باب جواز استيفاء الراهن ماله من الرهن اذا خاف جحود الوارث، وحكم ما لو اقر بالرهن وادعى دينا
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الرهن » باب جواز استيفاء الراهن ماله من الرهن اذا خاف جحود الوارث، وحكم ما لو اقر بالرهن وادعى دينا

23940. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن عيسى بن عبيد (1)، عن سليمان بن حفص المروزي أنه كتب إلى أبي الحسن (عليه السلام) في رجل مات وله ورثة فجاء رجل فادعى عليه مالا وان عنده رهنا، فكتب (عليه السلام) إن كان له على الميت مال ولا بينة له (2) فليأخذ ماله بما في يده، وليرد الباقي على ورثته، ومتى أقر بما عنده اخذ به وطولب بالبينة على دعواه، وأوفى حقه بعد اليمين، ومتى لم يقم البينة والورثة ينكرون فله عليهم يمين علم، يحلفون بالله ما يعلمون أن له على ميتهم حقا.
ورواه الصدوق أيضا بإسناده عن محمد بن عيسى بن عبيد (3).

المصادر

التهذيب 7: 178 | قطعة من الحديث 784، واورد صدره في الحديث 2 من الباب 19 من هذه الابواب.

الهوامش

1- في نسخة زيادة: عن عبيد بن سليمان (هامش المخطوط).
2- في الفقيه زيادة: عليه (هامش المخطوط).
3- الفقيه 3: 198 | قطعة من الحديث 901.