إسماعيل
المسار الصفحة الرئيسة » الرجال » إسماعيل

 البحث  الرقم: 1265  المشاهدات: 2172
وقع بهذا العنوان في إسناد عدة من الروايات، تبلغ ثلاثة وأربعين موردا.
فقد روى عن أبي جعفر، وأبي عبد الله، وأبي الحسن الرضا عليهم السلام.
وعن أبي بصير، وأبي الحسن الدلال، وأبيه، وأحمد بن عمر المرحبي، وإدريس بن
عبد الله، وخراش، وعمر بن حنظلة، ويونس، ويونس بن عبد الرحمان.
وروى عنه إبراهيم بن هشام، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، وخلف بن
حماد، وابنه سعد، وابنه محمد، ومحمد بن عيسى، ومعاوية بن حكيم، وابنه
موسى، وموسى بن القاسم، والبرقي.
أقول: هو مشترك بين جماعة، والتمييز إنما هو بالراوي والمروي عنه.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن علي بن الحكم، عن إسماعيل، عن أبي الصباح،
عن أبي عبد الله عليه السلام. التهذيب: الجزء 7، باب الاجارات، الحديث 960،
والاستبصار: الجزء 3، باب الصانع يعطي شيئا ليصلحه فيفسده، الحديث 475.
ولكن الموجود في الكافي: الجزء 5، كتاب المعيشة 2، باب ضمان الصانع 113،
الحديث 7، إسماعيل بن أبي الصباح، بدل إسماعيل، عن أبي الصباح.
وروى الشيخ هذه الرواية بعينها باختلاف يسير في ألفاظ المتن بسنده،
عن علي بن الحكم، عن إسماعيل بن الصباح، عن أبي عبد الله عليه السلام.
التهذيب: الجزء 7، باب الاجارات، الحديث 968، والاستبصار: الجزء 3، باب
الصانع يعطي شيئا ليصلحه فيفسده، الحديث 480. ورواها الصدوق بإسناده،
عن علي بن الحكم، مثله. الفقيه: الجزء 3، باب ما يجب من الضمان على من يأخذ
أجرا على شئ ليصلحه فيفسده، الحديث 705.
أقول: كذا في هذه النسخ، ونسخة الوسائل والوافي أيضا مختلفة وقال في
الوافي بعد ذكر الخبرين: هكذا إسناد الخبرين في عامة النسخ وربما يوجد في
بعضها عن إسماعيل، عن أبي الصباح، وهو الصواب. فيكون إسماعيل، ابن عبد
الخالق، أو ابن الفضل الهاشمي، وأبو الصباح الكناني. إنتهى. ويبعد هذا
الاحتمال عدم وجود رواية لإسماعيل، عن أبي الصباح في شئ من الروايا ت.
وروى بسنده أيضا، عن سعد بن إسماعيل، عن أبيه، عن إسماعيل بن
عيسى، عن الرضا عليه السلام. التهذيب: الجزء 4، باب الكفارة في اعتماد إفطار
يوم من شهر رمضان، الحديث 610. وكذا في هذه الطبعة، وفي الطبعة القديمة
سعدان بن إسماعيل، عن أبيه إسماعيل بن عيسى، عن أبيه، عن الرضا عليه
السلام، وفي الاستبصار: الجزء 2، باب حكم من أصبح جنبا في شهر رمضان،
الحديث 266، سعد بن إسماعيل، عن أبيه إسماعيل بن عيسى، عن الرضا عليه
السلام، والصحيح ما في الاستبصار الموافق للوسائل والنسخة المخطوطة من
التهذيب بقرينة سائر الروايات، والوافي كما في هذه الطبعة من التهذيب.
وروى بسنده أيضا، عن الحسين بن سعيد، عن إسماعيل، عن حفص بن
عمر بياع السابري. التهذيب: الجزء 8، باب النذور، الحديث 1170،
والاستبصار: الجزء 4، باب كفارة من خالف النذر أو العهد، الحديث 187. إلا
أن فيها: إسماعيل، عن حفص، عن عمر البياع السابري، والوافي والوسائل كما
في التهذيب.
وروى بسنده أيضا، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن إسماعيل، عن
خراش، عن زرارة. التهذيب: الجزء 6، باب البينات، الحديث 777، والاستبصار:
الجزء 3، باب أنه إذا شهد أربعة على امرأة بالزنا، الحديث 119، الا أن فيه: أحمد
ابن محمد بن عيسى، عن محمد بن عيسى، عن إسماعيل بن خراش، عن زرارة.
وهو الموافق لما ذكره الشيخ في الجزء 8، باب اللعان، الحديث 643. ولكن
الظاهر وقوع التحريف في جميع ذلك، والصحيح أحمد بن محمد بن عيسى، عن
محمد بن عيسى، عن إسماعيل، عن خراش، كما في سائر الروايات وهو الموجود
في الوافي، فلم يثبت وجود لإسماعيل بن خراش لا في الرجال ولا في الروايات،
وإن كان في نسخة الوسائل دلك.


الفهرسة