الحديث
المسار الصفحة الرئيسة » الحديث » وبإسناده عن الحسين بن سعيد عن الحسين بن علوان عن عمرو بن ثابت عن أبي جعفر عليه السلام قال قال رسول …

 الرقم: 20228  المشاهدات: 1828
قائمة المحتويات وبإسناده عن الحسين بن سعيد، عن الحسين بن علوان، عن عمرو بن ثابت، عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام): يا علي اوصيك في نفسك بخصال فاحفظها ثم قال: اللهم اعنه، اما الاولى فالصدق لا يخرجن من فيك كذبة ابدا، والثانية الورع لا تجترأنّ على خيانة ابدا، والثالثة الخوف من الله كأنك تراه، والرابعة كثرة البكاء من خشية الله عزّ وجلّ يبني لك بكل دمعة بيت في الجنة، والخامسة بذل مالك ودمك دون دينك، والسادسة الاخذ بسنتي في صلاتي وصيامي وصدقتي، اما الصلاة فالخمسون ركعة، واما الصوم فثلاثة ايام في كل شهر خميس في اوله، وأربعاء في وسطه، وخميس في آخره، واما الصدقة فجهدك حتى يقال: اسرفت ولم تسرف، وعليك بصلاة الليل وعليك بصلاة الليل وعليك بصلاة الليل، وعليك بصلاة الزوال، وعليك بقراءة القرآن على كل حال، وعليك برفع يديك في الصلاة، وتقليبهما، عليك بالسواك عند كل صلاة صلاة (هامش المخطوط).">(1)، عليك بمحاسن الاخلاق فاركبها، عليك بمساوئ الاخلاق فاجتنبها، فإن لم تفعل فلا تلومن الا نفسك.
ورواه الكليني عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن علي بن النعمان، عن معاوية بن عمار، عن أبي عبدالله (عليه السلام) (2).
ورواه الشيخ بإسناده عن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، عن معاوية بن عمار (3).
ورواه الحسين ابن سعيد في كتاب (الزهد) عن الحسين بن علوان الزهد: 21 | 47، وفيه: فاما صلاتي فالاحدى وخمسون... بمحاسن الاخلاق فارتكبها.">(4)..
ورواه البرقي في (المحاسن) عن محمد بن إسماعيل رفعه إلى أبي عبدالله (عليه السلام) مثله الا انه قال: اما الصلاة في الليل والنهار، ثم قال: وعليك بالسواك لكل وضوء (5).

المصادر

الفقيه 4: 139 | 483، واورد قطعة منه في الحديث 1 من الباب 3 من ابواب السواك، واخرى في الحديث 5 من الباب 25 من ابواب اعداد الفرائض، واخرى في الحديث 8 من الباب 9 من ابواب تكبيرة الاحرام، واخرى في الحديث 1 من الباب 11 من ابواب قراءة القرآن، واخرى في الحديث 1 من الباب 6 من ابواب الصدقة، واخرى في الحديث 5 من الباب 22 من ابواب الامر بالمعروف.

الهوامش

1- في التهذيب: عند كل وضوء وكل صلاة (هامش المخطوط).
2- الكافي 8: 79 | 33.
3- التهذيب 9: 175 | 713.
4- الزهد: 21 | 47، وفيه: فاما صلاتي فالاحدى وخمسون... بمحاسن الاخلاق فارتكبها.
5- المحاسن: 17 | 48.



الفهرسة