مجد
المسار الصفحة الرئيسة » القاموس » مجد

 البحث  الرقم: 484  التاريخ: 20 جمادى الآخرة 1430 هـ  المشاهدات: 2346
قائمة المحتويات

في مفردات راغب الإصفهاني

- المجد: السعة في الكرم والجلال، وقد تقدم الكلام في الكرم. يقال: مجد يمجد مجدا ومجادة، وأصل المجد من قولهم: مجدت الإبل (انظر: الأفعال 4/154): إذا حصلت في مرعى كثير واسع، وقد أمجدها الراعي، وتقول العرب: في كل شجر نار، واستمجد المرخ والعفار (المثل يضرب في تفضيل الرجال بعضهم على بعض. انظر: مجمع الأمثال 2/74؛ والمستقصى 2/183؛ وجمهرة الأمثال 2/292؛ ومجمل 3/823؛ وديوان الأدب 1/101؛ وفصل المقال ص 202)، وقولهم في صفة الله تعالى: المجيد. أي: يجري السعة في بذل الفضل المختص به (انظر: الأسماء والصفات للبيهقي ص 57؛ والمنهاج في شعب الإيمان للحليمي 1/197). وقوله في صفة القرآن:﴿ ق والقرآن المجيد[ق/1] (وقال البيهقي: قيل في تفسيرها: إن معناه الكريم، وقيل: الشريف. الأسماء والصفات ص 57) فوصفه بذلك لكثرة ما يتضمن من المكارم الدنيوية والأخروية، وعلى هذا وصفه بالكريم بقوله:﴿ إنه لقرآن كريم[الواقعة/77]، وعلى نحوه:﴿ بل هو قرآن مجيد ﴾[البروج/21]، وقوله:﴿ ذو العرش المجيد ﴾[البروج/15] فوصفه بذلك لسعة فيضة وكثرة جوده، وقرئ:﴿ المجيد ﴾(وبها قرأ حمزة والكسائي وخلف. انظر: الإتحاف ص 436) بالكسر فلجلالته وعظم قدره، وما أشار إليه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: (ما الكرسي في جنب العرش إلا كحلقة ملقاة في أرض فلاة) (الحديث تقدم في مادة (عرش))، وعلى هذا قوله:﴿ لا إله إلا هو رب العرش العظيم[النمل/26] والتمجيد من العبد لله بالقول، وذكر الصفات الحسنة، ومن الله للعبد بإعطائه الفضل.


الفهرسة