الحديث
المسار الصفحة الرئيسة » الحديث » وفي الخصال عن المظفر بن جعفر العلوي عن ابن العياشي عن أبيه عن عبدالله بن محمد بن خالد الطيالسي عن …

 الرقم: 12325  المشاهدات: 1336
قائمة المحتويات وفي (الخصال) عن المظفر بن جعفر العلوي، عن ابن العياشي، عن أبيه، عن عبدالله بن محمد بن خالد الطيالسي، عن أبيه، عن محمد بن زياد الازدي ـ يعني: ابن أبي عمير ـ عن محمد بن حمران حمزة بن حمران.">(1)، عن أبيه، عن أبي جعفر (عليه السلام) في حديث ـ أن علي بن الحسين (عليهما السلام) كان يخرج في الليلة الظلماء فيحمل الجراب على ظهره وفيه الصرر من الدنانير والدراهم، وربما حمل على ظهره الطعام أو الحطب، حتى يأتي بابا بابا فيقرعه ثم يناول من يخرج إليه، وكان يغطي وجهه إذا ناول فقيرا لئلا يعرفه، فلما توفي فقدوا ذلك فعلموا أنه كان علي بن الحسين (عليهما السلام)، ولما وضع على المغتسل نظروا إلى ظهره وعليه مثل ركب الابل مما كان يحمل على ظهره إلى منازل الفقراء والمساكين، ولقد خرج ذات يوم وعليه مطرف خز فتعرض له سائل فتعلق بالمطرف فمضى وتركه، وكان يشتري الخز في الشتاء فإذا جاء الصيف باعه وتصدق بثمنه ـ إلى أن قال: ـ ولقد كان يأبي أن يؤاكل امه، فقيل له: يابن رسول الله، أنت أبر الناس وأوصلهم للرحم، فكيف لا تؤاكل امك؟ فقال: إني أكره أن تسبق يدي إلى ما سبقت عينها إليه... وكان يعول مائة أهل بيت من فقراء المدينة، وكان يعجبه أن يحضر طعامه اليتامى والاضراء والزمنى بمرض يدوم طويلا (مجمع البحرين ـ زمن ـ 6: 260).">(2) والمساكين الذين لا حيلة لهم، وكان يناولهم بيده، ومن كان له منهم عيال حمله من طعامه الى عياله، وكان لا يأكل طعاما حتى يبدأ ويتصدق بمثله.... الحديث.

المصادر

الخصال: 517 | 4، واورد صدره في الحديث 6 من الباب 30 من ابواب اعداد الفرائض، ونحوه عن مكارم الاخلاق في الحديث 7 من الباب 12 من ابواب اداب المائدة.

الهوامش

1- في المصدر: حمزة بن حمران.
2- الزمنى جمع زمن: وهو المبتلى بمرض يدوم طويلا (مجمع البحرين ـ زمن ـ 6: 260).



الفهرسة