مشى
المسار الصفحة الرئيسة » القاموس » مشى

 البحث  الرقم: 1402  التاريخ: 20 جمادى الآخرة 1430 هـ  المشاهدات: 1813
قائمة المحتويات

في مفردات راغب الإصفهاني

- المشي: الانتقال من مكان إلى مكان بإرادة. قال الله تعالى:﴿ كلما أضاء لهم مشوا فيه ﴾[البقرة/20]، وقال:﴿ فمنهم من يمشي على بطنه ﴾[النور/45]، إلى آخر الآية.﴿ يمشون على الأرض هونا ﴾[الفرقان/63]،﴿ فامشوا في مناكبها ﴾[الملك/15]، ويكنى بالمشي عن النميمة. قال تعالى:﴿ هماز مشاء بنميم ﴾[القلم/11]، ويكنى به عن شرب المسهل، فقيل: شربت مشيا ومشوا، والماشية: الأغنام، وقيل: امرأة ماشية: كثر أولادها. * مصر - المصر اسم لكل بلد ممصور، أي: محدود، يقال: مصرت مصرا. أي: بنيته، والمصر: الحد، وكان من شروط هجر: اشترى فلان الدار بمصورها. أي: حدودها (قال ابن فارس: ويقال: إن أهل هجر يكتبون في شروطهم: اشترى فلان الدار بمصورها، أي: بحدودها. انظر: المجمل 3/833). قال الشاعر: - 424 - وجاعل الشمس مصرا لاخفاء به * بين النهار وبين الليل قد فصلا (البيت لعدي بن زيد في ديوانه ص 159، والبصائر 4/509؛ والمجمل 3/833؛ واللسان (مصر)؛ ونسبه لأمية) وقوله تعالى:﴿ اهبطوا مصرا ﴾[البقرة/61] فهو البلد المعروف، وصرفه لخفته، وقيل: بل عنى بلدا من البلدان. والماصر: الحاجز بين الماءين، ومصرت الناقة: إذا جمعت أطراف الأصابع على ضرعها فحلبتها، ومنه قيل: لهم غلة يمتصرونها (قال في اللسان: والتمصر: حلب بقايا اللبن في الضرع بعد الدر، وصار مستعملا في تتبع القلة. يقولون: يمتصرونها. اللسان (مصر). وقال الزمخشري: ومنه قولهم: لبني فلان غلة يمتصرونها، أي: لا تجدي عليه تلك الكلمة، وهو يهلك إن نشرت عنه. انظر: الفائق 3/370). أي: يحتلبون منها قليلا قليلا، وثوب ممصر: مشبع الصبغ، وناقة مصور: مانع للبن لا تسمح به، وقال الحسن: لا بأس بكسب التياس ما لم يمصر ولم يبسر (راجع: النهاية لابن الأثير 1/126، 4/336)، أي: يحتلب بأصبعه، ويبسر على الشاة قبل وقتها. والمصير: المعى، وجمعه مصران، وقيل: بل هو مفعل من صار؛ لأنه مستقر الطعام.


الفهرسة