اغتيال الإمام علي (عليه السلام)
المسار الصفحة الرئيسة » المقالات » اغتيال الإمام علي (عليه السلام)

 البحث  الرقم: 607  التاريخ: 17 ذو الحجّة 1429 هـ  المشاهدات: 1951
اغتيل الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) في فجر يوم التاسع عشر من شهر رمضان المبارك في مسجد الكوفة، وخرَّ صريعاً في المحراب متشحطاً بدمه الطاهر قائلاً: فزتُ وربّ الكعبة، لأنه الفائز الأكبر، فقد فاز (سلام الله عليه) في الدنيا والآخرة، وذلك هو الفوز العظيم.
وأي فوز أعظم من أن يقضي الإنسان عمره في سبيل الله وفي سبيل الإسلام المحمدي، وفي سبيل إرساء دعائم العدالة والمساواة في المجتمع، والقضاء على الظلم والجور وانصاف المظلومين.
لقد كانت شهادته (عليه السلام) انتصاراً له، وأي نصر أعظم من أن ينتصر الإنسان على أعداء الرسالة الإسلامية من القاسطين والمارقين والناكثين، لأجل خلاص الأمة الإسلامية منهم، ليكون الدين كله لله عزّ وجل.
فإنّ الإمام علي (عليه السلام) هو المجسد الحقيقي للإسلام الأصيل، والمطبِّق لجميع أحكامه وقوانينه، والمنفِّذ لجميع تشريعاته.
فقد كان اغتيالاً للإسلام الذي بناه بجهده وجهاده وكيانه ودمه، واغتيالاً للأمة حيث فقدت خليفة وقائداً إسلامياً فذّاً، وقمة شامخة في العلم والفضل والجهاد، وكان جبلاً راسخاً من الثبات والاستقامة والشجاعة والبطولة، وعَلَماً من أعلام الدين وإماماً للمتقين.
إن أمير المؤمنين (عليه السلام) وُلد في بيت الله واستشهد في بيت الله تعالى، ليكون رمزاً ومثالاً للمتقين، وإماما للساجدين والعابدين والزاهدين، وسيداً من أسياد الجنة المبشرين.
وإن على المسلمين في العالم معرفة هذا الإمام العظيم، والتمسك والالتزام بمنهجه السوي وسيرته العطرة ومبادئه القيّمة.
وإننا نعاهدك يا أبا الحسن؛ أن نسير على دربك، ونقتدي بك، ونجعلك قدوة لنا في أعمالنا وسلوكنا وتعاملنا مع أمتنا الإسلامية، ومع أسرتنا ومجتمعنا وإخواننا المؤمنين، وتعاملنا مع قوى الكفر والإلحاد، فنكون حرباً لمن حاربت، وسِلماً لمن سالمت.
اللهم اجعلنا من السائرين على خطى الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)، والذابين والمدافعين عن الإسلام، والمهتمين بأمور المسلمين، بحق محمد وآله الطيبين الطاهرين.

الروابط
المقالات: شهادة الإمام علي (عليه السلام) *
مواقع الإنترنيت: مركز آل البيت العالمي للمعلومات
مفاتيح البحث: شهادة الإمام علي (عليه السلام)
المواضيع: تاريخ أهل البيت
أقسام الموقع: التاريخ

الفهرسة