باب استحباب تحنيك المولود بالتمر وماء الفرات وتربة قبر الحسين (عليه السلام) والا فبماء السماء، وجملة من أحكام الاولاد
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب النكاح » أبواب أحكام الاولاد » باب استحباب تحنيك المولود بالتمر وماء الفرات وتربة قبر الحسين (عليه السلام) والا فبماء السماء، وجملة من أحكام الاولاد

27423. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن القاسم بن يحيى، عن جده الحسن بن راشد، عن أبي بصير، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): حنكوا أولادكم بالتمر، فكذا فعل رسول الله (صلى الله عليه وآله) بالحسن والحسين (عليهما السلام).

المصادر

الكافي 6: 24 | 5، والتهذيب 7: 436 | 1741، ومكارم الاخلاق: 229، والخصال: 637.

27424. 

قائمة المحتويات وعن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن إسماعيل بن مرار، عن يونس، عن بعض أصحابه، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: يحنك المولود بماء الفرات، ويقام في أذنه.

المصادر

الكافي 6: 24 | 3، والتهذيب 7: 436 | 1739.

27425. 

قائمة المحتويات وقال الكليني: وفي رواية أخرى: حنكوا أولادكم بماء الفرات وبتربة قبر الحسين (عليه السلام)، فإن لم يكن فبماء السماء.
ورواه الطبرسي في (مكارم الاخلاق) نقلا من كتاب (نوادر الحكمة) مرسلا (1)، وكذا الاول.
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (2)، وكذا كل ما قبله.

المصادر

الكافي 6: 24 | 4.

الهوامش

1- مكارم الاخلاق: 229.
2- التهذيب 7: 436 | 1740.

27426. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين في (عيون الاخبار): عن تميم بن عبدالله بن تميم، عن أبيه، عن أحمد بن علي الانصاري، عن علي بن ميثم، عن أبيه قال: سمعت أمي تقول: سمعت نجمة أم الرضا (عليه السلام) تقول ـ في حديث ـ: لما وضعت ابني عليا دخل إلي أبوه موسى بن جعفر (عليه السلام) فناولته إياه في خرقة بيضاء، فأذن في أذنه اليمنى، وأقام في اليسرى، ودعا بماء الفرات فحنكه به، ثم رده إلي فقال: خذيه فإنه بقية الله في أرضه.

المصادر

عيون أخبار الرضا (عليه السلام) 1: 20 | 2، باختلاف.

27427. 

قائمة المحتويات وبالاسانيد السابقة في إسباغ الوضوء (1)، عن الرضا، عن آبائه، عن علي بن الحسين (عليهم السلام)، عن أسماء بنت عميس، عن فاطمة (عليهما السلام) قالت: لما حملت بالحسن (عليه السلام) وولدته جاء النبي (صلى الله عليه وآله) فقال: يا أسماء، هلمي ابني، فدفعته إليه في خرقة صفراء فرمى بها النبي (صلى الله عليه وآله) وأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى ـ إلى أن قال: ـ فسماه الحسن، فلما كان يوم سابعه عق عنه النبي (صلى الله عليه وآله) بكبشين أملحين، وأعطى القابلة فخذا ودينارا، وحلق رأسه، وتصدق بوزن الشعر ورقا، وطلى رأسه بالخلوق، وقال: يا أسماء، الدم فعل الجاهلية، قالت أسماء: فلما كان بعد حول ولد الحسين (عليه السلام) جاءني وقال: يا أسماء هلمي بابني فدفعته إليه في خرقة بيضاء، فأذن في أذنه اليمنى، وأقام في اليسرى، ووضعه في حجره ـ إلى أن قالت: ـ فقال جبرئيل: سمه: الحسين، فلما كان يوم سابعه عق عنه النبي (صلى الله عليه وآله) بكبشين أملحين، وأعطى القابلة فخذا ودينارا، ثم حلق رأسه وتصدق بوزن الشعر ورقا، وطلى رأسه بالخلوق، وقال: يا أسماء، الدم فعل الجاهلية.

المصادر

عيون أخبار الرضا (عليه السلام) 2: 25 | 5، وصحيفة الرضا (عليه السلام): 240 | 146.

الهوامش

1- تقدم في الحديث 4 من الباب 54 من أبواب الوضوء.

27428. 

قائمة المحتويات وعنه، عن آبائه، عن علي (عليه السلام)، أنّه سمّى الحسن يوم السابع، واشتق من اسم الحسن الحسين، ولم يكن بينهما إلا الحمل.

المصادر

عيون أخبار الرضا (عليه السلام) 2: 42 | 145، وصحيفة الرضا (عليه السلام): 250 | 170.

27429. 

قائمة المحتويات وعنه، عن آبائه إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أذن في أذن (الحسين) (1) بالصلاة يوم ولد.

المصادر

عيون أخبار الرضا (عليه السلام) 2: 43 | 147، وصحيفة الرضا (عليه السلام): 272 | 11.

الهوامش

1- في المصدر: الحسن (عليه السلام).

27430. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن جعفر بن محمّد، أنّ فاطمة عقّت عن الحسن والحسين وأعطت القابلة رجل شاة ودينارا.

المصادر

عيون أخبار الرضا (عليه السلام) 2: 46 | 170.

27431. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن الفضل بن شاذان عن الرضا (عليه السلام) ـ في كتابه إلى المأمون ـ قال: والعقيقة عن المولود الذكر والانثى واجبة، وكذلك تسميته وحلق رأسه يوم السابع، ويتصدق بوزن شعره ذهبا أو فضة.

المصادر

عيون أخبار الرضا (عليه السلام) 2: 125.

27432. 

قائمة المحتويات وفي (العلل) وفي (معاني الاخبار): عن أحمد بن الحسن القطان، عن الحسن بن علي السكري، عن محمد بن زكريا الجوهري، عن العباس بن بكار، عن عباد بن كثير وأبي بكر الهذلي، عن أبي الزبير، عن جابر قال: لما حملت فاطمة بالحسن فولدت وكان النبي (صلى الله عليه وآله) أمرهم أن يلفوه في خرقة بيضاء، فلفوه في صفراء وقالت فاطمة: يا علي سمه، فقال: ما كنت لاسبق باسمه رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وجاء النبي (صلى الله عليه وآله) فأخذه وقبله وأدخل لسانه في فيه، فجعل الحسن (عليه السلام) يمصه ثم قال لهم رسول الله (صلى الله عليه وآله): ألم أتقدم إليكم أن تلفوه في خرقة بيضاء، فدعا بخرقة بيضاء فلفه فيها ورمى بالصفراء، وأذن في أذنه اليمنى وأقام في اليسرى ـ إلى أن قال: ـ وسماه الحسن، فلما ولدت الحسين جاء النبي (صلى الله عليه وآله) ففعل به كما فعل بالحسن ـ إلى أن قال: ـ فسماه الحسين.

المصادر

علل الشرائع: 138 | 7، ومعاني الاخبار: 57 | 6.

27433. 

قائمة المحتويات قال الصدوق: وفي الحديث: كل مولود مرتهن بعقيقته.

المصادر

معاني الاخبار: 84، وأورده في الحديث 2 من الباب 39 من هذه الابواب.

27434. 

قائمة المحتويات وفي (العلل) عن الحسن بن محمد بن يحيى العلوي، عن جده، عن أحمد بن صالح التميمي، عن عبدالله بن عيسى، عن جعفر بن محمد، عن أبيه قال: أهدى جبرئيل (عليه السلام) إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) اسم الحسن بن علي وخرقة (من حرير) (1) الجنة، واشتق اسم الحسين من اسم الحسن.

المصادر

علل الشرائع: 139 | 9.

الهوامش

1- في المصدر: حرير من ثياب.

27435. 

قائمة المحتويات وفي (العلل) وفي (الامالي) بالاسناد السابق وغيره، عن العباس بن بكار، عن حرب بن ميمون، عن أبي حمزة الثمالي، عن زيد بن علي، عن أبيه علي بن الحسين (عليه السلام)، أن فاطمة لما ولدت الحسين (عليه السلام) جاء (صلى الله عليه وآله) فاخرج إليه في خرقة صفراء فقال: ألم أنهكم أن تلفوه في خرقه صفراء، ثم رمى بها وأخذ خرقة بيضاء فلفه فيها ـ إلى أن قال: ـ فسمّاه: الحسن، الحديث.

المصادر

علل الشرائع: 137 | 5، وأمالي الصدوق: 116 | 3.

27436. 

قائمة المحتويات وفي (الخصال): بإسناده عن الاعمش، عن جعفر بن محمد (عليه السلام) ـ في حديث شرائع الدين ـ قال: والعقيقة للولد الذكر والانثى يوم السابع، ويسمى الولد يوم السابع، ويحلق رأسه ويتصدق بوزن شعره ذهبا أو فضة.

المصادر

الخصال: 608 | 9.

27437. 

قائمة المحتويات الحسن بن محمد الطوسي في (الامالي): عن أبيه، عن الحفار، عن إسماعيل بن علي الدعبلي، عن علي بن علي أخي دعبل، عن الرضا، عن آبائه (عليهما السلام)، عن أسماء بنت عميس قالت: لما ولدت فاطمة الحسن جاء النبي (صلى الله عليه وآله) فقال: يا أسماء، هاتي ابني، فدفعته إليه في خرقة صفراء فرمى بها، وقال: ألم أعهد إليكم أن لا تلفوا المولود في خرقة صفراء، ودعا بخرقة بيضاء فلفه فيها، ثم أذن في أذنه اليمنى وأقام في اليسرى ـ ثم ذكرت في الحسين مثل ذلك، إلى أن قالت: ـ فلما كان يوم سابعه جاءني النبي (صلى الله عليه وآله) فقال: هلمي إلي بابني، ففعل به كما فعل بالحسن، وعق عنه كما عق عن الحسن كبشا أملح، وأعطى القابلة رجلاً، وحلق رأسه وتصدق بوزن الشعر ورقا، وطلى رأسه بالخلوق، قال: إن الدم من فعل الجاهلية، الحديث.

المصادر

أمالي الطوسي 1: 377.

27438. 

قائمة المحتويات علي بن جعفر في كتابه عن أخيه موسى بن جعفر (عليه السلام)، قال: سألته عن العقيقة عن الغلام والجارية، ما هي؟ قال: سواء كبش كبش، ويحلق رأسه في السابع ويتصدق بوزنه ذهبا أو فضة، فإن لم يجد رفع الشعر أو عرف وزنه فإذا أيسر تصدق بوزنه.
ورواه الحميري في (قرب الاسناد) عن عبدالله بن الحسن، عن جده علي بن جعفر، مثله (1).

المصادر

مسائل علي بن جعفر 155 | 217، وأورد صدره عن قرب الاسناد في الحديث 5 من الباب 42 من هذه الابواب.

الهوامش

1- قرب الاسناد: 122.

27439. 

قائمة المحتويات الحسن الطبرسي في (مكارم الاخلاق) قال: قال (عليه السلام): سبع خصال في الصبي إذا ولد من السنة: أولاهن: يسمى، والثانية: يحلق رأسه، والثالثة: يتصدق بوزن شعره ورقا أو ذهبا إن قدر عليه، والرابعة: يعق عنه، والخامسة: يلطخ رأسه بالزعفران، والسادسة: يطهر بالختان، والسابعة: يطعم الجيران من عقيقته.

المصادر

مكارم الاخلاق: 228.