العلاء
المسار الصفحة الرئيسة » الرجال » العلاء

 البحث  الرقم: 7766  المشاهدات: 2714
وقع بهذا العنوان في إسناد كثير من الروايات تبلغ خمسمائة وأربعة وتسعين
موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله وأحدهما عليهما السلام، وعن أبي بصير، وأبي
عبيدة، وابن أبي يعفور، وزيد الشحام، وفضيل، وفضيل بن يسار، ومحمد، ومحمد
ابن مسلم - ورواياته عنه تبلغ خمسمائة وأحد عشر موردا -، والثمالي.
وروى عنه أبو أيوب، وابن أبي عمير، وابن أبي نجران، وابن أبي نصر،
وابن جبلة، وابن سنان، وابن فضال، وابن محبوب، وأبان، وأحمد بن محمد بن أبي
نصر، وأحمد بن محمد بن عيسى، وجعفر، وجعفر بن بشير، والحسن، والحسن بن
محبوب، والحكم بن مسكين، والسندي بن محمد، وصفوان، وصفوان بن يحيى،
وعبد الرحمان، وعبد الله، وعبد الله بن جبلة، وعبد الله بن المغيرة، وعلي بن
أسباط، وعلي بن الحسن بن رباط، وعلي بن الحكم، وفضالة، وفضالة بن أيوب،
ومحمد بن سكين، ومحمد بن سنان، ومحمد بن العباس، ومحمد بن عبد الله، ومحمد
ابن عبد الله بن هلال، ويونس، ويونس بن عبد الرحمان، والحجال.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن علي بن محبوب، عن العلاء، عن أحمد
ابن محمد، عن ابن أبي نصر، عن أبي جعفر عليه السلام. التهذيب: الجزء 10،
باب البينات على القتل، الحديث 672.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الاستبصار: الجزء 4، باب أنه لا يجب
على العاقلة عمد ولا إقرار ولا صلح، الحديث 986، محمد بن علي بن محبوب،
عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن أبي جعفر عليه السلام، بلا واسطة، وما في
الاستبصار هو الصحيح، لعدم ثبوت رواية محمد بن علي بن محبوب، عن العلاء
في الكتب الأربعة، ولموافقته للوافي.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن سنان، عن العلاء، عن فضيل، عن
أحدهما عليهما السلام. التهذيب: الجزء 8، باب أحكام الطلاق، الحديث 298.
كذا في الطبعة القديمة على نسخة أيضا، ولكن في نسخة أخرى: العلاء بن
الفضيل، عن أحدهما، وهو الصحيح الموافق للاستبصار: الجزء 3، باب أن حكم
المملوك حكم الحر، الحديث 1110.
وروى أيضا بسنده، عن صفوان، عن العلاء، عن عيص بن القاسم.
الاستبصار: الجزء 2، باب الوقت الذي يلحق الانسان فيه المتعة، الحديث 869.
ورواها في التهذيب: الجزء 5، باب الاحرام للحج، الحديث 574، إلا أن
فيه: صفوان عن عيص بن القاسم، بلا واسطة، والصحيح ما في التهذيب، لعدم
ثبوت رواية العلاء عن العيص.
وروى أيضا بسنده، عن الطاطري، عن أبي جميلة، عن العلاء، عن محمد
ابن مسلم. التهذيب: الجزء 2، باب من الزيادات، الحديث 1597.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في تعاليق الطبعة الحديثة: في نسخة في
الجميع: بن جبلة.
أقول: وما في هذه النسخة هو الصحيح، لعدم ثبوت رواية أبي جميلة عن
العلاء، ورواية عبد الله بن جبلة عنه في عدة موارد.
وروى أيضا بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن فضالة، عن صفوان، عن
العلاء، عن محمد بن مسلم. التهذيب: الجزء 5، باب الذبح، الحديث 696.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الاستبصار: الجزء 2، باب العدد
الذي تجزئ عنهم البدنة، الحديث 941، الحسين بن سعيد، عن فضالة وصفوان،
عن العلاء.
وروى أيضا بسنده، عن موسى بن القاسم، عن عبد الرحمان والعلاء، عن
محمد بن مسلم. التهذيب: الجزء 5، باب الكفارة عن خطأ المحرم، الحديث
1258.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، والظاهر أن الصحيح: عبد الرحمان عن
العلاء، لعدم ثبوت رواية موسى بن القاسم عن العلاء في شئ من الكتب
الأربعة، وكثرة رواية عبد الرحمان عن العلاء.
وروى أيضا بسنده، عن الحسن بن محبوب، عن العلاء وأبي أيوب، عن
محمد بن مسلم. التهذيب: الجزء 6، باب البينات، الحديث 789 و 792،
والاستبصار: الجزء 3، باب الشاهدين يشهدان على رجل بطلاق امرأته، الحديث
129، إلا أن فيه: الحسن بن محبوب، عن العلاء، عن أبي أيوب، وما في التهذيب
هو الصحيح الموافق للكافي: الجزء 6، كتاب الطلاق 2، باب المرأة يبلغها موت
زوجها أو طلاقها 69، الحديث 2، والفقيه: الجزء 3، باب شهادة الزور،
الحديث 120.
وروى أيضا بسنده، عن عبد الله بن جبلة، وجعفر بن محمد بن العباس،
عن العلاء، عن محمد بن مسلم. التهذيب: الجزء 7، باب الغرر والمجازفة وشراء
السرقة، الحديث 568.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة جعفر بن محمد بن عياش،
وجعل ابن عباس نسخة، والصحيح جعفر ومحمد بن العباس، بقرينة سائر
الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن صفوان وفضالة، عن العلاء
عن محمد بن مسلم. التهذيب: الجزء 7، باب الرهون، الحديث 769،
والاستبصار: الجزء 3، باب أنه إذا اختلف الراهن والمرتهن، الحديث 432، وباب
أنه إذا اختلف نفسان في متاع...، الحديث 438، إلا أن في الأخير: الحسين بن
سعيد عن العلاء، بلا واسطة، والصحيح ما في التهذيب.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن الحسين، عن عبد الله بن الهلال، عن العلاء،
عن محمد بن مسلم. التهذيب: الجزء 10، باب من الزيادات، الحديث 617.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن الظاهر أن فيه سقطا، والصحيح: محمد
ابن عبد الله بن الهلال، عن العلاء، بقرينة سائر الروايات، ولأن عبد الله بن
الهلال صادقي ومحمد بن الحسين الراوي عنه هادوي وعسكري.
وروى أيضا بسنده عن، الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، عن العلاء،
عن محمد بن مسلم. الاستبصار: الجزء 3، باب من اشترى جارية فأعتقها،
الحديث 1295.
ورواها في التهذيب: الجزء 8، باب لحوق الأولاد بالآباء، الحديث
612، إلا أن فيه: ابن أبي عمير عن محمد بن مسلم، بلا واسطة، والظاهر
صحة ما في الاستبصار.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن عبد الله، عن العلاء، عن محمد الحلبي.
التهذيب: الجزء 10، باب ضمان النفوس وغيرها، الحديث 918.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الفقيه: الجزء 4، باب العاقلة،
الحديث 361، العلاء، عن محمد، عن الحلبي، وهو الصحيح بقرينة سائر
الروايات.
ثم روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسين بن
سعيد، عن العلاء، عن محمد بن مسلم. التهذيب: الجزء 8، باب أحكام الطلاق،
الحديث 281.
كذا في الطبعة القديمة والوافي أيضا، ولكن في الوسائل: الحسين بن سعيد،
عن صفوان، عن العلاء، وهو الصحيح، لعدم ثبوت رواية الحسين بن سعيد عن،
العلاء بلا واسطة.
وروى بسنده أيضا، عن الحسين بن سعيد، عن العلاء، عن محمد بن مسلم.
الاستبصار: الجزء 4، باب الهبة المقبوضة، الحديث 410.
ورواها في التهذيب: الجزء 9، باب النحل والهبة، الحديث 643. والسند فيه
هكذا: عنه، عن العلاء، عن محمد بن مسلم. وظاهر الضمير رجوعه إلى يونس
ابن عبد الرحمان الذي في رقم 641، كما أرجعه إليه أيضا صاحبا الوسائل والوافي،
وهو الصحيح، ففي الاستبصار سقط لا محالة، فإن الحسين بن سعيد من
أصحاب الرضا والجواد والهادي عليهم السلام، والعلاء من أصحاب الصادق
عليه السلام.
أقول: العلاء هذا مشترك بين جماعة، والتمييز إنما هو بالراوي والمروي
عنه، وإن كان المراد به في أكثر الموارد العلاء بن رزين، كما إذا كان المروي عنه
محمد بن مسلم.


الفهرسة