باب وجوب انكار المنكر بالقلب على كل حال، وتحريم الرضا به ووجوب الرضا بالمعروف
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر » أبواب الامر والنهي وما يناسبهما » باب وجوب انكار المنكر بالقلب على كل حال، وتحريم الرضا به ووجوب الرضا بالمعروف

21177. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن يحيى الطويل صاحب المقري (1)، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: حسب المؤمن غيرا إذا رأى منكرا أن يعلم الله عزّ وجلّ من قلبه إنكاره.
ورواه الشيخ بإسناده عن علي بن إبراهيم بالإسناد إلا أنه قال: حسب المؤمن عذراً إذا رأى منكرا أن يعلم الله من نيته أنه له كاره (2).

المصادر

الكافي 5: 60 | 1.

الهوامش

1- في نسخة من التهذيب: المصري (هامش المخطوط) وفي التهذيب والكافي: المنقري.
2- التهذيب 6: 178 | 361.

21178. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن الحسن الصفار، عن إبراهيم بن هاشم، عن النوفلي، عن السكوني، عن جعفر، عن أبيه، عن علي (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من شهد أمرا فكرهه كان كمن غاب عنه، ومن غاب عن أمر فرضيه كان كمن شهده.

المصادر

التهذيب 6: 170 | 327.

21179. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن ابن أبي عمير، عن (1) زياد النهدي عن عبدالله بن وهب، عن الصادق جعفر بن محمد (عليه السلام) قال: حسب المؤمن نصرة أن يرى عدوه يعمل بمعاصي الله.
ورواه أيضا مرسلا (2).
ورواه في (الخصال) عن أبيه، عن سعد، عن أيوب بن نوح، عن ابن أبي عمير (3).
ورواه في (المجالس) عن محمد بن موسى بن المتوكل، عن عبدالله بن جعفر الحميري، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن أبيه، عن ابن أبي عمير (4) مثله (5).

المصادر

الفقيه 4: 284 | 847.

الهوامش

1- في نسخة زيادة: ابي (هامش المخطوط) وكذا المصدر.
2- الفقيه 4: 293 | 884.
3- الخصال: 27 | 96.
4- في الامالي: ابي عمير.
5- امالي الصدوق: 41 | 5.

21180. 

قائمة المحتويات وفي (عيون الاخبار) وفي (العلل) عن أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني، عن علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن عبد السلام بن صالح الهروي قال: قلت لابي الحسن علي بن موسى الرضا (عليه السلام): يا ابن رسول الله ما تقول في حديث روي عن الصادق (عليه السلام) قال إذا خرج القائم قتل ذراري قتلة الحسين (عليه السلام) بفعال آبائها؟ فقال (عليه السلام): هو كذلك، فقلت: قول الله عزّ وجلّ (ولا تزر وازرة وزر أخرى) (1) ما معناه؟ قال: صدق الله في جميع أقواله، ولكن ذراري قتلة الحسين (عليه السلام) يرضون بفعال آبائهم ويفتخرون بها، ومن رضى شيئا كان كمن أتاه، ولو أن رجلا قتل بالمشرق فرضي بقتله رجل بالمغرب لكان الراضي عند الله عزّ وجلّ شريك القاتل، وإنما يقتلهم القائم (عليه السلام) إذا خرج، لرضاهم بفعل آبائهم... الحديث.

المصادر

عيون اخبار الرضا (عليه السلام) 1: 273 | 5، وعلل الشرائع 229 | 1.

الهوامش

1- الانعام 6: 164، الإسراء 17: 15، فاطر 35: 18، الزمر 39: 7.

21181. 

قائمة المحتويات وفي (العلل) و (التوحيد) و (عيون الاخبار) بهذا الإسناد عن الرضا (عليه السلام) قال: قلت له: لاي علة أغرق الله عزّ وجلّ الدنيا كلها في زمن نوح (عليه السلام) وفيهم الاطفال ومن لا ذنب له؟ فقال: ما كان فيهم الاطفال لان الله عزّ وجلّ أعقم أصلاب قوم نوح وأرحام نسائهم أربعين عاما فانقطع نسلهم فغرقوا ولا طفل فيهم، ما كان الله ليهلك بعذابه من لا ذنب له، وأما الباقون من قوم نوح فأغرقوا بتكذيبهم لنبي الله نوح (عليه السلام) وسائرهم أغرقوا برضاهم بتكذيب المكذبين، ومن غاب عن أمر فرضي به كان كمن شاهده وأتاه.

المصادر

علل الشرائع: 30 | 1، التوحيد: 392 | 2، وعيون اخبار الرضا (عليه السلام) 2: 75 | 2.

21182. 

قائمة المحتويات وفي (الخصال) عن محمد بن الحسن، عن الصفار، عن العباس بن معروف، عن محمد بن سنان، عن طلحة بن زيد، عن جعفر بن محمد، عن آبائه، عن علي (عليهم السلام) قال: العامل بالظلم والراضي به والمعين عليه شركاء ثلاثة.

المصادر

الخصال: 107 | 72.

21183. 

قائمة المحتويات وعن أبيه، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن محمد بن أبي عمير رفعه، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: الساعي قاتل ثلاثة: قاتل نفسه، وقاتل من سعى به، وقاتل من سعى اليه.

المصادر

الخصال: 107 | 73.

21184. 

قائمة المحتويات الحسن بن محمد الطوسي في (مجالسه) عن أبيه، عن جماعة، عن أبي المفضل، عن الفضل بن محمد، عن هارون بن عمرو المجاشعي، عن محمد بن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن آبائه عليهم السلام، وعن المجاشعي، عن الرضا، عن أبيه، عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): يأتي على الناس زمان يذوب فيه قلب المؤمن في جوفه كما يذوب الانك في النار، يعني الرصاص، وما ذاك إلا لما يرى من البلاء والاحداث في دينهم ولا يستطيعون له غيرا.

المصادر

امالي الطوسي 2: 132.

21185. 

قائمة المحتويات أحمد بن أبي عبدالله البرقي في (المحاسن) عن محمد بن مسلم (1) رفعه قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): إنما يجمع الناس الرضا والسخط، فمن رضي أمرا فقد دخل فيه، ومن سخطه فقد خرج منه.

المصادر

المحاسن: 262 | 323.

الهوامش

1- في المصدر: محمد بن سلمة.

21186. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن إسماعيل بن بزيع، عن جعفر بن بشير، عن عبد الكريم بن عمرو الخثعمي، عن سليمان بن خالد، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: لو أن أهل السماوات والارض لم يحبوا أن يكونوا شهدوا مع رسول الله (صلى الله عليه وآله) لكانوا من أهل النار.

المصادر

المحاسن: 262 | 324.

21187. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسين الرضي في (نهج البلاغة) عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنه قال في خطبة له يذكر فيها أصحاب الجمل: فوالله لو لم يصيبوا من المسلمين إلا رجلا واحدا معتمدين لقتله بلا جرم لحل لي قتل ذلك الجيش كله إذ حضروه، ولم ينكروا ولم يدفعوا عنه بلسان ولا يد، دع ما أنهم قد قتلوا من المسلمين مثل العدة التي دخلوا بها عليهم.

المصادر

نهج البلاغة 2: 104 | 167.

21188. 

قائمة المحتويات وقال (عليه السلام): الراضي بفعل قوم كالداخل معهم فيه، وعلى كل داخل في باطل إثمان: إثم العمل به، وإثم الرضا به.

المصادر

نهج البلاغة 3: 191 | 154.

21189. 

قائمة المحتويات محمد بن مسعود العياشي في (تفسيره) عن محمد بن هاشم، عمن حدثه، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: لما نزلت هذه الآية (قل قد جاءكم رسل من قبلي بالبينات وبالذي قلتم فلم قتلتموهم إن كنتم صادقين) (1) وقد علم أن قد قالوا: والله ما قتلنا ولا شهدنا، وإنما قيل لهم: ابرأوا من قتلتهم فأبوا.

المصادر

تفسير العياشي 1: 209 | 164، واورده في الحديث 4 من الباب 39 من هذه الابواب.

الهوامش

1- آل عمران 3: 183.

21190. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن الارقط، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال، قال لي: تنزل الكوفة؟ فقلت: نعم، فقال: ترون قتلة الحسين (عليه السلام) بين أظهركم؟ قال: قلت: جعلت فداك ما بقي منهم أحد. قال: فأنت إذا لا ترى القاتل إلا من قتل، أو من ولي القتل؟! ألم تسمع إلى قول الله: (قل قد جاءكم رسل من قبلي بالبينات وبالذي قلتم فلم قتلتموهم إن كنتم صادقين) (1) فأي رسول قتل الذين كان محمد صلى الله عليه وآله بين أظهرهم، ولم يكن بينه وبين عيسى رسول، وإنما رضوا قتل أولئك فسموا قاتلين.

المصادر

تفسير العياشي 1: 209 | 165.

الهوامش

1- آل عمران 3: 183.

21191. 

قائمة المحتويات وعن الحسن بياع الهروى يرفعه عن أحدهما عليهما السلام في قوله: (لا عدوان إلا على الظالمين) (1) قال: إلا على ذرية قتلة الحسين (عليه السلام).

المصادر

تفسير العياشي 1: 86 | 214.

الهوامش

1- البقرة 2: 193.

21192. 

قائمة المحتويات وعن إبراهيم، عمن رواه، عن أحدهما (عليهما السلام) قال: قلت: (فَلا عدوان إلا على الظالمين) (1) قال: لا يعتدي الله على أحد إلا على نسل ولد قتلة الحسين (عليه السلام).

المصادر

تفسير العياشي 1: 87 | 216.

الهوامش

1- البقرة 2: 193.

21193. 

قائمة المحتويات وعن أبي بصير، عن أبي عبدالله (عليه السلام) في قول الله عزّ وجلّ: (أو كالذى مر على قرية وهي خاوية على عروشها) (1) قال (2): إن الله بعث إلى بني إسرائيل نبيا يقال له: ارميا ـ إلى أن قال: ـ فأوحى الله إليه أن قل لهم ان البيت بيت المقدس، والغرس بنو إسرائيل، عملوا بالمعاصي فلأُسلّطنّ عليهم في بلدهم من يسفك دماءهم ويأخذ أموالهم، فإن بكوا إلي لم أرحم بكاءهم وإن دعوني لم أستجب دعاءهم ثم لا خربنها مائة عام، ثم لاعمرنها، فلما حدثهم اجتمع العلماء فقالوا: يا رسول الله ما ذنبنا نحن ولم نكن نعمل بعملهم؟ فعاود لنا ربك ـ إلى أن قال: ـ ثم أوحى الله قل لهم: لانكم رأيتم المنكر فلم تنكروه، فسلط الله عليهم بخت نصر فصنع بهم ما قد بلغك... الحديث.

المصادر

تفسير العياشي 1: 140 | 466.

الهوامش

1- البقرة 2: 259.
2- في المصدر زياد: انى يحيى الله بعد موتها فقال...