باب استحباب كتم الغاسل ما يرى من الميت الى أن يدفن، وعدم جواز اظهار ما يشينه.
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الطهارة » أبواب غسل الميت » باب استحباب كتم الغاسل ما يرى من الميت الى أن يدفن، وعدم جواز اظهار ما يشينه.

2734. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن سيف بن عميرة، عن سعد بن طريف، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: من غسل ميتاً فأدى فيه الأمانة غفر له، قلت: وكيف يؤدي فيه الأمانة؟ قال: لا يخبر (1) بما يرى (2).
ورواه الشيخ بإسناده عن علي بن إبراهيم (3).
ورواه الصدوق في (المقنع) مرسلا عن أبي عبدالله (عليه السلام)، مثله (4).

المصادر

الكافي 3: 164 | 2.

الهوامش

1- في المصدر: لا يحدث وفي هامشه: لا يخبر.
2- في نسخة التهذيب: 1
3- التهذيب 1: 450 | 1460.
4- المقنع: 19.

2735. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين قال: قال الصادق (عليه السلام): من غسل ميتاً فستر وكتم خرج من الذنوب كيوم ولدته أمه.

المصادر

الفقيه 1: 86 | 395.

2736. 

قائمة المحتويات قال: وقال (عليه السلام): من غسل ميتاً مؤمنا فأدى فيه الأمانة غفر الله له، قيل: وكيف يؤدي فيه الأمانة؟ قال: لا يخبر بما يرى، وحده إلى أن يدفن الميت.

المصادر

الفقيه 1:85 | 391.

2737. 

قائمة المحتويات وفي (ثواب الأعمال): عن محمد بن علي ماجيلويه، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن إسماعيل بن مرار، عن يونس بن عبد الرحمن، عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: من غسل مؤمنا ميتاً فأدى فيه الأمانة غفر الله له، قيل: وكيف يؤدي فيه الأمانة؟ قال: لايخبر بما يرى.
وفي (المجالس): عن أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني، عن علي بن ابراهيم، مثله (1).

المصادر

ثواب الأعمال: 232 | 2.

الهوامش

1- أمالي الصدوق: 434 | 4.

2738. 

قائمة المحتويات وفي (عقاب الأعمال) بإسناد تقدم في عيادة المريض، عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنه قال في خطبة طويلة: من غسل ميتاً فأدى فيه الأمانة كان له (1) بكل شعرة منه (2) عتق رقبة، ورفع له (3) مائة درجة، قيل: يا رسول الله، وكيف يؤدي فيه الأمانة؟ قال: يستر عورته ويستر شينه، وإن لم يستر عورته، ويستر شينه حبط أجره، وكشفت عورته في الدنيا والآخرة.

المصادر

عقاب الأعمال: 344.

الهوامش

1- (له) و (منه) ليسا في المصدر.
2- (له) و (منه) ليسا في المصدر.
3- في المصدر وفي نسخة في هامش المخطوط: له به.