ولادة العقيلة زينب (عليها السلام)
المسار الصفحة الرئيسة » الوقائع » جمادى الأولى » اليوم 5 » ولادة العقيلة زينب (عليها السلام)

 البحث  الرقم: 149  التاريخ: 5 رجب المرجّب 1430 هـ  المشاهدات: 3877
سائر اللغات

قائمة المحتويات ولدت بطلة كربلاء السيدة زينب الكبرى (عليها السلام) في المدينة المنورة في السنة الخامسة أو السادسة للهجرة مستدرك سفينة البحار: 4/316، و5/208. تقويم الأئمة (عليهم السلام): 71">(1). وفي ولادتها أقوال أخرى، أنها أوائل شعبان من السنة السادسة، وأنها أول شعبان، وأنها في 30 شعبان، وأنها في شهر رمضان، وأنها في العشرة الأخيرة من شهر ربيع الثاني من سنة 5 أو 6 أو 7 للهجرة.
وهي ابنة عليّ إمام المتقين وفاطمة سيدة نساء العالمين (عليهما السلام)، وزوجها هو ابن عمّها عبد الله بن جعفر بن أبي طالب (عليهم السلام)، وأبناؤها منه عليّ وعون وعباس ومحمّد وأم كلثوم، وعون ومحمّد استُشهدا مع خالهما سيد الشهداء الحسين (عليه السلام) في كربلاء الدامية.
وحين ولادتها كان النبي (صلى الله عليه وآله) في سفر، فقال أبوها أميرُ المؤمنين (عليه السلام): "ما كنت لأسبق النبي (صلى الله عليه وآله) في تسميتها"، وحين عاد (صلى الله عليه وآله) كان ينتظر الوحي، فنزل جبرئيل (عليه السلام) وقال له: "الله يقرؤك السلام، ويقول لك: سمّها زينب، فقد كتبنا هذا الإسم في اللوح المحفوظ". فطلبها وقبّلها وقال: "أوصي الحاضرين والغائبين أن يحفظوا هذه البنت من أجلي، فهي شبيهة خديجة الكبرى (عليها السلام)" (2).

الهوامش

1- مستدرك سفينة البحار: 4/316، و5/208. تقويم الأئمة (عليهم السلام): 71
2- رياحين الشريعة: 3/38


الفهرسة