قسم
المسار الصفحة الرئيسة » القاموس » قسم

 البحث  الرقم: 410  التاريخ: 20 جمادى الآخرة 1430 هـ  المشاهدات: 2432
قائمة المحتويات

في مفردات راغب الإصفهاني

- القسم: إفراز النصيب، يقال: قسمت كذا قسما وقسمة، وقسمة الميراث، وقسمة الغنيمة: تفريقهما على أربابهما، قال:﴿ لكل باب منهم جزء مقسوم ﴾[الحجر/44]،﴿ ونبئهم أن الماء قسمة بينهم ﴾[القمر/28]، واستقسمته: سألته أن يقسم، ثم قد يستعمل في معنى قسم. قال تعالى:﴿ وأن تستقسموا بالأزلام ذلكم فسق ﴾[المائدة/3]. ورجل منقسم القلب. أي: اقتسمه الهم، نحو: متوزع الخاطر، ومشترك اللب، وأقسم: حلف، وأصله من القسامة، وهي أيمان تقسم على أولياء المقتول، ثم صار اسما لكل حلف. قال:﴿ وأقسموا بالله جهد أيمانهم ﴾[الأنعام/109]،﴿ أهؤلاء الذين أقسمتم ﴾[الأعراف/49]، وقال:﴿ لا أقسم بيوم القيامة * ولا أقسم بالنفس اللوامة ﴾[القيامة/1 - 2]،﴿ فلا أقسم برب المشارق والمغارب ﴾[المعارج/40]،﴿ إذ أقسموا ليصرمنها مصبحين ﴾[القلم/17]،﴿ فيقسمان بالله[المائدة/106]، وقاسمه، وتقاسما، قال تعالى:﴿ وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين ﴾[الأعراف/21]،﴿ قالوا تقاسموا بالله[النمل/49]، وفلان مقسم الوجه، وقسيم الوجه أي: صبيحة، والقسامة: الحسن، وأصله من القسمة كأنما آتى كل موضع نصيبه من الحسن فلم يتفاوت، وقيل: إنما قيل مقسم لأنه يقسم بحسنه الطرف، فلا يثبت في موضع دون موضع، وقوله:﴿ كما أنزلنا على المقتسمين ﴾[الحجر/90] أي: الذين تتقاسموا شعب مكة ليصدوا عن سبيل الله من يريد رسول الله (وهذا قول الفراء. انظر: معاني القرآن 2/91؛ وتفسير الماوردي 2/378)، وقيل: الذين تحالفوا على كيده عليه الصلاة والسلام (انظر: تفسير الماوردي 2/378؛ والدر المنثور 5/98؛ وتفسير مشكل القرآن لمكي ص 127).


الفهرسة