يمن
المسار الصفحة الرئيسة » القاموس » يمن

 البحث  الرقم: 631  التاريخ: 20 جمادى الآخرة 1430 هـ  المشاهدات: 2458
قائمة المحتويات

في مفردات راغب الإصفهاني

- اليمين: أصله الجارحة، واستعماله في وصف الله تعالى في قوله:﴿ والسموات مطويات بيمينه ﴾[الزمر/67] على حد استعمال اليد فيه، وتخصيص اليمين في هذا المكان، والأرض بالقبضة حيث قال جل ذكره:﴿ والأرض جميعا قبضته يوم القيامة[الزمر/67] (الآية:﴿ والأرض جميعا قبضته يوم القيامة، والسموات مطويات بيمينه ﴾) يختص بما بعد هذا الكتاب. وقوله:﴿ إنكم كنتم تأتوننا عن اليمين ﴾[الصافات/28] أي: عن الناحية التي كان منها الحق، فتصرفوننا عنها، وقوله:﴿ لأخذنا منه باليمين ﴾[الحاقة/45] أي: منعناه ودفعناه. فعبر عن ذلك الأخذ باليمين كقولك: خذ بيمين فلان عن تعاطي الهجاء، وقيل: معناه بأشرف جوارحه وأشرف أحواله، وقوله جل ذكره:﴿ وأصحاب اليمين ﴾[الواقعة/27] أي: أصحاب السعادات والميامن، وذلك على حسب تعارف الناس في العبارة عن الميامن باليمين، وعن المشائم بالشمال. واستعير اليمين للتيمن والسعادة، وعلى ذلك﴿ وأما إن كان من أصحاب اليمين * فسلام لك من أصحاب اليمين ﴾[الواقعة/90 - 91]، وعلى هذا حمل: - 477 - إذا ما راية رفعت لمجد * تلقاها عرابة باليمين (البيت للشماخ من قصيدة يمدح بها عرابة الأوسي صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومطلعها: كلا يومي طوالة وصل أورى * ظنون آن مطرح الظنون وهو في ديوانه ص 336؛ والأغاني 8/97؛ ومحاضرات الأدباء 1/142) واليمين في الحلف مستعار من اليد اعتبارا بما يفعله المعاهد والمحالف وغيره. قال تعالى:﴿ أم لكم أيمان علينا بالغة إلى يوم القيامة[القلم/39]،﴿ وأقسموا بالله جهد أيمانهم ﴾[النور/53]،﴿ لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ﴾[البقرة/225]،﴿ وإن نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم ﴾[التوبة/12]،﴿ إنهم لا أيمان لهم ﴾[التوبة/12] وقولهم: يمين الله؛ فإضافته إليه عز وجل هو إذا كان الحلف به. ومولى اليمين: هو من بينك وبينه معاهدة، وقولهم: ملك يميني أنفذ وأبلغ من قولهم: في يدي، ولهذا قال تعالى:﴿ مما ملكت أيمانك ﴾[النور/33] وقوله صلى الله عليه وسلم: (الحجر الأسود يمين الله) (عن جرير عن النبي صلى الله عليه وسلم: (الحجر يمين الله في الأرض يصافح بها عباده) أخرجه الخطيب وابن عساكر. قال ابن الجوزي: في سنده إسحاق بن بشير؛ كذبه ابن شيبة وغيره. وقال العراقي: أخرجه الحاكم وصححه من حديث عبد الله بن عمرو، بلفظ: الحجر يمين الله في الأرض. انظر: الفتح الكبير 2/79؛ وشفاء الغرام 1/172؛ وتخريج أحاديث الإحياء 1/253؛ والمستدرك 1/457) أي: به يتوصل إلى السعادة المقربة إليه. ومن اليمين: تنوول اليمن، يقال: هو ميمون النقيبة. أي: مبارك، والميمنة: ناحية اليمين.


الفهرسة