باب وجوب الحج مع الشرائط مرة واحدة في العمر وجوبا عينيا
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الحج » أبواب وجوب الحج وشرائطه » باب وجوب الحج مع الشرائط مرة واحدة في العمر وجوبا عينيا

14135. 

قائمة المحتويات أحمد بن محمد البرقي في (المحاسن) عن علي بن الحكم، عن هشام بن سالم، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: ما كلف الله العباد إلا ما يطيقون إنما كلفهم في اليوم والليلة خمس صلوات ـ إلى أن قال: ـ وكلفهم حجة واحدة وهم يطيقون أكثر من ذلك.
ورواه الصدوق في (الخصال) كما مر في مقدمة العبادات (1).

المصادر

المحاسن: 296 | 465، وأورد قطعة منه في الحديث 37 من الباب 1 من أبواب مقدمة العبادات.

الهوامش

1- مر في الحديث 27 من الباب 1 من أبواب مقدمة العبادات.

14136. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين في (العلل) و (عيون الاخبار) بالإسناد الآتي (1) عن الفضل بن شاذان، عن الرضا (عليه السلام) قال: إنما أمروا بحجة واحدة لا أكثر من ذلك، لان الله وضع الفرائض على أدنى القوة (2)، كما قال: (فما استيسر من الهَدي) (3) ـ يعني: شاة ـ، ليسع القوي والضعيف، وكذلك سائر الفرائض إنما وضعت على أدنى القوم قوة، فكان من تلك الفرائض الحج المفروض واحدا، ثم رغب (بعد أهل القوة بقدر طاقتهم) (4).

المصادر

علل الشرائع: 273، وعيون أخبار الرضا (عليه السلام) 2: 90.

الهوامش

1- يأتي في الفائدة الاولى من الخاتمة برمز (ب).
2- في المصدرين: أدنى القوم قوة.
3- البقرة 2: 196.
4- في العيون: أهل القوة على قدر طاقتهم.

14137. 

قائمة المحتويات وبالإسناد الآتي (1) عن محمد بن سنان، أنّ أبا الحسن علي بن موسى الرضا (عليه السلام) كتب إليه فيما كتب من جواب مسائله قال: علة فرض الحج مرة واحدة، لأنّ الله تعالى وضع الفرائض على أدنى القوم قوة، فمن تلك الفرائض الحج المفروض واحدا، ثم رغّب أهل القوة على قدر طاقتهم (2).
قال الصدوق في (العلل): جاء هذا الحديث هكذا، والذي أعتمده وأُفتي به أنّ الحج على أهل الجدة في كل عام فريضة (3)، ثم استدل بالاحاديث السابقة (4)، وعلى ما قلنا لا تنافي بينهما، والظاهر أنه مراد الصدوق.

المصادر

علل الشرائع: 405 | 5، وعيون أخبار الرضا (عليه السلام) 2: 120.

الهوامش

1- يأتي في الفائدة الاولى من الخاتمة برمز (أ).
2- في المصدر: طاعتهم.
3- يفهم من هنا ومن مواضع كثيرة جدا أن المصنفين الثقات إذا رووا حديثا ولم يضعفوه، ولا تعرضوا لتأويله فهم جازمون بثبوته قائلون بمضمونه. (منه. قده).
4- تقدم في الاحاديث 4 و 6 و 7 من الباب 2 من هذه الابواب.وتقدم ما يدل على ذلك في الحديث 2 من الباب 5 من أبواب الذكر، وفي الحديث 19 من الباب 1 من أبواب أحكام شهر رمضان.