باب أنّ المستطيع إذا حجّ جمّالاً أو أجيراً أو مجتازاً بمكّة أو تاجراً أجزأه ذلك عن حجّة الإسلام وإن نوى بالسفر غير الحج أو الحج وغيره.
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الحج » أبواب وجوب الحج وشرائطه » باب أنّ المستطيع إذا حجّ جمّالاً أو أجيراً أو مجتازاً بمكّة أو تاجراً أجزأه ذلك عن حجّة الإسلام وإن نوى بالسفر غير الحج أو الحج وغيره.

14232. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن معاوية بن عمار قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): حجة الجمال تامة أو ناقصة؟ قال: تامة، قلت: حجة الاجير تامة أو ناقصة؟ قال: تامة.
ورواه الكليني عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن معاوية بن عمار (1).
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (2).

المصادر

الفقيه 2، 263 | 1279، وأورد صدره في الحديث 4 من الباب 21 من هذه الابواب.

الهوامش

1- الكافي 4، 274 | 3.
2- التهذيب 5، 8 | 19، والاستبصار 2، 144 | 471.

14233. 

قائمة المحتويات وعن معاوية بن عمار قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): الرجل يمر مجتازا يريد اليمن أو غيرها من البلدان وطريقه بمكة فيدرك الناس وهم يخرجون إلى الحج فيخرج معهم إلى المشاهد، أيجزيه ذلك عن حجة الاسلام؟ قال: نعم.

المصادر

الفقيه: 264 | 1283.

14234. 

قائمة المحتويات قال الصدوق: وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من أراد دنيا وآخرة فليؤم هذا البيت.
محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي نجران، عن عاصم بن حميد، عن معاوية بن عمارمثله (1).

المصادر

الفقيه 2: 141 | 614.

الهوامش

1- الكافي 4: 275 | 6.

14235. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن فضالة بن أيوب، عن معاوية بن عمار قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): الرجل يخرج في تجارة إلى مكة أو يكون له إبل فيكريها، حجته ناقصة أم تامة؟ قال: لا، بل حجته تامة.
ورواه الصدوق أيضا بإسناده عن معاوية بن عمار مثله (1).

المصادر

الكافي 4: 275 | 7

الهوامش

1- الفقيه 2: 262 | 1278.

14236. 

قائمة المحتويات وعن حميد بن زياد، عن ابن سماعة، عن عدّة من أصحابنا، عن أبان بن عثمان، عن الفضل بن عبد الملك، عن أبي عبد الله (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: وسُئل عن الرجل يكون له الإبل يكريها فيصيب عليها فيحج وهو كراء، تغني عنه حجته؟ أو يكون يحمل التجارة إلى مكة فيحج فيصيب المال في تجارته أو يضع، تكون حجته تامّة أو ناقصة؟ أو لا يكون حتى يذهب به إلى الحج، ولا ينوي غيره؟ أو يكون ينويهما جميعا، أيقضي ذلك حجته؟ قال: نعم، حجته تامّة.

المصادر

الكافي 4: 274 | 2، وأورد صدره في الحديث 6 من الباب 10 من هذه الابواب.

14237. 

قائمة المحتويات وعن أحمد بن محمد، عن علي بن الحسين التيملي، عن علي بن أسباط، عن رجل من أصحابنا، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: إذا كان أيام الموسم بعث الله عزوجل ملائكة في صورة الآدميين يشترون متاع الحاج والتجار، قلت: فما يصنعون به؟ قال: يلقونه في البحر.
رواه الصدوق مرسلاً (1).

المصادر

الكافي 4: 547 | 36.

الهوامش

1- الفقيه 2: 307 | 1524.

14238. 

قائمة المحتويات العياشي في (تفسيره) عن عمر بن يزيد، عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قول الله عزوجل: (وليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلا من ربكم) قال: يعني الرزق، إذا أحل الرجل من إحرامه وقضى نسكه فليشتر وليبع في الموسم.

المصادر

تفسير العياشي 1: 96 | 262.

14239. 

قائمة المحتويات وعن أبان بن تغلب قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): (جعل الله الكعبة البيت الحرام قياما للناس) (1)؟ قال: جعلها الله لدينهم ومعائشهم.

المصادر

تفسير العياشي 1: 346 | 211.

الهوامش

1- المائدة 5: 97.

14240. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده عن إبراهيم بن إسحاق النهاوندي، عن عبد الله بن حماد الانصاري، عن محمد بن جعفر، عن أبيه (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): يأتي على الناس زمان يكون فيه حج الملوك نزهة، وحج الأغنياء تجارة، وحج المساكين مسألة.

المصادر

التهذيب 5: 462 | 1613.