باب ان اليمين لا تنعقد في غضب، ولا جبر، ولا اكراه.
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الايمان » باب ان اليمين لا تنعقد في غضب، ولا جبر، ولا اكراه.

29464. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، عن موسى بن سعدان، عن عبدالله بن القاسم، عن عبدالله بن سنان، قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام) لا يمين في غضب، ولا في قطيعة رحم، ولا في جبر ولا في اكراه، قال: قلت: أصلحك الله، فما فرق بين الجبر والاكراه؟ قال: الجبر من السلطان، ويكون الاكراه من الزوجة والام والاب، وليس ذلك بشيء.
وعن عليّ بن ابراهيم، عن محمد بن عليّ، عن موسى بن سعدان مثله (1).
ورواه الصدوق باسناده عن عبدالله بن القاسم (2).
ورواه في (معاني الاخبار) عن محمد بن عليّ ماجيلويه، عن عمه محمد بن أبي القاسم، عن محمد بن عليّ الكوفي، عن موسى بن سعدان، وترك قوله: ولا قطيعة رحم (3).
ورواه أيضا عن أبيه، عن سعد بن عبدالله، عن يعقوب بن يزيد، عن حماد بن عيسى، عن عبدالله بن القاسم مثله (4).

المصادر

الكافي 7: 442 | 16، والتهذيب 8: 286 | 1053، واورد صدره في الحديث 11 من الباب 11 من هذه الابواب.

الهوامش

1- الكافي 7: 442 | 17.
2- الفقيه 3: 235 | 1109.
3- معاني الاخبار: 166 | 1.
4- معاني الاخبار: 389 | 28.

29465. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن سعد بن أبي خلف، قال: قلت لابي الحسن موسى (عليه السلام): انّي كنت اشتريت أمة سرا من امرأتي، وانه بلغها ذلك، فخرجت من منزلي، وأبت أن ترجع إلى منزلي، فأتيتها في منزل أهلها، فقلت لها: ان الذي بلغك باطل، وان الذي أتاك بهذا عدوّ لك، أراد أن يستفزك، فقالت: لا والله لا يكون بيني وبينك خير أبدا، حتى تحلف لي بعتق كل جارية لك، وبصدقة مالك ان كنت اشتريت جارية، وهي في ملكك اليوم، فحلفت لها بذلك، فأعادت اليمين، وقالت لي: فقل كل جارية لي الساعة فهي حرة، فقلت لها: كل جارية لي الساعة فهي حرة، وقد اعتزلت جاريتي، وهممت أن اعتقها، وأتزوجها لهواي فيها، فقال: ليس عليك فيما أحلفتك عليه شيء، واعلم أنه لا يجوز عتق، ولا صدقة، الا ما اريد به وجه الله عزّ وجلّ، وثوابه.
ورواه الشيخ باسناده عن الحسن بن محبوب (1)، والذي قبله باسناده عن محمد بن يعقوب مثله.

المصادر

الكافي 7: 442 | 18.

الهوامش

1- التهذيب 8: 286 | 1054.

29466. 

قائمة المحتويات أحمد بن محمد بن عيسى في (نوادره)، عن اسماعيل الجعفي، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال: سمعته يقول: وضع عن هذه الامة ست خصال: الخطأ، والنسيان، وما استكرهوا عليه، وما لا يعلمون، وما لا يطيقون، وما اضطروا اليه.

المصادر

نوادر احمد بن محمد بن عيسى: 74 | 157.

29467. 

قائمة المحتويات وعن ربعي، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): عفي عن امّتي ثلاث: الخطأ، والنسيان، والاستكراه، قال أبو عبدالله (عليه السلام): وهنا رابعة، وهي ما لا يطيقون.

المصادر

نوادر احمد بن محمد بن عيسى: 74 | 158.

29468. 

قائمة المحتويات وعن الحلبي، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): وضع عن اُمّتي الخطأ، والنسيان، وما استكرهوا عليه.

المصادر

نوادر احمد بن محمد بن عيسى: 74 | 59.

29469. 

قائمة المحتويات وعن أبي الحسن (عليه السلام) قال: سألته عن الرجل يستكره عن اليمين فيحلف بالطلاق والعتاق وصدقة ما يملك، أيلزمه ذلك؟ فقال: لا، ثم قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): وضع عن اُمّتي ما اكرهوا عليه، وما لم يطيقوا، وما أخطأوا.

المصادر

نوادر احمد بن محمد بن عيسى: 75 | 160، المحاسن: 339 | 124، اورده في الحديث 12 من الباب 12 من هذه الابواب.