باب جواز الاكل والشرب في شهر رمضان ليلا قبل النوم وبعده إلى أن يتبين الفجر، والجماع حتى يبقى لطلوع الصبح مقدار ايقاعه والغسل
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصيام » أبواب ما يمسك عنه الصائم ووقت الامساك » باب جواز الاكل والشرب في شهر رمضان ليلا قبل النوم وبعده إلى أن يتبين الفجر، والجماع حتى يبقى لطلوع الصبح مقدار ايقاعه والغسل

12990. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن محمد بن إسماعيل، عن الفضل بن شاذان، وعن أحمد بن إدريس، عن محمد بن عبدالجبار جميعا، عن صفوان بن يحيى، عن ابن مسكان، عن أبي بصير ـ يعني: المرادي - عن أحدهما (عليهما السلام) في قول الله عزوجل: (أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم) (1) الآية، فقال: أنزلت في خوات بن جبير الانصاري وكان مع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في الخندق وهو صائم، فأمسى وهو على تلك الحال، وكانوا قبل أن تنزل هذه الآية إذا نام أحدهم حرم عليه الطعام والشراب (2)، فجاء خوات إلى أهله حين امسى فقال: هل عندكم طعام؟ فقالوا: لا تنم حتى نصلح لك طعاما، فاتكأ فنام فقالوا له: قد غفلت؟ قال: نعم، فبات على تلك الحال، فأصبح ثم غدا إلى الخندق فجعل يغشى عليه، فمر به رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، فلما رأى الذي به، أخبره كيف كان أمره، فأنزل عزوجل فيه الآية (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر) (3).
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (4).
محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن أبي بصير مثله، إلا أنه ذكر في أوله الآية المذكورة في آخره (5).

المصادر

الكافي 4: 98 | 4.

الهوامش

1- البقرة 2: 187. علق المصنف هنا بقوله: الآية ليست في الفقيه بل فيه: وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر «منه قده».
2- قوله (والشراب): ليس في الفقيه (هامش المخطوط).
3- البقرة 2: 187.
4- التهذيب 4: 184 | 512.
5- الفقيه 2: 81 | 362.

12991. 

قائمة المحتويات قال: وسئل الصادق (عليه السلام) عن الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر؟ فقال: بياض النهار من سواد الليل.

المصادر

الفقيه 2: 82 | 363.

12992. 

قائمة المحتويات قال: وفي خبر آخر: وهو الفجر الذي لا يشك فيه.

المصادر

الفقيه 2: 82 | 364.

12993. 

قائمة المحتويات علي بن الحسين المرتضى في رسالة (المحكم والمتشابه) نقلا من (تفسير النعماني) بسنده الآتي (1) عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: إن الله لما فرض الصيام فرض أن لا ينكح الرجل أهله في شهر رمضان لا بالليل ولا بالنهار، على معنى صوم بني إسرائيل في التوراة، فكان ذلك محرما على هذه الامة، وكان الرجل إذا نام في أول الليل قبل أن يفطر حرم عليه الاكل بعد النوم، أفطر أو لم يفطر، وكان رجل من الصحابة (2) يعرف بمطعم بن جبير شيخا، فكان الوقت الذي حفر فيه الخندق حفر في جملة المسلمين، وكان في شهر رمضان، فلما فرغ من الحفر وراح إلى أهله صلى المغرب فأبطات عليه زوجته بالطعام فغلب عليه النوم، فلما أحضرت إليه الطعام انبهته فقال لها استعمليه أنت فاني قد نمت وحرم علي، وطوى ليلته وأصبح صائما فغدا إلى الخندق وجعل يحفر مع الناس فغشي عليه، فسأله رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عن حاله فأخبره، وكان من المسلمين شبان ينكحون نساءهم بالليل سرا لقلة صبرهم، فسأل النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) الله في ذلك، فأنزل الله (3) (احل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل) (4) فنسخت هذه الآية ما تقدمها.

المصادر

المحكم والمتشابه: 13، 14.

الهوامش

1- يأتي في الفائدة من الخاتمة برقم 52.
2- في المصدر: أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله).
3- في المصدر: فانزل عليه.
4- البقرة 2: 187.

12994. 

قائمة المحتويات ورواه علي بن إبراهيم في تفسيره عن أبيه رفعه، عن الصادق (عليه السلام) نحوه، وزاد: فأحل الله النكاح بالليل في شهر رمضان، والاكل بعد النوم إلى طلوع الفجر.

المصادر

تفسير القمي 1: 66.