المنبر
المسار الصفحة الرئيسة » القاموس » المنبر

 البحث  الرقم: 60  التاريخ: 16 ذو الحجّة 1429 هـ  المشاهدات: 2243
المنبر

المنبر هو ما يرتقى لأجل الوعظ والخطابة، وهو مشتق من نبرت الشيء أي رفعته، وسمي المنبر لارتفاعه. وهو على أنواع فمنه الخشبي والحديدي والحجري ودرجاته متفاوتة من حيث العدد.

و المنبر هو الموضع الذي يرتقيه الخطباء وأئمة الجمعة لإيراد الخطب والكلمات من فوقه. كان المنبر موجوداً منذ صدر الإسلام وبقي في أغلب الأوقات بيد الحكومات والسلاطين والخلفاء. وكان يعتبر كأداة لنشر الأفكار.

و في الشام حين أخذ إليها أهل البيت صعد خطيب من أتباع يزيد على المنبر وأخذ يثني على يزيد ويسبّ آل علي. وقد أطلق الإمام السجاد عليه السلام على هذا المنبر صفة "الأعواد" حين استأذن يريد ارتقائه وإلقاء خطبته التي فضح فيها يزيد واتباعه وعرّف نفسه؛ إذ قال له: "يا يزيد ائذن لي حتى أصعد هذه الأعواد..." وكان رسول الله صلّى الله عليه وآله قد رأى أثناء حياته في المنام أن بني أمية ينزون على منبره من بعده ويصدّون الناس عن السبيل القويم(1).

لا زال المنبر حتى يومنا هذا أداة إعلامية فاعلة للوعظ والإرشاد والخطب الدينية سواء في أيام محرّم، أم شهر رمضان، أم في غيرها من الأيام والمناسبات، وارتقاء المنبر من الأساليب العريقة في الإعلام الديني. ومن المعروف أن استخدام المنبر للوعظ والخطابة خاص بعلماء الدين، أما غيرهم من الناس فيستخدمون المنصّة والطاولة لا المنبر، ولا زالت حرمة المنبر مصونة باعتباره تذكاراً لرسول الله صلى الله عليه وآله.

--------------------------------------------------------------------------------
1- (بحار النوار 168:58)

الروابط
المقالات: فن الخطابة في سطور *
مواقع الإنترنيت: حوزة الهدى للدراسات الإسلامية

الفهرسة