المقتل
المسار الصفحة الرئيسة » القاموس » المقتل

 البحث  الرقم: 62  التاريخ: 16 ذو الحجّة 1429 هـ  المشاهدات: 3006
المقتل

يأتي بمعنى موضع القتل، وأيضاً بمعنى الكتاب الذي يتحدّث عن قتل الحسين عليه السلام وعن واقعة كربلاء. ويطلق أيضاً على الموضع من البدن الذي إذا أصيب بضربة أو سيف أدّى إلى مقتل صاحبه.

وقد كتبت منذ صدر الإسلام وحتّى الآن عدّة كتب باسم "المقتل" لإحياء ذكرى واقعة الطف في الأذهان. وقد أحصى الشيخ آقا بزرك الطهراني أكثر من سبعين كتاباً تحت هذا العنوان تتحدث جميعها عن وقائع ثورة الحسين(1).

هناك مثلاً "مقتل" الأصبغ بن نباتة (وهو من أصحاب علي عليه السلام) وهو أول من كتب في المقتل(2)، نعرض فيما يلي أسماء بعض كتب المقتل التي وردت باسم المقتل طبعاً:

مقاتل الطالبيين: لأبي الفرج الأصفهاني (المتوفى عام 356) ويذكر فيه سيرة وأسماء الشهداء من آل أبي طالب.

مقتل أبي مخنف: كتبه لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف المعروف بأبي مخنف حول أحداث واقعة عاشوراء. وطبع أخيراً من قبل مؤسسة الوفاء تحت عنوان: مقتل الحسين ومصرع أهل بيته وأصحابه في كربلاء، ويقع في 230 صفحة.

مقتل الخوارزمي: نصّ تاريخي يتعلّق بأحداث واقعة كربلاء في جزئين كتبه موفّق بن أحمد مكي الخوارزمي (م568)، ونقل أغلب مواضيعه عن تاريخ ابن أعثم (م314).

مقتل الحسين: كتبه عبدالرزاق المقرّم (م1391 في النجف) حول نهضة الحسين ووقائع كربلاء ابتداءً من خروج الإمام الحسين من المدينة إلى أحداث ما بعد عاشوراء.

هناك كتب أخرى في المقتل أيضاً من قبيل: نفس المهموم، واللهوف، ومنهاج الدموع، والعيون العبرى، ومثير الأحزان، وروضة الشهداء، وأسرار الشهادة، ومنتهى الآمال، وبحار الأنوار، ج 45و…إلخ.

--------------------------------------------------------------------------------
1- (الذريعة إلى تصانيف الشيعة 21:22)
2- (الذريعة إلى تصانيف الشيعة:23)

الروابط
مواقع الإنترنيت: حوزة الهدى للدراسات الإسلامية

الفهرسة