علي بن حديد
المسار الصفحة الرئيسة » الرجال » علي بن حديد

 البحث  الرقم: 7994  المشاهدات: 5065
قال النجاشي: " علي بن حديد بن حكيم المدائني الأزدي الساباطي، روى عن
أبي الحسن موسى عليه السلام، له كتاب، أخبرنا أبو عبد الله بن شاذان، قال:
حدثنا علي بن حاتم، قال: حدثنا الحميري، قال: حدثنا أبي، عن محمد بن
الحسين بن أبي الخطاب، عن علي بن فضال، عن علي بن حديد، بكتابه ".
وقال الشيخ (384): " علي بن حديد المدائني، له كتاب، أخبرنا به جماعة،
عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أبي محمد عيسى بن محمد بن أيوب
الأشعري، عنه ".
وعده في رجاله (تارة) في أصحاب الرضا عليه السلام (42)، قائلا: " علي
ابن حديد بن حكيم: كوفي، مولى الأزد، وكان منزله ومنشأه بالمدائن ".
و (أخرى) في أصحاب الجواد عليه السلام (11)، مقتصرا على قوله: " علي
ابن حديد بن حكيم ".
وعده البرقي أيضا من أصحاب الرضا عليه السلام، قائلا: " علي بن حديد
ابن حكيم: كوفي "، ومن أصحاب الجواد عليه السلام، قائلا: " علي بن حديد ".
روى (علي بن حديد) عن محمد بن سنان، وروى عنه محمد بن الحسين.
كامل الزيارات: الباب 8، في فضل الصلاة في مسجد الكوفة ومسجد السهلة
وثواب ذلك، الحديث 1.
روى عن مرازم، وروى عنه محمد بن عيسى. تفسير القمي: سورة الناس،
في تفسير قوله تعالى: (من الجنة والناس).
وقال الكشي في ترجمة هشام بن الحكم (131): " علي بن محمد، عن أحمد بن محمد، عن أبي علي بن راشد، عن أبي جعفر
الثاني عليه السلام، قال: قلت: جعلت فداك قد اختلف أصحابنا، فأصلي خلف
أصحاب هشام بن الحكم؟ قال: عليك بعلي بن حديد، قلت فآخذ بقوله؟ قال:
نعم، فلقيت علي بن حديد، فقلت: نصلي خلف أصحاب هشام بن الحكم؟ قال:
لا ".
وقال في ترجمة يونس (351):
" آدم بن محمد القلانسي البلخي، قال: " حدثني علي بن محمد القمي، قال:
حدثني أحمد بن محمد بن عيسى القمي، عن يعقوب بن يزيد، عن أبيه يزيد بن
حماد، عن أبي الحسن عليه السلام، قال: قلت: أصلي خلف من لا أعرف؟ فقال:
لا تصل إلا خلف من تثق بدينه، فقلت له: أصلي خلف يونس وأصحابه؟ فقال:
يأبى ذلك عليكم علي بن حديد، قلت: آخذ بقوله في ذلك؟ قال: نعم، قال:
فسألت علي بن حديد عن ذلك، فقال: لا تصل خلفه ولا خلف أصحابه ".
أقول: هاتان الروايتان وإن كانت فيهما دلالة على مدح علي بن حديد في
الجملة، إلا أنهما لا يعتمد عليهما لضعف سنديهما، فالعمدة إنما هو توثيق القمي،
ولا يعارض ذلك بما قاله نصر بن الصباح من أن علي بن حديد بن حكيم،
فطحي من أهل الكوفة، وكان أدرك الرضا عليه السلام، ذكره الكشي (461)،
وذلك من جهة عدم حجية قول نصر وعدم تنافي الوثاقة مع كون الرجل فطحيا،
إلا أنه يعارض بتضعيف الشيخ إياه في موارد منها: قوله: " فأول ما في هذا الخبر
أنه مرسل وراويه ضعيف، وهو علي بن حديد، وهذا يضعف الاحتجاج بخبره ".
الاستبصار: الجزء 1، باب البئر تقع فيه الفأرة، ذيل الحديث 112.
ومنها قوله: " وأما خبر زرارة فالطريق إليه علي بن حديد، وهو مضعف جدا
لا يعول على ما ينفرد بنقله ". التهذيب: الجزء 7، باب بيع الواحد بالاثنين وأكثر
من ذلك، ذيل الحديث 435، وكذلك قال في الاستبصار: الجزء 3، باب النهي عن
بيع الذهب بالفضة نسيئة، ذيل الحديث 325، غير أنه، قال فيه: " وهو ضعيف
جدا ".
فالمتحصل أنه لا يمكن الحكم بوثاقة الرجل، وكيف كان فطريق الشيخ
إليه ضعيف.
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في إسناد كثير من الروايات تبلغ واحدا ومائتين موردا.
فقد روى عن أبي الحسن الماضي، والرضا، وأبي جعفر (الثاني)، عليهم
السلام، وعن أبي المغراء، وجميل، وجميل بن دراج، وحماد، وحماد بن عيسى،
وحماد بن عيسى الجهني، وسماعة بن مهران، وسيف بن عميرة، وعثمان بن
رشيد، وعلي بن النعمان، ومحمد بن إسحاق، ومحمد بن مسلم، ومرازم، مرازم بن
حكيم، ومرازم بن حكيم عمه، ومنصور، ومنصور بن روح، ومنصور بن يونس،
ومنصور بن يونس بزرج.
وروى عنه أبو جعفر، وابن أبي عمير، وابن جمهور، عن أبيه، وإبراهيم بن
هاشم، وأحمد، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد أبو جعفر، وأحمد بن محمد بن
خالد، وأحمد بن محمد بن عيسى، والحسين بن سعيد، وسعد بن عبد الله، وعلي
ابن إسماعيل الميثمي، وعلي بن مهزيار، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن عبد الجبار،
ومحمد بن عبد الرحمان، ومحمد بن عبد الله، ومحمد بن عيسى.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد، عن علي بن حديد، عن ابن أبي
عمير، عن جميل بن دراج. التهذيب: الجزء 10، باب القضاء في اختلاف الأولياء،
الحديث 694، والاستبصار: الجزء 4، باب أنه ليس للنساء عفو ولا قود،
الحديث 994.
كذا في الطبعة القديمة من التهذيب أيضا، ولكن في الكافي: الجزء 7، كتاب
الديات 4، باب الرجل يقتل وله وليان أو أكثر 47، الحديث 1، علي بن حديد،
وابن أبي عمير، عن جميل بن دراج، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل
وسائر الروايات.
وروى بسنده أيضا، عن أحمد بن محمد، عن علي بن حديد، عن جميل.
التهذيب: الجزء 5، باب الذبح، الحديث 740، والاستبصار: الجزء 2، باب من
ضل هديه، الحديث 964، إلا إن فيه محمد بن أحمد، بدل أحمد بن محمد، وما في
التهذيب هو الصحيح الموافق الكافي: الجزء 4، كتاب الحج 3، باب الهدي
يعطب أو يهلك 183، الحديث 9.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن علي بن حديد، عن جميل بن
صالح، عن بعض أصحابنا. التهذيب: الجزء 8، باب لحوق الأولاد بالآباء،
الحديث 584، ورواها الصدوق في الفقيه: الجزء 3، باب النوادر من النكاح،
الحديث 1441، إلا أن فيه جميل بن دراج، بدل جميل بن صالح، وهو الصحيح
لكثرة رواية علي بن حديد عن جميل بن دراج، وعدم ثبوت روايته عن جميل بن
صالح.
وروى بسنده أيضا، عن أحمد بن محمد، عن علي بن حديد، عن زرارة،
عن أبي جعفر عليه السلام. التهذيب: الجزء 7، باب عقود البيع، الحديث 88،
والاستبصار: الجزء 3، باب الرجل يشتري المتاع...، الحديث 258.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء 5، كتاب المعيشة 2،
باب الشرط والخيار في البيع 70، الحديث 11، والفقيه: الجزء 3، باب الشرط
والخيار في البيع، الحديث 554، وفيهما: علي بن حديد، عن جميل، عن زرارة، وهو
الصحيح الموافق للوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن علي بن الحسن، عن أحمد بن الحسن، عن محمد
ابن عبد الله، عن علي بن حديد، عن بعض أصحابنا، وزرارة، ومحمد بن مسلم.
التهذيب: الجزء 8، باب الخلع والمباراة، الحديث 338، والاستبصار: الجزء 3، باب
الخلع، الحديث 1128، إلا أن فيه: ومحمد بن عبد الله، بدل عن محمد بن عبد الله
وهو الصحيح لكثرة رواية علي بن الحسن، عن محمد بن عبد الله، بلا واسطة.
ومما ذكرنا يظهر الكلام في الرقم (344) من التهذيب، و (1135) من
الاستبصار، ثم إنه لم يثبت رواية علي بن حديد، عن زرارة، ومحمد بن مسلم،
لاختلاف طبقتهما مع طبقة علي بن حديد.
وروى بسنده أيضا، عن أحمد بن محمد بن أبي عبد الله، عن علي بن حديد،
عن علي بن ميمون الصائغ. التهذيب: الجزء 7، باب بيع الواحد بالاثنين وأكثر،
الحديث 479.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء 5، كتاب المعيشة 2،
باب الصروف 115، الحديث 24، أحمد بن أبي عبد الله، عن علي بن حديد، وهو
الصحيح كما تقدم في محله.
وروى بسنده أيضا، عن أحمد بن محمد، عن علي بن حديد، عن علي بن
النعمان. التهذيب: الجزء 2، باب المسنون من الصلوات، الحديث 5.
ورواها تحت رقم (16) من الباب، إلا أن في الموضع الثاني: أحمد بن محمد
ابن عيسى، عن علي بن النعمان، بلا واسطة علي بن حديد.
ورواها في الكافي: الجزء 3، كتاب الصلاة 4، باب صلاة النوافل 84،
الحديث 15، وفيه كما في الموضع الأول من التهذيب.
وروى بسنده أيضا، عن سهل بن زياد، عن علي بن حديد، عن بعض
رجاله، عن أبي عبد الله عليه السلام. التهذيب: الجزء 10، باب ديات الأعضاء
والجوارح، الحديث 991.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء 7، كتاب الديات 4،
باب ما تجب فيه الدية كاملة 27، الحديث 24، إلا أن فيه علي بن خالد، بدل
علي بن حديد.
ثم إن الشيخ روى بسنده، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن علي بن
حديد، وابن أبي نجران، عن حريز. التهذيب: الجزء 1، باب تلقين المحتضرين،
الحديث 854.
كذا في الطبعة القديمة والوافي والوسائل أيضا، ولكن الظاهر أن فيه سقطا،
والصحيح: علي بن حديد وابن أبي نجران، عن حماد بن عيسى، عن حريز،
لتكرر هذا السند كما قلنا، ويدل على ذلك أيضا طريق الصدوق والشيخ في
الفهرست إلى حريز.
وروى بسنده أيضا، عن أحمد بن محمد، عن علي بن حديد، وعبد الرحمان
ابن أبي نجران، عن حريز. التهذيب: الجزء 3، باب الصلاة على الأموات،
الحديث 1038.
ورواها تحت رقم (1219) من الباب وفيه: عبد الرحمان بن أبي نجران، عن
حماد بن عيسى، عن حريز، وهو الصحيح، وتقدم وجهه وأنه لم تثبت رواية علي
ابن حديد وعبد الرحمان بن أبي نجران، عن حريز بلا واسطة.
وروى بسنده أيضا، عن أبي جعفر، عن علي بن حديد، عن عبد الرحمان
ابن أبي نجران، عن حماد. التهذيب: الجزء 1، باب تلقين المحتضرين، الحديث
879، والاستبصار: الجزء 1، باب تقديم الوضوء على غسل الميت، الحديث 727.
وروى بسنده أيضا، عن أحمد بن محمد، عن علي بن حديد، عن
عبد الرحمان بن أبي نجران، عن حماد بن عيسى. التهذيب: الجزء 2، باب
تفصيل ما تقدم ذكره في الصلاة، الحديث 543.
وروى بسنده أيضا، عن أحمد بن محمد، عن علي بن حديد، عن
عبد الرحمان بن أبي نجران، عن حماد بن عيسى. التهذيب: الجزء 3، باب صلاة
الخوف، الحديث 383.
كذا في الطبعة القديمة في المواضع الثلاثة من التهذيب، ولكن الصحيح
فيها: وعبد الرحمان بن أبي نجران، بدل عن عبد الرحمان بن أبي نجران، كما تقدم
وجهه، وأن طريق الشيخ في الفهرست إلى حريز بن عبد الله، علي بن حديد
وعبد الرحمان بن أبي نجران، وكذلك طريق الصدوق أيضا.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن
الحسين، عن علي بن حديد، عن محمد بن سليمان. التهذيب: الجزء 6، باب فضل
الكوفة، الحديث 59.
ورواها في الجزء 3، باب فضل المساجد والصلاة فيها، الحديث 700، إلا
أن فيه: أحمد بن محمد بن يحيى، عن أحمد بن الحسن، عن علي بن حديد، عن
محمد بن سنان.
ورواها ابن قولويه في كامل الزيارات: الباب الثامن، في فضل الصلاة في
مسجد الكوفة، الحديث 1، والسند فيه هكذا: محمد بن أحمد بن يحيى بن عمران،
عن أحمد بن الحسن، عن محمد بن الحسين، عن علي بن حديد، عن محمد بن
سنان، وفي الوافي نقل عن كل مورد من التهذيب مثل ما في هذه الطبعة.


الفهرسة