باب استحباب النزول ببطن الوادي عن يمين الطريق، وأن يطأ الصرورة المشعر برجله
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الحج » أبواب الوقوف بالمشعر » باب استحباب النزول ببطن الوادي عن يمين الطريق، وأن يطأ الصرورة المشعر برجله

18475. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن معاوية بن عمار، وحماد، عن الحلبي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: وانزل ببطن الوادي عن يمين الطريق قريبا من المشعر، ويستحب للصرورة أن يقف على المشعر الحرام ويطأه برجله.
قال الشيخ: المشعر الحرام جبل هناك يسمى قزحا.

المصادر

الكافي 4: 468 | 1، والتهذيب 5: 188 | 626، وأورد صدره في الحديث 1 من الباب 6 وقطعة منه في الحديث 3 من الباب 8 وأخرى في الحديث 1 من الباب 10 من هذه الابواب.

18476. 

قائمة المحتويات وعن الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن الحسن ابن علي، عن أبان بن عثمان، عن رجل، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: يستحب للصرورة أن يطأ المشعر الحرام وأن يدخل البيت.
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (1)، وكذا الذي قبله.

المصادر

الكافي 4: 469 | 3، وأورده في الحديث 2 من الباب 35 من أبواب مقدمات الطواف.

الهوامش

1- التهذيب 5: 191 | 636.

18477. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين، عن محمد بن أحمد السناني، وعلي بن أحمد بن موسى الدقاق، عن أحمد بن يحيى بن زكريا القطان، عن بكر بن عبدالله بن حبيب، عن تميم بن بهلول، عن أبيه، عن أبي الحسن العبدي، عن سليمان بن مهران، عن جعفر بن محمد (عليه السلام) (في حديث) قال: قلت له: كيف صار الصرورة (1) يستحب له دخول الكعبة ـ إلى أن قال: ـ قلت: كيف صار وطء المشعر عليه واجبا (2)؟ فقال: ليستوجب بذلك وطء بحبوحة الجنة.
ورواه في (العلل) كما مر (3).

المصادر

الفقيه 2: 154 | 668.

الهوامش

1- في المصدر: للصرورة.
2- في المصدر: كيف صار وطء المشعر الحرام عليه فريضة؟.
3- مر في الحديث 1 من الباب 3 من هذه الابواب.وتقدم ما يدل عليه في الحديث 6 من الباب 35 من أبواب مقدمات الطواف.