الحديث
المسار الصفحة الرئيسة » الحديث » وعنه عن أبيه عن محمد بن عيسى عن يونس عن محمد بن مقرن بن عبدالله بن زمعة بن سبيع عن أبيه عن جده عن …

 الرقم: 11643  المشاهدات: 1420
قائمة المحتويات وعنه، عن أبيه، عن محمد بن عيسى، عن يونس، عن محمد بن مقرن بن عبدالله بن زمعة بن سبيع زمعة بن سبيع» في اصول الكتب الرجالية، إلا أن النجاشي عنون لـ «ربيعة بن سميع» في الطبقة الاولى من سلفنا المتقدمين في التصنيف، وقال: «عن امير المؤمنين عليه السلام، له كتاب في زكوات النعم» ثم ذكر طريقه اليه، وهو ينتهي الى مقرن، عن جده ربيعة، وقد اتفقت المصادر الرجالية على نقل ذلك عن النجاشي كذلك. فيستفاد من وحده الطريق واتحاد موضوع الحديث وقوع التصحيف في اسم الرجل، ولم اجد من نبه عليه. وقد نقل عن بعض النسخ المعتمدة للكافي اسم الرجل (ربيعة)، كما ان كلمة (عن جده) لم ترد في السند في تلك النسخة.">(1)، عن أبيه، عن جده، عن جد أبيه (2) ـ في حديث ـ أن أمير المؤمنين كتب له في كتابه بخطه: من لم يكن معه شيء إلا أربعة من الابل وليس له مال غيرها فليس فيها شيء إلا أن يشاء ربها، فإذا بلغ ماله خمسا من الابل ففيها شاة.

المصادر

الكافي 3: 539 | 7، والتهذيب 4: 95 | 273، وأورد صدره في الحديث 2 من الباب 13 من هذه الابواب.

الهوامش

1- كذا في الاصل والمخطوط والمصدر وهو المنقول عن المصدر في كتب الحديث والرجال المتأخرة. لكن لم اجد ذكرا لرجل باسم «زمعة بن سبيع» في اصول الكتب الرجالية، إلا أن النجاشي عنون لـ «ربيعة بن سميع» في الطبقة الاولى من سلفنا المتقدمين في التصنيف، وقال: «عن امير المؤمنين عليه السلام، له كتاب في زكوات النعم» ثم ذكر طريقه اليه، وهو ينتهي الى مقرن، عن جده ربيعة، وقد اتفقت المصادر الرجالية على نقل ذلك عن النجاشي كذلك. فيستفاد من وحده الطريق واتحاد موضوع الحديث وقوع التصحيف في اسم الرجل، ولم اجد من نبه عليه. وقد نقل عن بعض النسخ المعتمدة للكافي اسم الرجل (ربيعة)، كما ان كلمة (عن جده) لم ترد في السند في تلك النسخة.
2- كذا في الاصل والمصدر، وكتب في هامش المخطوط على كلمة (جد) علامة نسخة.



الفهرسة