باب وجوبها
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الزكاة » أبواب ما تجب فيه الزكاة وما تستحب فيه » باب وجوبها

11387. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين بن بابويه ـ رضي الله عنه ـ بإسناده عن الحسن بن محبوب، عن عبدالله بن سنان قال: قال أبو عبدالله (عليه السلام): لما نزلت (1) آية الزكاة (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها) (2) في شهر رمضان، فأمر رسول الله (صلى الله عليه وآله) مناديه فنادى في الناس: إن الله (تبارك وتعالى قد) (3) فرض عليكم الزكاة كما فرض عليكم الصلاة ـ إلى أن قال: ـ ثم لم يعرض (4) لشيء من أموالهم حتى حال عليهم الحول من قابل، فصاموا وأفطروا، فأمر مناديه فنادى في المسلمين، أيها المسلمون، زكوا أموالكم تقبل صلواتكم، قال: ثم وجه عمال الصدقة، وعمال الطسوق (5).

المصادر

الفقيه 2: 8 | 26، والكافي 3: 497 | 2، واورد صدره في الحديث 1 من الباب 8 من هذه الابواب، وقطعة منه في الحديث 3 من الباب 8 من ابواب زكاة الانعام.

الهوامش

1- في الكافي: لما نزلت (هامش المخطوط)، وفي المصدر: انزلت اليه.
2- التوبة 9: 103.
3- ليس في الكافي (هامش المخطوط).
4- في المصدر: يتعرض، وفي الكافي: يفرض.
5- الطسوق: جمع طسق، وهو ضريبة توضع على الخراج. «القاموس المحيط ـ طسق ـ 3: 258».

11388. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن حريز، عن زرارة ومحمد بن مسلم، عن أبي عبدالله (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: إن الله عزّ وجلّ فرض للفقراء في مال الأغنياء ما يسعهم، ولو علم أن ذلك لا يسعهم لزادهم، إنهم لم يؤتوا من قبل فريضة الله عزّ وجلّ، ولكن اوتوا من منع من منعهم حقهم، لا مما فرض الله لهم، ولو أن الناس أدوا حقوقهم لكانوا عائشين بخير.
ورواه الكليني عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن حماد بن عيسى، عن حريز مثله (1).
والذي قبله عن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، وأحمد بن محمد جميعا، عن ابن محبوب مثله.

المصادر

الفقيه 2 | 4، واورده بتمامه في الحديث 1 من الباب 1 من ابواب المستحقين للزكاة.

الهوامش

1- الكافي 3: 496 | 1.

11389. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: إن الله عزّ وجلّ فرض الزكاة كما فرض الصلاة، فلو أن رجلا حمل الزكاة فأعطاها علانية لم يكن عليه (1) في ذلك عيب، وذلك ان الله عزّ وجلّ فرض للفقراء في أموال الأغنياء ما يكتفون به، ولو علم أن الذي فرض لهم لا يكفيهم لزادهم، وإنما يؤتى الفقراء فيما اوتوا من منع من منعهم حقوقهم، لا من الفريضة.

المصادر

الفقيه 2: 2 | 1، والكافي 3: 498 | 7، وعلل الشرائع: 368 | 2، واورد صدره في الحديث 4 من الباب 1 من ابواب اعداد الفرائض، وقطعة منه في الحديث 4 من الباب 54 من ابواب المستحقين للزكاة.

الهوامش

1- (عليه): زيادة من بعض النسخ (هامش المخطوط).

11390. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن مبارك العقرقوفي، عن أبي الحسن موسى بن جعفر (عليه السلام) قال: إنما وضعت الزكاة قوتا للفقراء وتوفيرا لأموالهم (1).
ورواه البرقي في (المحاسن) عن أبيه، عن يونس، عن مبارك العقرقوفي (2).
ورواه الكليني عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، إسماعيل بن مرار، عن مبارك العقرقوفي نحوه (3).
والذي قبله عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن النضر بن سويد، عن عبدالله بن سنان.
ورواه الصدوق في (العلل) عن أبيه، عن سعد بن عبدالله، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن محمد بن إسماعيل بن بزيع، عن يونس بن عبد الرحمن، عن مبارك العقرقوفي (4).
والذي قبله عن محمد بن الحسن، عن الصفار، عن العباس بن معروف، عن علي بن مهزيار، عن الحسين بن سعيد، عن النضر بن سويد، عن عبدالله بن سنان مثله.

المصادر

الفقيه 2: 2 | 2.

الهوامش

1- في نسخة: لاموالكم (هامش المخطوط) وكذلك المصدر والكافي.
2- المحاسن: 319 | 48.
3- الكافي 3: 498 | 6.
4- علل الشرائع: 368 | 1.

11391. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن موسى بن بكر (1)، عن أبي الحسن موسى بن جعفر (عليه السلام) قال: حصنوا أموالكم بالزكاة.
وبإسناده عن صفوان بن يحيى، ومحمد بن أبي عمير، عن موسى بن بكر، عن زرارة، عن الصادق (عليه السلام) مثله (2).

المصادر

الفقيه 2: 2 | 3.

الهوامش

1- في نسخة: محمد بن بكر (هامش الاصل والمخطوط) وكذلك المصدر.
2- الفقيه 4: 298 | 900، وعلق هنا في المخطوط بقوله: «هذا في باب نوادر الكتاب من الفقيه» (منه قده).

11392. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن أبي الحسين محمد بن جعفر الأسدي، عن محمد بن إسماعيل البرمكي، عن عبدالله بن أحمد، عن الفضل بن إسماعيل، عن معتب مولى الصادق (عليه السلام) قال: قال الصادق (عليه السلام): إنما وضعت الزكاة اختبارا للاغنياء ومعونة للفقراء، ولو أن الناس أدوا زكاة أموالهم ما بقي مسلم فقيرا محتاجا ولاستغنى بما فرض الله له، وإن الناس ما افتقروا ولا احتاجوا ولا جاعوا ولا عروا إلا بذنوب الاغنياء، وحقيق على الله تبارك وتعالى أن يمنع رحمته من منع حق الله في ماله، واقسم بالذي خلق الخلق وبسط الرزق انه ما ضاع مال في بر ولا بحر إلا بترك الزكاة، وما صيد صيد في بر ولا بحر إلا بتركه التسبيح في ذلك اليوم، وإن أحب الناس إلى الله تعالى أسخاهم كفا، وأسخى الناس من أدى زكاة ماله، ولم يبخل على المؤمنين بما افترض الله لهم في ماله.

المصادر

الفقيه 2: 4 | 6.

11393. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن محمد بن سنان، عن الرضا (عليه السلام)، أنه كتب إليه ـ فيما كتب من جواب مسائله ـ: أن علة الزكاة من أجل قوت الفقراء، وتحصين أموال الأغنياء، لأن الله عزّ وجلّ كلف أهل الصحة القيام بشأن أهل الزمانة والبلوى، كما قال الله تبارك وتعالى: (لتبلون في أموالكم وأنفسكم) (1): في أموالكم: إخراج الزكاة، وفي أنفسكم: توطين الانفس على الصبر، مع مافي ذلك من أداء شكر نعم الله عزّ وجلّ، والطمع في الزيادة، مع مافيه من الزيارة (2) والرأفة والرحمة لأهل الضعف، والعطف على أهل المسكنة، والحث لهم على المواساة، وتقوية الفقراء والمعونة على أمر الدين، وهو عظة (3) لأهل الغنى وعبرة لهم ليستدلوا على فقر (4) الآخرة بهم، وما لهم من الحث في ذلك على الشكر لله تبارك وتعالى لما خولهم وأعطاهم، والدعاء والتضرع والخوف من أن يصيروا مثلهم.
في امور كثيرة (5) في أداء الزكاة والصدقات وصلة الأرحام واصطناع المعروف.
ورواه في (العلل) و (عيون الأخبار) بإسناده الآتي (6).

المصادر

الفقيه 2: 4 | 7.

الهوامش

1- آل عمران 3: 186.
2- ليس في العيون (هامش المخطوط).
3- في نسخة: وموعظة (هامش المخطوط).
4- في المخطوط: فقراء.
5- قوله: في امور كثيرة، اي هذه العلل المذكورة داخلة في جملة امور كثيرة. (منه قده). (هامش المخطوط).
6- علل الشرائع: 369 | 3، وعيون الاخبار الرضا (عليه السلام) 2: 89 | 1، وقد تقدمت الاسانيد في باب كيفية الوضوء، ويأتي اسناده في الفائدة الاولى من الخاتمة برمز (أ) ورقم (281).

11394. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب الكليني ـ رضي الله عنه ـ عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن حماد، عن حريز، عن (زرارة و) (1) محمد بن مسلم وأبي بصير وبريد وفضيل كلهم عن أبي جعفر وأبي عبدالله (عليهما السلام) قالا: فرض الله الزكاة مع الصلاة.

المصادر

الكافي 3: 497 | 5.

الهوامش

1- ما بين القوسين من الاصل وليس في المصدر هنا ولا في المخطوط، ولكنه ورد في مواضع اخرى منها ما يأتي في الحديث المسلسل (11506).

11395. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن عبدالله بن المغيرة، عن ابن مسكان وغير واحد جميعا، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إن الله عز وجل جعل للفقراء في أموال الأغنياء ما يكفيهم، ولولا ذلك لزادهم، وإنما يؤتون من منع من منعهم.

المصادر

الكافي 3: 497 | 4.

11396. 

قائمة المحتويات وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن عثمان بن عيسى (1)، عن سماعة، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إن الله عزّ وجلّ فرض للفقراء في أموال الأغنياء فريضة لا يحمدون إلا بأدائها وهي الزكاة... الحديث.

المصادر

الكافي 3: 498 | 8، واورده مع زيادة في الحديث 2 من الباب 4، وذيله في الحديث 2 من الباب 7 من هذه الابواب.

الهوامش

1- في نسخة: محمد بن عيسى (هامش المخطوط).

11397. 

قائمة المحتويات وعن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن علي بن حسان، عن موسى بن بكر، عن أبي الحسن موسى بن جعفر (عليه السلام) قال: حصنوا أموالكم بالزكاة.
ورواه المفيد في (المقنعة) عن علي بن حسان مثله (1).

المصادر

الكافي 4: 61 | 5.

الهوامش

1- المقنعة: 43.

11398. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن الطوسي ـ رضي الله عنه ـ بإسناده عن علي بن الحسن بن فضال، عن محمد بن خالد الأصم، عن ثعلبة بن ميمون، عن معمر بن يحيى، أنه سمع أبا جعفر (عليه السلام) يقول: لا يسأل الله عبدا عن صلاة بعد الفريضة، ولا عن صدقة بعد الزكاة... الحديث.

المصادر

التهذيب 4: 153 | 424، واورده بتمامه في الحديث 16 من الباب 1 من ابواب احكام شهر رمضان.

11399. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أحمد بن صبيح، عن الحسين بن علوان، عن عبدالله بن الحسين (1) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) ـ في حديث ـ: والزكاة نسخت كل صدقة، وغسل الجنابة نسخ كل غسل.

المصادر

التهذيب 4: 153 | 425، واورد صدره في الحديث 17 من الباب 1 من ابواب احكام شهر رمضان، وصدره وذيله في الحديث 8 من الباب 1 من ابواب الجنابة.

الهوامش

1- في نسخة: عبدالله بن الحسن (هامش المخطوط).

11400. 

قائمة المحتويات عبدالله بن جعفر في (قرب الاسناد): عن الحسن ابن ظريف، عن الحسين بن علوان، عن جعفر، عن أبيه ـ في حديث ـ قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) داووا مرضاكم بالصدقة، وحصنوا أموالكم بالزكاة.

المصادر

قرب الاسناد: 55، واورد قطعة منه في الحديث 7 من الباب 9 من ابواب الدعاء.

11401. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسين الرضي في (نهج البلاغة) عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنه قال في كلام له: تعاهدوا أمر الصلاة وحافظوا عليها ـ إلى أن قال: ـ ثم إن الزكاة جعلت مع الصلاة قربانا لأهل الاسلام، فمن أعطاها طيب النفس بها فإنها تجعل له كفارة، ومن النار حجابا (1) ووقاية، فلا يتبعنها أحد نفسه، ولا يكثرن عليها لهفه، وإن من أعطاها غير طيب النفس بها يرجوبها ما هو أفضل منها، فهو جاهل بالسنة، مغبون بالأجر ضال العمل، طويل الندم.

المصادر

نهج البلاغة 2: 204 | 194، واورد صدره في الحديث 8 من الباب 7 من ابواب اعداد الفرائض.

الهوامش

1- في نسخة: حجازا (هامش المخطوط).

11402. 

قائمة المحتويات قال: وقال (عليه السلام): سوسوا إيمانكم بالصدقة، وحصنوا أموالكم بالزكاة، وادفعوا أمواج البلاء بالدعاء.

المصادر

نهج البلاغة 3: 186 | 146.