باب ان من نسي التقصير حتى أحرم بالحج لم يبطل احرامه، ولم يلزمه دم بل يستحب له، ومن تعمد ذلك بطلت عمرته وصارت حجة مفردة
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الحج » أبواب التقصير » باب ان من نسي التقصير حتى أحرم بالحج لم يبطل احرامه، ولم يلزمه دم بل يستحب له، ومن تعمد ذلك بطلت عمرته وصارت حجة مفردة

18336. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن باسناده عن الحسين بن سعيد، عن حماد بن عيسى وصفوان وفضالة، عن معاوية بن عمار، قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن رجل أهل بالعمرة ونسي أن يقصر حتى دخل في الحج قال: يستغفر الله ولا شيء عليه وتمت عمرته.
ورواه الكليني، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن معاوية بن عمار (1).
ورواه الشيخ باسناده عن محمد بن يعقوب مثله (2).

المصادر

التهذيب 5: 159 | 531، والاستبصار 2: 243 | 848، واورده في الحديث 3 من الباب 54 من ابواب الاحرام.

الهوامش

1- الكافي 4: 440 | 2.
2- التهذيب 5: 159 | 528.

18337. 

قائمة المحتويات وعنه، عن صفوان بن يحيى، عن إسحاق بن عمار قال: قلت لابي إبراهيم (عليه السلام): الرجل يتمتع فينسى أن يقصر حتى يهل بالحج (1)، فقال: عليه دم يهريقه.
محمد بن علي بن الحسين باسناده عن إسحاق بن عمار مثله إلى قوله: عليه دم (2).

المصادر

التهذيب 5: 158 | 527، والاستبصار 2: 242 | 844، واورده في الحديث 7 من الباب 54 من ابواب الاحرام.

الهوامش

1- في التهذيب: يهل للحج.
2- الفقيه 2: 237 | 1128.

18338. 

قائمة المحتويات وباسناده عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: يستغفر الله.

المصادر

الفقيه 2: 237 | 1129، واورد ذيله عن الكافي في الحديث 1 من الباب 54 من ابواب الاحرام.

18339. 

قائمة المحتويات محمد بن محمد النعمان المفيد في (المقنعة) قال: سئل الصادق (عليه السلام) عن رجل أهل بالعمرة ونسي أن يقصر حتى أحرم بالحج (1)، قال: يستغفر الله عزّ وجلّ.

المصادر

المقنعة: 70.

الهوامش

1- في المصدر: للحج.