باب أصناف المستحقين، وعدم اشتراط الايمان في المؤلفة والرقاب، وسقوط سهم المؤلفة الان، وقبول دعوى الاستحقاق مع عدم ظهور الكذب، وانه يعطى من يسأل ومن لا يسأل منهم
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الزكاة » أبواب المستحقين للزكاة، ووقت التسليم والنية » باب أصناف المستحقين، وعدم اشتراط الايمان في المؤلفة والرقاب، وسقوط سهم المؤلفة الان، وقبول دعوى الاستحقاق مع عدم ظهور الكذب، وانه يعطى من يسأل ومن لا يسأل منهم

11856. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن حريز، عن زرارة ومحمد بن مسلم، أنهما قالا لأبي عبدالله (عليه السلام): أرأيت قول الله تبارك وتعالى: (إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله) (1)، أكل هؤلاء يعطى وإن (كان لا يعرف) (2)؟ فقال: إن الامام يعطي هؤلاء جميعا لأنهم يقرون له بالطاعة، قال زرارة: قلت: فإن كانوا لا يعرفون؟ فقال: يا زرارة، لو كان يعطى من يعرف دون من لا يعرف لم يوجد لها موضع، وإنما يعطى من لا يعرف ليرغب في الدين فيثبت عليه، فأما اليوم فلا تعطها أنت وأصحابك إلا من يعرف، فمن وجدت من هؤلاء المسلمين عارفا فأعطه دون الناس، ثم قال: سهم المؤلفة قلوبهم وسهم الرقاب عام، والباقي خاص، قال: قلت: فإن لم يوجدوا؟ قال: لا تكون فريضة فرضها الله عزّ وجلّ ولا يوجد لها أهل، قال: قلت: فإن لم تسعهم الصدقات؟ قال: فقال: إن الله فرض للفقراء في مال الأغنياء ما يسعهم، ولو علم أن ذلك لا يسعهم لزادهم، إنهم لم يؤتوا من قبل فريضة الله عز وجل، ولكن اوتوا من منع من منعهم حقهم لا مما فرض الله لهم، فلو أن الناس أدوا حقوقهم لكانوا عايشين بخير.
محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن حماد بن عيسى، عن حريز مثله (3).
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (4).

المصادر

الفقيه 2: 2 | 4، وأورد ذيله في الحديث 2 من الباب 1 من أبواب ما تجب فيه الزكاة.

الهوامش

1- التوبة 9: 60.
2- في نسخة من الكافي: كانوا لا يعرفون. (هامش المخطوط).
3- الكافي 3: 496 | 1.
4- التهذيب 4: 49 | 128.

11857. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، عن صفوان بن يحيى، عن العلاء بن رزين، عن محمد بن مسلم، عن أحدهما (عليهما السلام)، أنه سأله عن الفقير والمسكين؟ فقال: الفقير: الذي لا يسأل، والمسكين: الذي هو أجهد منه، الذي يسأل.

المصادر

الكافي 3: 502 | 18.

11858. 

قائمة المحتويات وعن علي بن إبراهيم، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن خالد، عن عبدالله بن يحيى، عن عبدالله بن مسكان، عن أبي بصير ـ يعني: ليث بن البختري ـ، قال: قلت لأبي عبدالله (عليه السلام): قول الله عزّ وجلّ: (إنما الصدقات للفقراء والمساكين) (1)؟ قال: الفقير: الذي لا يسأل الناس، والمسكين: أجهد منه، والبائس أجهدهم، الحديث.

المصادر

الكافي 3: 501 | 16، والتهذيب 4: 104 | 297، وأورد ذيله في الحديث 1 من الباب 54 من هذه الابواب.

الهوامش

1- التوبة 9: 60.

11859. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن ابن أبي عمير (1)، عن حماد، عن الحلبي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: قلت له: ما يعطى المصدق؟ قال: ما يرى الامام، ولا يقدر له شيء.
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (2)، وكذا الذي قبله.
ورواه المفيد في (المقنعة) مرسلا (3).

المصادر

الكافي 3: 563 | 13، واورده في الحديث 3 من الباب 23 من هذه الابواب.

الهوامش

1- كتب (عن محمد بن أبي عمير) في هامش المخطوط عن نسخة وهو غير وارد في الاصل.
2- التهذيب 4: 108 | 311.
3- المقنعة: 43.

11860. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه عن إسماعيل بن مرار، عن مبارك العقرقوفي قال: قال أبوالحسن (عليه السلام): إن الله وضع الزكاة قوتا للفقراء وتوفيرا لأموالكم.
ورواه الصدوق والبرقي كما مر (1).

المصادر

الكافي 3: 498 | 6.

الهوامش

1- مر في الحديث 4 من الباب 1 من ابواب ما تجب فيه الزكاة.

11861. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن أبيه، عمن حدثه، عن عبد الرحمن العرزمي، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: جاء رجل إلى الحسن والحسين (عليهما السلام) وهما جالسان على الصفا فسألهما، فقالا: إن الصدقة لا تحل إلا في دين موجع، أو غرم مفظع، أو فقر مدقع، ففيك شيء من هذا؟ قال: نعم، فأعطياه.. الحديث.

المصادر

الكافي 4: 47 | 7.

11862. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده عن علي بن، إبراهيم أنه ذكر في (تفسيره) تفصيل هذه الثمانية الاصناف فقال: فسر العالم (عليه السلام) فقال: الفقراء هم الذين لا يسألون (1) لقول الله تعالى: (للفقراء الذين احصروا في سبيل الله لا يستطيعون ضربا في الأرض يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس الحافا) (2) والمساكين هم أهل الزمانات (3) وقد دخل فيهم الرجال والنساء والصبيان، والعاملين عليها هم السعاة والجباة في أخذها وجمعها وحفظها حتى يؤدوها إلى من يقسمها، والمؤلفة قلوبهم قال: هم قوم وحدوا الله وخلعوا عبادة من دون الله ولم يدخل المعرفة قلوبهم أن محمدا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، وكان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يتألفهم ويعلمهم ويعرفهم كيما يعرفوا، فجعل لهم نصيبا في الصدقات لكي يعرفوا ويرعووا (4)، وفي الرقاب قوم لزمتهم كفارات في قتل الخطأ وفي الظهار وفي الايمان وفي قتل الصيد في الحرم وليس عندهم ما يكفرون وهم مؤمنون، فجعل الله (5) لهم سهماً في الصدقات ليكفر عنهم، والغارمين قوم قد وقعت عليهم ديون أنفقوها في طاعة الله من غير إسراف فيجب على الامام أن يقضي (6) عنهم ويكفهم من مال الصدقات، وفي سبيل الله قوم يخرجون في الجهاد وليس عندهم ما يتقوون (7) به، أو قوم من المؤمنين ليس عندهم ما يحجون به، أو في جميع سبل الخير، فعلى الامام أن يعطيهم من مال الصدقات حتى يقووا (8) على الحج والجهاد، وابن السبيل أبناء الطريق الذين يكونون في الاسفار في طاعة الله فيقطع عليهم ويذهب مالهم، فعلى الامام أن يردهم إلى أوطانهم من مال الصدقات.
ورواه علي بن إبراهيم في (تفسيره) عن الصادق (عليه السلام) (9) نحو ما نقله الشيخ.

المصادر

التهذيب 4: 49 | 129.

الهوامش

1- في تفسير القمي زيادة: «وعليهم مؤونات من عيالهم، والدليل على انهم هم الذين لا يسالون» (هامش المخطوط).
2- البقرة 2: 273.
3- في نسخة: الديانات (هامش المخطوط) كما في التهذيب.
4- في نسخة من تفسير القمي: ويرغبوا. (هامش المخطوط).
5- في القمي زيادة: منها (هامش المخطوط)، كما في التهذيب.
6- في القمي زيادة: ذلك (هامش المخطوط).
7- في القمي: ينفقون (هامش المخطوط).
8- في نسخة من القمي: يتقوون به. (هامش المخطوط).
9- تفسير القمي 1: 298.

11863. 

قائمة المحتويات علي بن الحسين المرتضى في (رسالة المحكم والمتشابه) نقلا من (تفسير النعماني) بإسناده الآتي (1) عن علي (عليه السلام) في بيان أسباب معايش الخلق قال: وأما وجه الصدقات فإنما هي لأقوام ليس لهم في الإمارة نصيب، ولا في العمارة حظ، ولا في التجارة مال، ولا في الإجارة معرفة وقدرة، ففرض الله في أموال الأغنياء ما يقوتهم ويقوم به اودهم ـ إلى أن قال ـ ثم بين سبحانه لمن هذه الصدقات فقال: (إنما الصدقات للفقراء والمساكين) (2) الآية، فأعلمنا أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) لم يضع شيئا من الفرائض إلا في مواضعها بأمر الله.

المصادر

المحكم والمتشابه 60.

الهوامش

1- يأتي في الفائدة الثانية من الخاتمة برقم (52).
2- التوبة 9: 60.

11864. 

قائمة المحتويات محمد بن محمد المفيد في (المقنعة) قال: قد جاءت رواية أن ابن السبيل هم الأضياف، يراد به ان اضيف لحاجته إلى ذلك.

المصادر

المقنعة: 39.