كثر
المسار الصفحة الرئيسة » القاموس » كثر

 البحث  الرقم: 1198  التاريخ: 20 جمادى الآخرة 1430 هـ  المشاهدات: 1923
قائمة المحتويات

في مفردات راغب الإصفهاني

- قد تقدم أن الكثرة والقلة يستعملان في الكمية المنفصلة كالأعداد (راجع مادة (كبر)). قال تعالى:﴿ وليزيدن كثيرا[المائدة/64]،﴿ وأكثرهم للحق كارهون ﴾[المؤمنون/70]،﴿ بل أكثرهم لا يعلمون الحق[الأنبياء/24]، قال:﴿ كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة ﴾[البقرة/249]، وقال:﴿ وبث منهما رجالا كثيرا ونساء ﴾[النساء/1]،﴿ ود كثير من أهل الكتاب[البقرة/109] إلى آيات كثيرة، وقوله:﴿ بفاكهة كثيرة ﴾[ص/51] فإنه جعلها كثيرة اعتبارا بمطاعم الدنيا، وليست الكثرة إشارة إلى العدد فقط بل إلى الفضل، ويقال: عدد كثير وكثار وكاثر: زائد، ورجل كاثر: إذا كان كثير المال، قال الشاعر: - 382 - ولست بالأكثر منهم حصى * وإنما العزة للكاثر (البيت تقدم في مادة (قل)) والمكاثرة والتكاثر: التباري في كثرة المال والعز. قال تعالى:﴿ ألهاكم التكاثر ﴾[التكاثر/1] وفلان مكثور، أي: مغلوب في الكثرة، والمكثار متعارف في كثرة الكلام، والكثر: الجمار الكثير، وقد حكي بتسكين الثاء، وروي: (لا قطع في ثمر ولا كثر) (الحديث عن رافع بن خديج قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (لا قطع في ثمر ولا كثر) أخرجه أحمد في المسند 3/463؛ ومالك في الموطأ 2/839؛ والنسائي 8/87. وهو حديث منقطع لكن له متابعات) وقوله:﴿ إنا أعطيناك الكوثر ﴾[الكوثر/1] قيل: هو نهر في الجنة يتشعب عنه الأنهار، وقيل: بل هو الخير العظيم الذي أعطاه النبي صلى الله عليه وسلم، وقد يقال للرجل السخي: كوثر، ويقال: تكوثر الشيء: كثر كثرة متناهية، قال الشاعر: - 383 - وقد ثار نقع الموت حتى تكوثرا (هذا عجز بيت، وصدره: أبوا أن يبيحوا جارهم لعدوهم وهو لحسان بن نشيبة، والبيت في اللسان (كثر)، وأساس البلاغة (كثر)؛ وشرح الحماسة 1/177).


الفهرسة