باب اشتراط الوجوب بالعلم بالمعروف والمنكر وتجويز التاثير والامن من الضرر
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر » أبواب الامر والنهي وما يناسبهما » باب اشتراط الوجوب بالعلم بالمعروف والمنكر وتجويز التاثير والامن من الضرر

21152. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن صدقة، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: سمعته يقول ـ وسئل عن الامر بالمعروف والنهي عن المنكر أواجب هو على الامة جميعا؟ فقال ـ: لا، فقيل له: ولم؟ قال: إنما هو على القوي المطاع العالم بالمعروف من المنكر، لا على الضعيف الذي لا يهتدي سبيلا إلى أي من أي يقول من الحق إلى الباطل، والدليل على ذلك كتاب الله عزّ وجلّ قوله: (ولتكن منكم امة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) (1) فهذا خاص غير عام، وكما قال الله عزّ وجلّ: (ومن قوم موسى أمة يهدون بالحق وبه يعدلون) (2) ولم يقل: على أمة موسى ولا على كل قومه، وهم يومئذ أُمم مختلفة، والامة واحد فصاعدا، كما قال الله عز وجل: (إن إبراهيم كان أُمَّةً قانتا لله) (3) يقول: مطيعا لله عزّ وجلّ، وليس على من يعلم ذلك في هذه الهدنة من حرج إذا كان لا قوة له ولا عدد ولا طاعة.
قال مسعدة: وسمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول: وسئل عن الحديث الذي جاء عن النبي (صلى الله عليه وآله): إن أفضل الجهاد كلمة عدل عند إمام جائر، ما معناه؟ قال: هذا على أن يأمره بعد معرفته، وهو مع ذلك يقبل منه وإلا فلا.
ورواه الصدوق في (الخصال) عن أبيه، عن عبدالله بن جعفر الحميري، عن هارون بن مسلم، وذكر المسألتين (4).
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب كذلك (5).

المصادر

الكافي 5: 59 | 16.

الهوامش

1- آل عمران 3: 104.
2- الاعراف 7: 159.
3- النحل 16: 120.
4- الخصال: 6 | 16.
5- التهذيب: 6: 177 | 360.

21153. 

قائمة المحتويات وعن علي، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن يحيى الطويل صاحب المقري (1) قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): إنما يؤمر بالمعروف وينهى عن المنكر مؤمن فيتعظ، أو جاهل فيتعلم، فأما صاحب سوط أو سيف فلا.
ورواه الصدوق في (الخصال) عن أبيه، عن سعد، عن يعقوب بن يزيد، عن ابن أبي عمير، عن يحيى الطويل البصري مثله (2).

المصادر

الكافي 5: 60 | 2، والتهذيب 6: 178 | 362.

الهوامش

1- في نسخة من التهذيب: المصري وفي نسخة: المنقري (هامش المخطوط) وفي التهذيب والكافي: صاحب المنقري وفي الخصال: البصري.
2- الخصال: 35 | 9.

21154. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن مفضل بن يزيد، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قال لي: يا مفضل من تعرض لسلطان جائر فأصابته بلية لم يؤجر عليها، ولم يرزق الصبر عليها.
ورواه الشيخ بإسناده عن علي بن إبراهيم (1) وكذا الذي قبله.
ورواه الصدوق في (عقاب الاعمال) عن محمد بن علي ماجيلويه، عن عمه، عن محمد بن علي، عن محمد بن سنان، عن المفضل بن عمر، عن أبي عبدالله (عليه السلام) مثله (2).

المصادر

الكافي 5: 60 | 3.

الهوامش

1- التهذيب 6: 178 | 363.
2- عقاب الاعمال: 296 | 1.

21155. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن سنان، عن محفوظ الاسكاف، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ـ في حديث ـ انه أنكر على رجل أمرا فلم يقبل منه فطأطأ رأسه ومضى.

المصادر

الكافي 5: 61 | 5.

21156. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن الدهقان، عن عبدالله بن القاسم وابن أبي نجران جميعا، عن أبان بن تغلب، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: كان المسيح (عليه السلام) يقول: إن التارك شفاء المجروح من جرحه شريك جارحه لا محالة ـ إلى أن قال: ـ فكذلك لا تحدثوا بالحكمة غير أهلها فتجهلوا، ولا تمنعوها أهلها فتأثموا، وليكن أحدكم بمنزلة الطبيب المداوي إن رأى موضعا لدوائه وإلا أمسك.

المصادر

الكافي 8: 345 | 545، واورد صدره في الحديث 2 من الباب 4 من ابواب الاحتضار.

21157. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن بعض أصحابنا، عن بشر بن عبدالله، عن أبي عصمة قاضي مرو (1)، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: يكون في آخر الزمان قوم ينبع فيهم قوم مراؤون ينفرون (2) وينسكون، حدثاء سفهاء، لا يوجبون أمرا بمعروف، ولا نهيا عن منكر إلا إذا أمنوا الضرر، يطلبون لانفسهم الرخص والمعاذير ـ إلى أن قال: ـ هنالك يتم غضب الله عليهم فيعمهم بعقابه.
ورواه الشيخ بإسناده عن أحمد بن محمد بن خالد (3).

المصادر

الكافي 5: 55 | 1، واورد قطعة منه في الحديث 6 من الباب 1، واخرى في الحديث 1 من الباب 3، وذيله في الحديث 1 من الباب 8 من هذه الابواب.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: عن جابر.
2- في نسخة من التهذيب: ينعرون (هامش المخطوط) وفي التهذيب والكافي: يتقرؤون.
3- التهذيب 6: 180 | 372.

21158. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين في (عيون الاخبار) عن أبيه، عن عبدالله بن جعفر الحميري، عن الريان بن الصلت قال: جاء قوم بخراسان إلى الرضا (عليه السلام) فقالوا: إن قوما من أهل بيتك يتعاطون أمورا قبيحة، فلو نهيتهم عنها، فقال: لا أفعل، قيل: ولم؟ قال: لاني سمعت أبي (عليه السلام) يقول: النصيحة خشنة.

المصادر

عيون اخبار الرضا (عليه السلام) 1: 290 | 38.

21159. 

قائمة المحتويات وبأسانيده الآتية عن الفضل بن شاذان (1)، عن الرضا عليه السلام أنه كتب إلى المأمون: محض الاسلام شهادة أن لا إله إلا الله ـ إلى أن قال: ـ والامر بالمعروف والنهي عن المنكر واجبان اذا أمكن ولم يكن خيفة على النفس.

المصادر

عيون اخبار الرضا (عليه السلام) 2: 121 | 1، واورده عن الخصال في الحديث 22 من الباب 1 من هذه الابواب.

الهوامش

1- يأتي في الفائدة الأولى من الخاتمة برمز (ب).

21160. 

قائمة المحتويات الحسن بن علي بن شعبة في (تحف العقول) عن الحسين (عليه السلام) قال: ويروى عن علي (عليه السلام) اعتبروا أيها الناس بما وعظ الله به أولياءه من سوء ثنائه على الاحبار، إذ يقول: (لولا ينهاهم الربانيون والاحبار عن قولهم الاثم) (1) وقال: (لعن الذين كفروا من بني اسرائيل ـ إلى قوله ـ لبئس ما كانوا يفعلون) (2) وإنما عاب الله ذلك عليهم لانهم كانوا يرون من الظلمة المنكر والفساد فلا ينهونهم عن ذلك رغبة فيما كانوا ينالون منهم، ورهبة مما يحذرون، والله يقول: (فلا تخشوا الناس واخشون) (3) وقال: (المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) (4) فبدا الله بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر فريضة منه لعلمه بأنها اذا أديت وأقيمت استقامت الفرائض كلها هيهنا وصعبها، وذلك أن الامر بالمعروف والنهي عن المنكر دعاء إلى الاسلام مع رد المظالم، ومخالفة الظالم وقسمة الفيء والغنائم، وأخذ الصدقات من مواضعها ووضعها في حقها.

المصادر

تحف العقول: 237.

الهوامش

1- المائدة 5: 63.
2- المائدة 5: 78، 79.
3- المائدة 5: 44.
4- التوبة 9: 71.

21161. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الفتال في (روضة الواعظين) عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إنما يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر من كانت فيه ثلاث خصال: عالم بما يأمر به تارك لما ينهى عنه، عادل فيما يأمر، عادل فيما ينهى، رفيق فيما يأمر، رفيق فيما ينهى.

المصادر

روضة الواعظين: 365، وأورده في الحديث 3 من الباب 10 من هذه الابواب.