت له وحق رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وحقّ فلان وفلان حتى انتهيت إليه، انه لا يخرج (1) ما تخبرني به إلى احد من الناس، وسألته عن أبيه أحيّ هو ام ميت؟ قال: قد والله مات، إلى ان قال: قلت: فأنت الامام؟ قال: نعم.

المصادر

الكافي 1: 311 | 1.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: مني.

29525. 

قائمة المحتويات وعن عدة من اصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن عليّ بن الحكم، عن مروك بن عبيد، عن (محمد بن يزيد الطبري) (1)، قال: كنت قائما على رأس الرضا (عليه السلام) بخراسان، إلى ان قال: فقال: بلغني ان الناس يقولون: إنا نزعم ان الناس عبيد لنا، لا وقرابتي من رسول الله (صلى الله عليه وآله) ما قلته قطّ، ولا (سمعت احدا) (2) من آبائي قاله، ولا بلغني من احد من آبائي قاله، ولكنّي اقول: ان الناس عبيد لنا في الطاعة، موال لنا في الدين، فليبلغ الشاهد الغائب.

المصادر

الكافي 1: 144 | 10.

الهوامش

1- في المصدر: محمد بن زيد الطبري.
2- في المصدر: سمعته.

29526. 

قائمة المحتويات وعن أبي محمد القاسم بن العلاء رفعه، عن عبد العزيز بن مسلم، عن الرضا (عليه السلام) ـ في حديث طويل ـ في صفة الامام، والرد على من يجوز اختياره ـ إلى ان قال: ـ فهل يقدرون على مثل هذا فيختارونه، او يكون مختارهم بهذه الصفة فيقدمونه؟ تعدوا وبيت الله الحقّ، ونبذوا كتاب الله وراء ظهورهم.
ورواه الصدوق في (المجالس) عن محمد بن موسى بن المتوكّل، عن محمد بن يعقوب (1).
ورواه في (عيون الاخبار) عن محمد بن ابراهيم بن اسحاق الطالقاني، عن القاسم بن محمد بن عليّ الهاروني، عن عمران بن موسى ابن ابراهيم، عن الحسن الرقام (2) عن القاسم بن مسلم، عن أخيه عبد العزيز ابن مسلم (3).

المصادر

الكافي 1: 157 | 1.

الهوامش

1- امالي الصدوق: 540 | 1.
2- جاء السند في المصححة الثانية عن نسخة اخرى هكذا: محمد بن القاسم الهروي، عن عمران بن موسى، عن ابراهيم بن الحسن الرقام.
3- عيون اخبار الرضا (عليه السلام) 1: 222 | 1.

29527. 

قائمة المحتويات محمد بن محمد بن النعمان المفيد في (العيون والمحاسن) عن عليّ بن عاصم، عن عطاء بن السائب، عن ميسرة، قال: ان امير المؤمنين (عليه السلام) مر برحبة القصابين بالكوفة، فسمع رجلا يقول: لا والذي احتجب بسبع طباق، قال: فعلاه بالدّرة، وقال له: ويحك ان الله لا يحجبه شيء، ولا يحتجب عن شيء، قال الرجل: انا اُكفّر عن يمينى يا امير المؤمنين؟ قال: لا، لانك حلفت بغير الله.
وفي (الارشاد) عن الشعبي عن امير المؤمنين (عليه السلام) نحوه (1).

المصادر

الفصول المختارة من العيون والمحاسن: 38.

الهوامش

1- ارشاد المفيد: 120.

29528. 

قائمة المحتويات وقد تقدم في احاديث العمرة في حديث عليّ بن أبي حمزة، عن أبي الحسن (عليه السلام)، قال: وحقك لقد كان منّي في هذه السنة ست عمر.

المصادر

تقدم في الحديث 3 من الباب 6 من ابواب العمرة.

29529. 

قائمة المحتويات محمد بن مسعود العياشي في (تفسيره) عن زرارة، قال: سألت أبا جعفر (عليه السلام) عن قول الله: (ما يؤمن اكثرهم بالله الا وهم مشركون) (1)، قال: من ذلك قول الرجل: لا وحياتك.

المصادر

تفسير العياشي 2: 199 | 90.

الهوامش

1- يوسف 12: 106.

29530. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبي جعفر (عليه السلام)، قال: شرك طاعة قول الرجل: لا والله وفلان. الحديث.

المصادر

تفسير العياشي 2: 199 | 93.

29531. 

قائمة المحتويات أحمد بن محمد بن عيسى في (نوادره) عن عبدالله بن أبي يعفور (1)، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، انه قال: اليمين التي تكفّر ان يقول الرجل: لا والله ونحو ذلك.

المصادر

نوادر احمد بن محمد بن عيسى: 47 | 79، وعنه في البحار 104: 241 | 139.

الهوامش

1- في النوادر: عبدالله بن ابي يعقوب.

29532. 

قائمة المحتويات وعن عليّ ـ يعني: ابن مهزيار ـ قال: قرأت في كتاب لابي جعفر (عليه السلام) إلى داود بن القاسم: إنّي قد جئت وحياتك.

المصادر

نوادر احمد بن محمد بن عيسى: 52 | 97.

29533. 

قائمة المحتويات وعن العلاء، قال: سألته عن قوله: (فلا اقسم بمواقع النجوم) (1)؟ قال: اعظم اثم من حلف بها.

المصادر

نوادر احمد بن محمد بن عيسى: 170 | 447.

الهوامش

1- الواقعة 56: 75.